الأخبار
سرايا القدس تستهدف تجمعاً لجنود الاحتلال بمحيط مستشفى الشفاءقرار تجنيد يهود (الحريديم) يشعل أزمة بإسرائيلطالع التشكيل الوزاري الجديد لحكومة محمد مصطفىمحمد مصطفى يقدم برنامج عمل حكومته للرئيس عباسماذا قال نتنياهو عن مصير قيادة حماس بغزة؟"قطاع غزة على شفا مجاعة من صنع الإنسان" مؤسسة بريطانية تطالب بإنقاذ غزةأخر تطورات العملية العسكرية بمستشفى الشفاء .. الاحتلال ينفذ إعدامات ميدانية لـ 200 فلسطينيما هي الخطة التي تعمل عليها حكومة الاحتلال لاجتياح رفح؟علماء فلك يحددون موعد عيد الفطر لعام 2024برلمانيون بريطانيون يطالبون بوقف توريد الأسلحة إلى إسرائيلالصحة تناشد الفلسطينيين بعدم التواجد عند دوار الكويتي والنابلسيالمنسق الأممي للسلام في الشرق الأوسط: لا غنى عن (أونروا) للوصل للاستقرار الإقليميمقررة الأمم المتحدة تتعرضت للتهديد خلال إعدادها تقرير يثبت أن إسرائيل ترتكبت جرائم حربجيش الاحتلال يشن حملة اعتقالات بمدن الضفةتركيا تكشف حقيقة توفيرها عتاد عسكري لإسرائيل
2024/3/28
جميع الأراء المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي دنيا الوطن

حفل تعريف بكتاب " النكبة الفلسطينية " للكاتب خيروالدين سمون

تاريخ النشر : 2015-05-27
حفل تعريف بكتاب " النكبة الفلسطينية " للكاتب خيروالدين سمون
كتاب " النكبة الفلسطينية "

تم مساء أمس في العاصمة البوسنية سراييفو التعريف بالكتاب الجديد  " النكبة الفلسطينية " للكاتب خيروالدين سمون المعروف في الأوساط الفلسطينية بـ " أبو ليلى " ، وهو مستشار سابق للرئيس الراحل علي عزت بيغوفيتش وشغل منصب سفير في ماليزيا وتركيا وعمل في المجال الصحفي على مدى 50 عاما حيث تابع القضية الفلسطينية من الأردن والعراق ولبنان.

وحضر حفل التعريف بالكتاب الصديق الوفي للشعب الفلسطيني وللقائد الخالد الرئيس أبو عمار الرئيس السابق ليوغسلافيا السابقة الأخ والصديق رائيف ديزداريفيتش، كما حضر عدد من السفراء الأجانب المعتمدين لدى البوسنة والهرسك وسفراء من وزارة خارجية البوسنة والهرسك وعدد من الأساتذة وعمداء الكليات في سراييفو وحضر أيضاً رئيس الجالية الفلسطينية في البوسنة والهرسك المهندس ماجد معروف والدكتور محمد أبو العردات والمهندس أيمن الفقعاوي.

حظي الكتاب باهتمام كبير من قبل وسائل الاعلام المحلية والاوروبية.

 ملخص الكتاب:

 الملخص

 

كتاب " النكبة الفلسطينية " يتحدث عن " السير على العذابات  " التي يعيشها الشعب الفلسطيني ما يقرب من مائة عام ويعاني من عواقب نكبته، أو الكارثة التاريخية التي حلت به .

 وبناء على متابعة الأزمة في الشرق الأوسط ، والتجربة الشخصية تبين لخيروالدين سمون الذي يبحث في مختلف جوانب الموقف السياسي على مدار نصف قرن من الزمان ، أن جذور  وجوهر  وتفرد وعالمية القضية الفلسطينية تكمن في أنه شعب طرد من أرضه ، وعاش نكبته ، بهدف تمكين وتوطين الآخرين، " الشعب اليهودي" في نفس البلد وعلى نفس الأرض ، بحجة عدم وجود وطن لهم ، وتعرضهم للمحرقة.

في هذا الكتاب يحاول الكاتب تقديم إجابات على أهم الأسئلة للصراع الفلسطيني الاسرائيلي، و كيفية الوصول الى هوية الشعب الفلسطيني واليهودي من خلال تشكيل الحركات الوطنية الحديثة، وما هي الحدود التي توفر لإسرائيل الحالية الأمن الدائم وتحفظ للشعب الفلسطيني دولته الخاصة به ؟. هل فعل الفلسطينيون كل ما في وسعهم ليكون لهم اليوم كاليهود ، دولة كاملة ذات سيادة ؟، ما الذي حصل عليه الفلسطينيون على مدار السنوات الــ 66 الماضية ، وما الذي خسروه ؟، وكذلك الاسرائيليون، كيف أضاعوا عقدين من الزمن للسلام منذ اتفاقات أوسلو؟.


 لماذا يعجز المجتمع الدولي وخصوصاً الولايات المتحدة الأمريكية عن وقف انتشار المستعمرات اليهودية على الاراضي الفلسطينية ؟.

هل من الممكن حدوث تغييرات في سياسة الولايات المتحدة اتجاه إسرائيل كشرط أساسي لإنهاء الاحتلال الاسرائيلي، والتوصل الى إتفاق سلام ؟.

يتوقع المؤلف أن تطبيق نظام الفصل العنصري في العلاقات مع الفلسطينيين وبناء جدار الفصل يؤدي الى عزل ليس فقط فلسطين وإنما أيضاً إسرائيل . وإذا لم تقم الأخيرة بتغيير سياستها اتجاه الفلسطينيين ، فحتما سينتظرها مستقبل غامض وقاتم .

أما بالنسبة للفلسطينيين ، فان الكاتب يرى أنه من الجيد الجمع بين التجربة الشعبية للإضراب وثورة عام 1936م ، والانتفاضة الأولى في أواخر الثمانينات وحملة دبلوماسية في العالم الذي رحب وفتح أبوابه من خلال قبوله للعضوية الدائمة لفلسطين في الامم المتحدة في عام 2012م. وإذا فشل في ذلك ، فإن الفلسطيني لديه ما لم يتمكن الاحتلال طوال الوقت أن يقضي عليه، وهو الصمود والثبات والمثابرة ، وحركة اللاعنف و إذا كان كل هذا لا يساعد ، فلا يمكن لأحد أن يكون قادراً على منع الشعب الفلسطيني أن يستخدم الكفاح المسلح . وفي هذا المعنى ، شعار الكتاب وهو بيت شعر للشاعر الفلسطيني الكبير محمود درويش :

" نحن أحياء وباقون ..... وللحلم بقية... مادمنا على قيد الحياة "

كما يتقدم المؤلف بهذه المناسبة بجزيل الشكر والعرفان للأخ عزام الأحمد عضو اللجنة المركزية لحركة التحرير الوطني الفلسطيني " فتح " على التأييد والدعم المعنوي الذي منحه لتأليف هذا الكتاب وهذا ليس بغريب عنه ، وكذلك يتقدم بالشكر والعرفان لأصدقائه الفلسطينيين في سراييفو ، السفير الفلسطيني السابق لدى البوسنة والهرسك المهندس ماجد معروف والدكتور محمد أبو العردات.

المؤلف خيروالدين سمون –   من مواليد عام 1937 ، قضى نصف فترة عمله في الصحافة ، والنصف الثاني في الدبلوماسية، بعد تخصصه في اللغة العربية والأدب العربي في جامعة بغداد ، عمل كصحفي  ومراسل تلفزيوني من منطقة الشرق الأوسط .

تابع القضية الفلسطينية منذ البداية حيث كان يقيم في عمان أثناء أحداث " أيلول الأسود " عام 1970م ، كما عمل مراسلاً من نيويورك في الوقت الذي ألقى فيه الرئيس الراحل ياسر عرفات خطابه في الأمم المتحدة ، معروف في الأوساط الفلسطينية بـ أبو ليلى .

في فترة يوغسلافيا السابقة عمل في السلك الدبلوماسي في بغداد وطهران . أثناء فترة الحرب على البوسنة والهرسك عمل مستشاراً للرئيس الراحل علي عزت بيغوفيتش وعضو وفد البوسنة والهرسك

لمفاوضات السلام في جنيف . عمل في السلك الدبلوماسي للبوسنة والهرسك وشغل منصب سفير لدى تركيا وماليزيا ، كما شغل وظائف رفيعة المستوى في وزارة خارجية البوسنة والهرسك .

من مؤلفاته العديدة نشر الكتب التالية " جذور الثورة الإيرانية " ، " بيروت في قصيدة " (ترجمة " قصيدة بيروت " للشاعر محمود درويش ولشعراء المقاومة الفلسطينية ) و"غسان كنفاني من أرض البرتقال الحزين " (قصة حياة الشاعر غسان كنفاني وعملية اغتياله و" عائد إلى حيفا " من ترجمة ليلى سمون).

سراييفو: 26/05/2015م



 
لا يوجد تعليقات!
اضف تعليق

التعليق الذي يحتوي على تجريح أو تخوين أو إتهامات لأشخاص أو مؤسسات لا ينشر ونرجو من الأخوة القراء توخي الموضوعية والنقد البناء من أجل حوار هادف