الأخبار
إعلام إسرائيلي: إسرائيل تستعد لاجتياح رفح "قريباً جداً" وبتنسيق مع واشنطنأبو عبيدة: الاحتلال عالق في غزة ويحاول إيهام العالم بأنه قضى على فصائل المقاومةبعد جنازة السعدني.. نائب مصري يتقدم بتعديل تشريعي لتنظيم تصوير الجنازاتبايدن يعلن استثمار سبعة مليارات دولار في الطاقة الشمسيةوفاة العلامة اليمني الشيخ عبد المجيد الزنداني في تركيامنح الخليجيين تأشيرات شنغن لـ 5 أعوام عند التقديم للمرة الأولىتقرير: إسرائيل تفشل عسكرياً بغزة وتتجه نحو طريق مسدودالخارجية الأمريكية: لا سبيل للقيام بعملية برفح لا تضر بالمدنييننيويورك تايمز: إسرائيل أخفقت وكتائب حماس تحت الأرض وفوقهاحماس تدين تصريحات بلينكن وترفض تحميلها مسؤولية تعطيل الاتفاقمصر تطالب بتحقيق دولي بالمجازر والمقابر الجماعية في قطاع غزةالمراجعة المستقلة للأونروا تخلص إلى أن الوكالة تتبع نهجا حياديا قويامسؤول أممي يدعو للتحقيق باكتشاف مقبرة جماعية في مجمع ناصر الطبي بخانيونسإطلاق مجموعة تنسيق قطاع الإعلام الفلسطينياتفاق على تشكيل هيئة تأسيسية لجمعية الناشرين الفلسطينيين
2024/4/26
جميع الأراء المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي دنيا الوطن

حول المقامة المجاعية لبديع الزمان الهمذاني بقلم:الصادق بنعلال

تاريخ النشر : 2015-05-27
حول المقامة المجاعية لبديع الزمان الهمذاني بقلم:الصادق بنعلال
*حول المقامة المجاعية لبديع الزمان الهمذاني*

*إلى الأديب المغرب المدقق .. نور الدين محقق*


*" إن المقامات تشبع الإحساس الوهمي بالترف الذي هو سيد المطالب : و ربما استطاع بديع الزمان أن يوسع مفهوم الترف : و أن يحتج له ، و أن يحيطه برعاية غريبة " – مصطفى ناصف*

* تقديم :*

تميز الأدب العربي القديم بثراء فكري و جمالي قل نظيره في الآداب العالمية الكلاسيكية ، و إذا اقتصرنا على العصر العباسي الذي توج مسيرة الإبداع الأدبي العربي ، و صعد به نحو التوهج الكوني ، سنجد أنفسنا أمام شعراء و ناثرين عباقرة أغنوا المنجز الأدبي أداة و رؤية ، فالمتنبي و أبو العلاء المعري و الحريري و بديع الزمان الهمذاني كواكب ساطعة في سماء الصوغ الأدبي الباذخ . ولئن كان بعض النبهاء قد اعتبروا مع قدر يسير من المبالغة أن الشعر ديوان العرب بفضل خصوصية القصيد ، الذي تمكن بحق من تخليد الملاحم العربية حضاريا و ثقافيا
و جماليا ، فإن النثر العربي لم يكن أقل من الشعر في البوح بأدق و أرق و أعظم القيم الإنسانية النبيلة ، سواء تعلق الأمر بالرسالة أو الخطبة أو الحكاية أو المثل أو المقامة ..

*المقامة فن عربي أصيل :*

أجمع الدارسون و المعنيون بالشأن الأدبي الكلاسيكي أن المقامة جنس أدبي أصيل ،جاء نتيجة للتطور الثقافي و السياسي و الاجتماعي في النصف الثاني من القرن الرابع الهجري ، و بالتالي هو ثمرة لتطور داخلي و نوعي للفكر الأدبي العربي
بعد قرون من البناء الحضاري ، و المقامة في المحصلة الأخيرة حكاية شعبية قصيرة صيغت في قالب لغوي بديع جمع بين " أدبية " الشعر و النثر ، و استندت إلى أسلوب يستحضر مختلف المحسنات البلاغية من سجع و جناس و تصوير و طباق و مقابلة .. وتسلط الضوء على قضايا المجتمع اليومية . و يعد بديع الزمان الهمذاني ( 358 –398 ) التاريخ الهجري ، من أشهر كتاب المقامات إن لم يكن أبرزهم في التاريخ العربي القديم و الحديث . و إذا كان الهمذاني قد أنشأ حوالي أربعمائة مقامة ،
فقد وصلتنا من هذا الكم الكبير اثنتان و خمسون مقامة فقط . و تحتل المقامة المجاعية الرتبة الخامسة و العشرين ضمن باقي المقامات الأخرى : ( مقامات بديع الزمان الهمذاني – دار الكتب العلمية ؛ بيروت – لبنان – الطبعة الثالثة : 2005)

*المقامة المجاعية : المبنى و ... المعنى : *

على غراء البناء الفني لمختلف المقامات الهمذانية تتشكل المقامة المجاعية من السند و المتن ، أو من الإطار و المحتوى ، فأما الإطار فيتجلى في العبارة المسكوكة : " حدثنا عيسى بن هشام قال " : و غني عن البيان أن بديع الزمان الهمذاني قد " فوض " للراوي عيسى بن هشام مهمة الحكي و الرواية ، فهو يحكي عن
كل ما يصادفه في المجتمع البغدادي من مظاهر القوة و الضعف و المعرفة و الجهل والعدل و الظلم و الغنى و الفقر و السيد و العبد و الصدق و الكذب .. كل ذلك عبر شخصية مركزية : أبو الفتح الإسكندري الذي اشتهر بالذكاء و الفطنة و التمكن
من المعارف الأدبية و اللغوية والدينية و اقتفاء سبل المكر و الخديعة و الكدية، و قد وظف كل هذه القدرات المخصوصة للاستجداء و طلب المساعدة في الأسواق والطرق و اللقاءات الجماعية .

و تبدأ المقامة المجاعية بإشارة الراوي عيسى بن هشام إلى كونه كان في بغدادعام الجوع ، فتوجه إلى جماعة من الأفراد يطلب منهم يد العون للتخفيف من وطأةالجوع و الإحساس بالغربة ، و لما كان الجوع أكثر حدة على الراوي ، سأله غلام من الجماعة عن الأكل الذي يود أن يتناوله ، هل هو رغيف و بقل خل و خردل وشواء، أم أوساط محشوة و أكواب مملوءة ، أم لحم طري و سمك نهري.. فكان جواب الراوي عيسى بن هشام أن قلبه يهفو إلى كل هذه الأنواع من المأكولات ! فرد عليه أبو الفتح الإسكندري بعد أن عرض عليه ما طاب و لذة من أصناف الأطعمة ، و بلغة تقطر بديعا و تتلألأ بيانا و تهتز تنميقا : ما كنت لأحرمك منها لو كانت متوفرة!

يمكن القول إن الطابع الخيالي و النزعة الإبداعية لهذه المقامة بالغة الجودة اللغوية و السبك البديعي ، جعلا منها منجزا فنيا ، يحفل بالسخرية الهادفة و النقد الجمالي ، لواقع اجتماعي يفتقد إلى الإنصاف و التوازن . مما أفسح المجال أمام دنيا الأحلام و الأوهام اللامحدودة ، و الترف اللغوي المقصود ، الذي جاء
لتحقيق عديد من الأغراض الظاهرة و المستترة ، لعل من بينها التعويض عن الخصاص المادي و الاجتماعي ، بالوفرة اللغوية فائقة التجمل البديعي و البياني ، في ظل نسق سياسي عربي موسوم بالحرمان و التهميش و الظلم الاجتماعي ، الذي " تمطى
بصلبه " ، و خصوصا في العقود الأخيرة من القرن الرابع الهجري من تاريخنا العربي المديد .

*خاتمة :*

و عليه سنرتكب خطا جسيما إذا اقتصرنا على تكرار ما اعتاد الدارسون " المختصون" من كون فن المقامة سواء على يد الهمذاني أو الحريري و غيرهما ، هو رمزللتكلف و التصنع البديعيين بلا طائل ، بل إن التفنن البلاغي الذي صيغت من
خلاله المقامات بشكل عام ، هو بمعنى من المعاني استقراء غير مشروط للذات العربية الجريحة ، و استكناه " للتشققات الوجودية في الانعطافات المصيرية للإنسان العربي .


الصادق بنعلال – باحث في قضايا الفكر و الأدب
 
لا يوجد تعليقات!
اضف تعليق

التعليق الذي يحتوي على تجريح أو تخوين أو إتهامات لأشخاص أو مؤسسات لا ينشر ونرجو من الأخوة القراء توخي الموضوعية والنقد البناء من أجل حوار هادف