إليك بني
سلطان الخضور
( 3 )
أي بني :
إذا جالست فجالس ذوي علم ,فإن لم ينفعوك لن يضروك , ولا تجالس ذوي جهل فإن
لم يضروك لن ينفعوك , وإن جلست فاجلس حيث أنتهى بك المجلس,ولا تجلس في مجلس هو لغيرك فتضطر لتغييرالمجلس ,ولا تحشر أنفك بالحديث إلا إذا سئلت, وإذا تحدثت فتحدث بهدوء ,ولا ترفع صوتك على صوت محدثيك . تحدث بما تعرف وإلا فاستشر,قل الحق وأبق في السياق ولا تغير المساق , ,وإذا رويت فأروي الحدث كما حدث , وأبتعد عن مدح نفسك أو مدح من لا يستحق , ولا يغرنك عذب اللسان , ولا تكن إمعة فتجامل ذوي شأن , فمجاملتهم تنقص من هيبتك ,وتنال منك في غيبتك
أي بني:
(4)
تخير إبنة الأكرمين صاحبة الخلق والدين , الشريفة العفيفة اللطيفة التي تحفظك في نفسها وولدها وبيتها ومالها ,فإن حضرت إبتسمت في وجهك ,وإن غبت حفظتك في نفسها ,أكرمها ما أكرمتك , وأسمعها عذب القول وأرها حسن العمل ,ولا تآخذها بجريرة غيرها , "فلا تزر وازرة وزر أخرى ", ولها حق كما لك حق, وكما لوالديك ولبنيك حق , فلا تظلمها في مأكل أو مشرب أومسكن أوملبس, وأمسكها بمعروف ما جمعت , وعظها بهدوء إذا فرقت , وسرحها باحسان إذا أصرت .
(5)
أي بني :
لا الفقرعيب ولا الغنى مفخرة , فاقبل بما قسم الله لك ,ولا تأخذ المعنى على التواكل , فالسماء لا تمطر ذهبا ولا فضة , واليد العليا خير من السفلى ,والخشنة خير من الناعمة ,والمال يحتاج إلى من يأت به ويأتيه , ويحافظ عليه ولا يزدريه , وللفقير حق فيه , وأذا أردت أن تنال البر فأنفق مما تحب ,وتصدق فالصدقة تطفيء الحطيئة ,ولا تقرب ما حرم الله من الربا فالقليل الحلال خير من الكثير الحرام’ وإذا استأجرت فأعط الأجير حقه قبل أن يجف عرقه.
(6)
أي بني :
الأمانة عكس الخيانة,وألأمانة حمل ثقيل ,حملها الأنسان ,وأبت حملها السماوات والأرض , ومن خان الأمانة بات في مهانة . فحفظ الأمانة من صلب الدين ,فأحفظ عهدك إذا عاهدت ,ووعدك إذا أوعدت ,والسر إذا أسروك ,وانصح بالخيرإذا استنصحوك, زوجك وأسرتك ومالك ونفسك أمانات ,فأد الأمانة إلى من أئتمنك ولا تخن من خانك.
سلطان الخضور
( 3 )
أي بني :
إذا جالست فجالس ذوي علم ,فإن لم ينفعوك لن يضروك , ولا تجالس ذوي جهل فإن
لم يضروك لن ينفعوك , وإن جلست فاجلس حيث أنتهى بك المجلس,ولا تجلس في مجلس هو لغيرك فتضطر لتغييرالمجلس ,ولا تحشر أنفك بالحديث إلا إذا سئلت, وإذا تحدثت فتحدث بهدوء ,ولا ترفع صوتك على صوت محدثيك . تحدث بما تعرف وإلا فاستشر,قل الحق وأبق في السياق ولا تغير المساق , ,وإذا رويت فأروي الحدث كما حدث , وأبتعد عن مدح نفسك أو مدح من لا يستحق , ولا يغرنك عذب اللسان , ولا تكن إمعة فتجامل ذوي شأن , فمجاملتهم تنقص من هيبتك ,وتنال منك في غيبتك
أي بني:
(4)
تخير إبنة الأكرمين صاحبة الخلق والدين , الشريفة العفيفة اللطيفة التي تحفظك في نفسها وولدها وبيتها ومالها ,فإن حضرت إبتسمت في وجهك ,وإن غبت حفظتك في نفسها ,أكرمها ما أكرمتك , وأسمعها عذب القول وأرها حسن العمل ,ولا تآخذها بجريرة غيرها , "فلا تزر وازرة وزر أخرى ", ولها حق كما لك حق, وكما لوالديك ولبنيك حق , فلا تظلمها في مأكل أو مشرب أومسكن أوملبس, وأمسكها بمعروف ما جمعت , وعظها بهدوء إذا فرقت , وسرحها باحسان إذا أصرت .
(5)
أي بني :
لا الفقرعيب ولا الغنى مفخرة , فاقبل بما قسم الله لك ,ولا تأخذ المعنى على التواكل , فالسماء لا تمطر ذهبا ولا فضة , واليد العليا خير من السفلى ,والخشنة خير من الناعمة ,والمال يحتاج إلى من يأت به ويأتيه , ويحافظ عليه ولا يزدريه , وللفقير حق فيه , وأذا أردت أن تنال البر فأنفق مما تحب ,وتصدق فالصدقة تطفيء الحطيئة ,ولا تقرب ما حرم الله من الربا فالقليل الحلال خير من الكثير الحرام’ وإذا استأجرت فأعط الأجير حقه قبل أن يجف عرقه.
(6)
أي بني :
الأمانة عكس الخيانة,وألأمانة حمل ثقيل ,حملها الأنسان ,وأبت حملها السماوات والأرض , ومن خان الأمانة بات في مهانة . فحفظ الأمانة من صلب الدين ,فأحفظ عهدك إذا عاهدت ,ووعدك إذا أوعدت ,والسر إذا أسروك ,وانصح بالخيرإذا استنصحوك, زوجك وأسرتك ومالك ونفسك أمانات ,فأد الأمانة إلى من أئتمنك ولا تخن من خانك.