الأخبار
ارتفاع درجات الحرارة يفاقم معاناة النازحين في غزة ويزيد من البؤس اليوميالأمم المتحدة: إزالة الركام من قطاع غزة قد تستغرق 14 عاماًتصاعد الاحتجاجات الطلابية في الجامعات الأميركية ضد الحرب الإسرائيلية على غزةتفاصيل المقترح المصري الجديد بشأن صفقة التبادل ووقف إطلاق النار بغزةإعلام إسرائيلي: إسرائيل تستعد لاجتياح رفح "قريباً جداً" وبتنسيق مع واشنطنأبو عبيدة: الاحتلال عالق في غزة ويحاول إيهام العالم بأنه قضى على فصائل المقاومةبعد جنازة السعدني.. نائب مصري يتقدم بتعديل تشريعي لتنظيم تصوير الجنازاتبايدن يعلن استثمار سبعة مليارات دولار في الطاقة الشمسيةوفاة العلامة اليمني الشيخ عبد المجيد الزنداني في تركيامنح الخليجيين تأشيرات شنغن لـ 5 أعوام عند التقديم للمرة الأولىتقرير: إسرائيل تفشل عسكرياً بغزة وتتجه نحو طريق مسدودالخارجية الأمريكية: لا سبيل للقيام بعملية برفح لا تضر بالمدنييننيويورك تايمز: إسرائيل أخفقت وكتائب حماس تحت الأرض وفوقهاحماس تدين تصريحات بلينكن وترفض تحميلها مسؤولية تعطيل الاتفاقمصر تطالب بتحقيق دولي بالمجازر والمقابر الجماعية في قطاع غزة
2024/4/27
جميع الأراء المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي دنيا الوطن

حمص عاصمة الكورد السوريين بقلم:ريزان حدو

تاريخ النشر : 2015-05-26
حمص عاصمة الكورد السوريين بقلم:ريزان حدو
حمص عاصمة الكورد السوريين 
في ظل هجمة إعلامية غير بريئة والعمل على تسويق أن الكورد يسعون إلى تقسيم سورية وأنه لولا الكورد لكانت سورية بخير !!!
اسمحوا لي أن أعرض وجهة نظر أزعم أن قسما" كبيرا" من الشباب الكوردي السوري يتبنوها : إن الادعاء بأن الكورد سينفصلون عن سورية ويشكلون دولة خاصة بهم هو قول خيالي ومن المستحيل تطبيقه على أرض الواقع فلا جغرافية المنطقة ولا التوزع الديمغرافي للكورد يساعد على إقامة دولة لكورد سورية بمعزل عن كورد تركية والعراق وإيران .
و لم أسمع من أي سياسي كوردي سوري كلمة أو تلميحا" تدل على الإنفصال ، و نحن ككورد سوريين لن نفكر بالإنفصال عن سورية إلا باحتمالين : الإحتمال الأول : أن يصر شركاؤنا في الوطن على إلغاء وجودنا الفعال و تحجيم دورنا كشريك أساسي في سورية .
ولكي نعالج هذه الإشكالية فلنتخيل معا" هذا المشهد : عربي سوري صاحب قرار يخاطب شقيقه الكوردي السوري : نحن لن نسمح لكم أيها الكورد بالإنفصال عن سورية ليس لأننا شوفينيون وعنصرييون وليس لأننا مستعدون أن نعترف بحقوق شعوب الواق واق ولكن عندما يتعلق الأمر بحقوق الشعب الكوردي ندوس على مبادئنا وشعاراتنا والحرية والديمقراطية والأمم المتحدة وحقوق الإنسان . وليس لأننا نؤمن بالله وبالرسول وبالقرآن ولكننا نكفر بالآية الكريمة( وجعلناكم شعوبا وقبائل لتعارفوا إن أكرمكم عند الله أتقاكم) وليس لأن بنظرنا كل كوردي هو عميل وخائن حتى يثبت العكس . و ليس لأننا نعتبر تنظيم الدولة الإسلامية تنظيما" إرهابيا" و لكن عندما يقاتلون الكورد نعتبرهم ثوار أحرار . لا لا لا نحن لن نسمح لكم بالإنفصال عن سورية لأننا نحبكم ولأن سورية بلا كورد هي أي شيء آخر إلا سورية ولأننا نريد أن نبن معا" سورية
أعطونا خمس سنوات في سورية المستقبل لكي نعبر لكم عن حبنا وبعدها سنحترم قراركم مهما كان ولكنني واثق كل الثقة أنكم لن تتركونا فأنتم شعب تشتهرون بالعاطفة و الوفاء و من المستحيل أن تبادلوا محبتنا لكم بالجفاء .
الإحتمال الثاني : هذا الشرط سأضيفه أنا شخصيا" إن أصبحت يوما" ما صاحب قرار سننفصل عن سورية ونعلن دولة كوردستان سورية شرط أن تعطونا حمص لتكون عاصمة كوردستان .
حمص بكل ما فيها من كفرعايا وبابا عمرو والإنشاءات وكرم الشامي وكرم الزيتون والخالدية والحميدية وجورة الشياح والقصور و الوعر و باب هود و باب الدريب و بستان الديوان و باب السباع والنزهة والمريجة وعكرمة ووادي الدهب والزهرة و البياضة والميدان والغوطة والدبلان والملعب ونادي الكرامة بالمعتزلين والحاليين من أبوشاكر وأبو الريم والبيرقدار والبلحوس والعجم والمندو والغرير واللوز والشاهين والعباس والخطيب والحسين وحتى زيكو الكرامة لأنني أنا الكوردي السوري لا أستطيع أن أعيش بلا حمص وبلا كرامة.
ريزان حدو كاتب كوردي سوري
 
لا يوجد تعليقات!
اضف تعليق

التعليق الذي يحتوي على تجريح أو تخوين أو إتهامات لأشخاص أو مؤسسات لا ينشر ونرجو من الأخوة القراء توخي الموضوعية والنقد البناء من أجل حوار هادف