الأخبار
إعلام إسرائيلي: إسرائيل تستعد لاجتياح رفح "قريباً جداً" وبتنسيق مع واشنطنأبو عبيدة: الاحتلال عالق في غزة ويحاول إيهام العالم بأنه قضى على فصائل المقاومةبعد جنازة السعدني.. نائب مصري يتقدم بتعديل تشريعي لتنظيم تصوير الجنازاتبايدن يعلن استثمار سبعة مليارات دولار في الطاقة الشمسيةوفاة العلامة اليمني الشيخ عبد المجيد الزنداني في تركيامنح الخليجيين تأشيرات شنغن لـ 5 أعوام عند التقديم للمرة الأولىتقرير: إسرائيل تفشل عسكرياً بغزة وتتجه نحو طريق مسدودالخارجية الأمريكية: لا سبيل للقيام بعملية برفح لا تضر بالمدنييننيويورك تايمز: إسرائيل أخفقت وكتائب حماس تحت الأرض وفوقهاحماس تدين تصريحات بلينكن وترفض تحميلها مسؤولية تعطيل الاتفاقمصر تطالب بتحقيق دولي بالمجازر والمقابر الجماعية في قطاع غزةالمراجعة المستقلة للأونروا تخلص إلى أن الوكالة تتبع نهجا حياديا قويامسؤول أممي يدعو للتحقيق باكتشاف مقبرة جماعية في مجمع ناصر الطبي بخانيونسإطلاق مجموعة تنسيق قطاع الإعلام الفلسطينياتفاق على تشكيل هيئة تأسيسية لجمعية الناشرين الفلسطينيين
2024/4/24
جميع الأراء المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي دنيا الوطن

مسرح النكبة" 67عاما الأبواب تنتظر مفاتيحها " بقلم : سميحة خليف

تاريخ النشر : 2015-05-30
مسرح النكبة

" 67عاما الأبواب تنتظر مفاتيحها "

بقلم : سميحة خليف

سبعة وستون عاماً مضى على مسرح النكبة، والذكريات ما زالت محتفظة في لب عقولهم، فحدثوا : أطلت شمس الصيف ببداية فصلها، كانت مناورات الحرب في القرى البعيدة قد بدأت بأساليبها الخفيفة، لكن فجأة دون سابق إنذار، بدأت المعركة دامية، قصف عشوائي على أطراف القرية، فزعت القرية من سبات النوم، وبدأ الجميع بالخروج من بيته، متجهين إلى مدخل القرية الأخر للهرب.

تكلمت ذاكرة الجدة أم سعيد مسترجعة فصول النكبة، فقالت: حدثتني أمي عن تلك الليلة: كان الليل حالك السواد، وذوي الإنفجارات قريباً، والرصاص المتطاير يلمع في سمرة الليل، ومصابيح الدبابات تقترب أكثر فأكثر، اتخذ جد أباكِ قرار الرحيل وصرخ مردداً: " اجمعوا الشيء المهم في صرة، إنها كم يوم ... تهمد نار الحرب ونرجع، لا تقلقوا "، وهربنا من المدخل الأخر للقرية، لم نكن نحن من اتخذ هذا القرار فقط، كان أهل القرية جميعاً اتخذ نفس القرار.

كانت ظاهرة خروجهم من منازلهم موجعة القلب، هدمت بيوتهم، وفقدوا هويتهم، فكانت النتائج، لجوء ومعاناة، وتراث دفن، أصبحوا شعب لاجئ مشرد في العراء، لكنهم لم يرجعوا، فكانت ألوان العذاب حياة لهم، وأصبح الخامس عشر من أيار كارثة وطنية.

أكملت روايتها: بعد تسعة عشر عاماً، عام 1967م ... نكبة ثانية لكن بإسم أخر" النكسة "، لن نرجع إلى بلادنا بعد، بل هجرنا من مكان لجوئنا مرة أخرى، كنت شابة صغيرة، أذكر أننا كنا نجلس بسلام في خيمنا، إلا أن العدو لم  يهنئ إلا بترحيلنا، فقفزوا مثل القرود بيننا موجهين الأسلحة نحو رؤوسنا، فكان حكم الأقوى على الأضعف، فرحلنا من جديد، هدموا خيمنا، وأفسدوا  محصول الزرع، ونصبوا الآليات العسكرية مكانها، وطردنا كأن الأرض أرضهم وليس لنا حق فيها، فآلت النتيجة بأن خسرنا أرضاً أخرى ترعرعنا بها، فكان لنا من جديد عائلة ملجأة، خيمٌ أخرى، وشتاتٌ قاهر.

 مضت الحياة بصعوبة العيش ، وأصبحت الأن بعد عمراً أروي لأحفادي قصة نكستنا الثانية، وقصة نكبة أجدادي التي روتها لي أمي، وها نحن الأن على فصل نكبة ثالث، بعد ثمان وأربعون عام، سوف نرّحل من أرضنا من جديد، بحجة أن الأرض التي نحن عليها ملك لدولتهم الصهيونية، فنحن أصبحنا كرة في وسط الملعب، مرة ندخل مرمى الحرب ومرة نتأرجح مرمى الترحيل، وستظل تروى الحكايات لأجيالنا القادمة لكن بنكبة جديدة.
 
لا يوجد تعليقات!
اضف تعليق

التعليق الذي يحتوي على تجريح أو تخوين أو إتهامات لأشخاص أو مؤسسات لا ينشر ونرجو من الأخوة القراء توخي الموضوعية والنقد البناء من أجل حوار هادف