الأخبار
قطر تُعيد تقييم دورها كوسيط في محادثات وقف إطلاق النار بغزة.. لهذا السببالمتطرف بن غفير يدعو لإعدام الأسرى الفلسطينيين لحل أزمة اكتظاظ السجوننتنياهو: هدفنا القضاء على حماس والتأكد أن غزة لن تشكل خطراً على إسرائيلالصفدي: نتنياهو يحاول صرف الأنظار عن غزة بتصعيد الأوضاع مع إيرانمؤسسة أممية: إسرائيل تواصل فرض قيود غير قانونية على دخول المساعدات الإنسانية لغزةوزير الخارجية السعودي: هناك كيل بمكياليين بمأساة غزةتعرف على أفضل خدمات موقع حلم العربغالانت: إسرائيل ليس أمامها خيار سوى الرد على الهجوم الإيراني غير المسبوقلماذا أخرت إسرائيل إجراءات العملية العسكرية في رفح؟شاهد: الاحتلال يمنع عودة النازحين إلى شمال غزة ويطلق النار على الآلاف بشارع الرشيدجيش الاحتلال يستدعي لواءين احتياطيين للقتال في غزةالكشف عن تفاصيل رد حماس على المقترح الأخير بشأن وقف إطلاق النار وتبادل الأسرىإيران: إذا واصلت إسرائيل عملياتها فستتلقى ردّاً أقوى بعشرات المرّاتإعلام الاحتلال: نتنياهو أرجأ موعداً كان محدداً لاجتياح رفحإصابة مطار عسكري إسرائيلي بالهجوم الصاروخي الإيراني
2024/4/18
جميع الأراء المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي دنيا الوطن

محمود الغرباوي .. غابت شمسك عن حياتنا ليبزغ نجمك في قلوبنا بقلم:عبد الناصر فروانة

تاريخ النشر : 2015-05-30
محمود الغرباوي .. غابت شمسك عن حياتنا ليبزغ نجمك في قلوبنا بقلم:عبد الناصر فروانة
*في الذكرى الثالثة لرحيله*

*محمود الغرباوي .. غابت شمسك عن حياتنا ليبزغ نجمك في قلوبنا *

**بقلم / عبد الناصر فروانة*

 من الصعوبة بمكان أن تكتب عن حياة الشهداء، الأكرم منا جميعاً، عن مناضلين وثائرين أفنوا حياتهم في ساحة النضال الأرحب وخلف قضبان السجون،  وربما من الإستحالة أن تجد في قاموس اللغات من الكلمات ما يليق بمكانتهم وبطولاتهم وعظمة تضحياتهم وقدسية دمائهم الطاهرة.

ولا شك أني أتردد كثيراً قبل البدء بالكتابة عن هؤلاء الشهداء. لكني أجد نفس مضطراً للكتابة عنهم أو عن بعضهم أحياناً كجزء من الوفاء لهم. رغم الصعوبة الكبيرة التي أواجهها أثناء الكتابة لاختيار ما يفيهم حقهم من حروف صادقة. وربما الأصعب حينما أقرر الكتابة عن شهداء اعرفهم عن قرب، وعايشتهم بين جدران السجون لسنوات طويلة، وشكّلوا لي ولأجيال كثيرة مدارس ونماذج تُحتذى في الوعي والسلوك.

محمود محمد الغرباوي .. هو واحد من أولئك الشهداء الذين رحلوا عنا قبل ثلاث سنوات، وهو أحد الثائرين التي أنجبتهم فلسطين ليدافع عنها وعن شعبها، وهو من المؤسسين الأوائل والقادة التاريخيين للجبهة الشعبية لتحرير فلسطين في قطاع غزة، وعضو مكتبها السياسي، وهو أحد رجالات الزمن الجميل وفدائيي التضحية النموذجية.

ومَن لَم يَعرف محمود الغرباوي، فانه بالتأكيد لا يعرف الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين، ولم يقرأ تاريخها ونشأتها، ولم يتصفح أدبياتها ونشراتها، ولم يعرف كذلك الحركة الوطنية الأسيرة ونضالاتها ورموزها.

محمود .. ثائر فلسطيني، قبل أن يكون قائد جبهاوي وجماهيري، وهو نموذج للأسرى بمختلف انتماءاتهم، في وعيه وسلوكه وقلمه الرائع، فهو علم من أعلام الحركة الوطنية الأسيرة وأحد رموزها وقياداتها طوال أكثر من عقدين من الزمن أمضاهما في سجون الاحتلال على أربع فترات، وكان من بُناتها الأساسيين واحد أعمدتها الراسخة، ومن أبرز من كتب الشعر والقصائد داخل السجون وخارجها، ويُعتبر من رواد أدب السجون.

محمود الغرباوي (61 عاماً) ينتمي لعائلة مناضلة ذاق أفرادها مرارة الأسر وقدمت الشهداء، وتسكن مخيم البريج وسط قطاع غزة، متزوج وأب لإبنتين، وحصل على شهادة البكالوريوس– ادارة أعمل – بعد تحرره منتصف التسعينيات.

محمود .. كان ثائراً وقائداً في مواجهة الاحتلال في ساحات النضال الأرحب، وخلف جدران السجون. ومن المدافعين الأشداء عن قضية اللاجئين والمتمسكين بحق العودة، وعمل مسئولاً للجنة السياسية في اللجنة الشعبية للاجئين بمخيم البريج في السنوات الأخيرة التي سبقت رحيله. 

تعرض الشهيد للاعتقال أربع مرات كان أولها عام 1970، وأمضى ما مجموعه اثنان وعشرين عاماً، قضاها متنقلاً ما بين غرف السجون الإسرائيلية تارة، وما بين زنازين العزل الإنفرادي وغرف التحقيق تارة أخرى، وتعرض خلال سنوات اعتقاله لصنوف مختلفة من التعذيب الجسدي والنفسي.

لقد تعرفت إلى هذا المناضل القدير بعد تحرره من الاعتقال الثاني عام 1982، حينما فتح "مكتبة الجماهير" بالقرب من مدرسة الزهراء الثانوية حيث مسكني هناك في حي بني عامر العريق، وكانت المكتبة تضم أفضل الكتب والكتيبات الثورية وكاسيتات الأغاني الثورية وكانت من المكتبات النادرة وقتذاك. وتعمقت العلاقة به أكثر حينما التقيته وعشت معه لسنوات طوال بين جدران سجن غزة المركزي.

" محمود " .. كان هادئا إلى أبعد الحدود، وتكاد تسمع كلماته بصعوبة، لكنك إن سمعتها لم ولن تنساها أبداً، لذا كنا نتسارع للتفاعل معه، وأحياناً نتسابق للحصول على مزيد من الكلمات التي لا ينطق بها إلا أمثاله وهم قلائل، وحينما نعجز عن ذلك، نبحث عما كتبه من مقالات وتقارير، و أشعار وقصائد، وهي بمجملها كانت في غاية الروعة.

وهو بالمناسبة عضو في اتحاد الكتاب والأدباء الفلسطينيين منذ أوائل 1981، وعضو في اتحاد الصحافيين الفلسطينيين، حاز على المرتبة الثالثة بمهرجان الأدب الأول في الأرض المحتلة. وصدر له ديوان شعري عام 1989 باسم " الفجر والقضبان"، و ديوان شعري ثاني بعنوان "رفيق السالمي يسقي غابة البرتقال". كما وأنه شارك مع اخوانه ورفاقه داخل السجون بتحرير مجلة "إبداع نفحة عام 1988 وكان من ضمن المشرفين عليها، وكذلك "صدى نفحة" التي تأسس عام 1989 ، وممن أثروا أدب السجون.

"محمود" الثائر والأسير والشاعر. "محمود" الصديق الوفي والرجل الطيب، والمناضل الغيور على وطنه وشعبه وقضيته العادلة، وقضايا أمته القومية. رحل عنا في الثلاثين من مايو/آيار عام 2013 بعد صراع مع المرض.

أدرك اني لم أوفق في منحه ما يستحق من الكلمات، فهو بحاجة لكتّاب مهرة، وشعراء عظام، يدونون سيرته، وينصفونه بما يليق به من قاموس اللغة. فليس بالضرورة أن تكون جبهاوياً كي  تحترمه. كما ليس مهماً أن تكون قد عايشته كي تتعرف على خصاله، فيكفيك فخراً أنه ثائر فلسطيني، انتمى لفلسطين قبل أن ينتمي للجبهة الشعبية لتحرير فلسطين، فشكل نموذجا يحتذى، بوعيه وسلوكه.

"محمود" .. كنت نموذجاً في حياتك وشهيدا خالداً في مماتك ... وستبقى قنديلاً لن ينطفئ نوره حتى بعد رحيلك .. ليس فقط لرفاقك في الجبهة الشعبية، وانما لكل من عرفك وسمع عنك، أو قرأ سيرتك وقصائدك واشعارك.

محمود الغرباوي .. غابت شمسك عن حياتنا ليبزغ نجمك في أعماق قلوبنا ..!
 
لا يوجد تعليقات!
اضف تعليق

التعليق الذي يحتوي على تجريح أو تخوين أو إتهامات لأشخاص أو مؤسسات لا ينشر ونرجو من الأخوة القراء توخي الموضوعية والنقد البناء من أجل حوار هادف