الأخبار
إعلام إسرائيلي: إسرائيل تستعد لاجتياح رفح "قريباً جداً" وبتنسيق مع واشنطنأبو عبيدة: الاحتلال عالق في غزة ويحاول إيهام العالم بأنه قضى على فصائل المقاومةبعد جنازة السعدني.. نائب مصري يتقدم بتعديل تشريعي لتنظيم تصوير الجنازاتبايدن يعلن استثمار سبعة مليارات دولار في الطاقة الشمسيةوفاة العلامة اليمني الشيخ عبد المجيد الزنداني في تركيامنح الخليجيين تأشيرات شنغن لـ 5 أعوام عند التقديم للمرة الأولىتقرير: إسرائيل تفشل عسكرياً بغزة وتتجه نحو طريق مسدودالخارجية الأمريكية: لا سبيل للقيام بعملية برفح لا تضر بالمدنييننيويورك تايمز: إسرائيل أخفقت وكتائب حماس تحت الأرض وفوقهاحماس تدين تصريحات بلينكن وترفض تحميلها مسؤولية تعطيل الاتفاقمصر تطالب بتحقيق دولي بالمجازر والمقابر الجماعية في قطاع غزةالمراجعة المستقلة للأونروا تخلص إلى أن الوكالة تتبع نهجا حياديا قويامسؤول أممي يدعو للتحقيق باكتشاف مقبرة جماعية في مجمع ناصر الطبي بخانيونسإطلاق مجموعة تنسيق قطاع الإعلام الفلسطينياتفاق على تشكيل هيئة تأسيسية لجمعية الناشرين الفلسطينيين
2024/4/26
جميع الأراء المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي دنيا الوطن

عشيرة فتح بقلم:رائد الحواري

تاريخ النشر : 2015-05-28
عشيرة فتح بقلم:رائد الحواري
عشيرة فتح
سأتحدث عن حركة فتح "حامية المشروع الوطني الفلسطيني" حيث قرأت في الفترة الأخيرة مقالا "لمازن صافي" يعقب فيه على ما جاء به بكر أبو بكر، وهذا ما ستفزني، على العموم، لكي لا نكون ممن يعطون أحكاما عاما دون تمحيص، سنطرح مجموعة أسئلة لأي عضو في تنظيم فتح: متى أخر اجتماع عقد لكم ـ كخلية/ منطقة، قيادة؟، هل تدفع اشتراكك الشهري؟ ما هو أخر كتاب/كراس/منشور تنظيمي قرأته؟.
اعتقد بان الايجابية على هذه الأسئلة يوضح لنا حقيقة وجود (تنظيم) تنظيم فتح، بمعنى ليس هناك تنظيم حقيقي بالمعنى المتعارف، بل عشيرة يتم جمعها وقت الفزعة، انتخابات/ مهرجان/ احتفال، مسيرة، عزومة، زيارة ما، هذا ما يجمع (عناصر) فتح، وما دون ذلك لا يجمعها شيء.
وسأطرح مجموعة أسئلة على أي عضو، يمكن من خلالها توضح وجود أو عدم وجود (كادر/عنصر) حقيقي في هذا التنظيم، إذا طلب منك المشاركة في مهرجان في مدينة كذا، وأنت من سيدفع المواصلات فهل تشارك في المهرجان؟، إذا كان هذا المهرجان وقت دوامك الرسمي، فهل أنت على استعداد لأخذ إجازة على حسابك أو من حساب أجازتك السنوية؟ إذا لم يوصلك التنظيم بسيارة خاصة هل تشارك في الانتخابات البلدية/النقابية؟ وهل اختيارك للقائمة مبني على قناعة ومعرفة بالمرشحين للانتخابات أم تأخذ رقم القائمة وتضعه في الصندوق؟ هل يتم مشاورتك، أو اشتراكك في اجتماع خاص للتنظيم لبحث أمور الانتخابات وأسماء وكفاءة المرشحين من الحركة؟، هل شاركت في وضع خطة عمل أو اختيار الشعار المناسب الذي يجب طرحه في المسيرة؟ إذا منعت عنك الحركة لأسباب معينة، ضائقة مالية/أعادة هيكلة التنظيم، الامتيازات المادية التي تحصل عليها الآن فهل ستبقى بنفس قدراتك في العطاء والانتماء للحركة؟.
اعتقد بان أي تنظيم لا يجيب إيجابا على كافة الأسئلة المطروحة هو ليس تنظيم بل عشيرة تجتمع لتحقيق مصالحها فقط.
رائد الحواري
 
لا يوجد تعليقات!
اضف تعليق

التعليق الذي يحتوي على تجريح أو تخوين أو إتهامات لأشخاص أو مؤسسات لا ينشر ونرجو من الأخوة القراء توخي الموضوعية والنقد البناء من أجل حوار هادف