الأخبار
إعلام إسرائيلي: إسرائيل تستعد لاجتياح رفح "قريباً جداً" وبتنسيق مع واشنطنأبو عبيدة: الاحتلال عالق في غزة ويحاول إيهام العالم بأنه قضى على فصائل المقاومةبعد جنازة السعدني.. نائب مصري يتقدم بتعديل تشريعي لتنظيم تصوير الجنازاتبايدن يعلن استثمار سبعة مليارات دولار في الطاقة الشمسيةوفاة العلامة اليمني الشيخ عبد المجيد الزنداني في تركيامنح الخليجيين تأشيرات شنغن لـ 5 أعوام عند التقديم للمرة الأولىتقرير: إسرائيل تفشل عسكرياً بغزة وتتجه نحو طريق مسدودالخارجية الأمريكية: لا سبيل للقيام بعملية برفح لا تضر بالمدنييننيويورك تايمز: إسرائيل أخفقت وكتائب حماس تحت الأرض وفوقهاحماس تدين تصريحات بلينكن وترفض تحميلها مسؤولية تعطيل الاتفاقمصر تطالب بتحقيق دولي بالمجازر والمقابر الجماعية في قطاع غزةالمراجعة المستقلة للأونروا تخلص إلى أن الوكالة تتبع نهجا حياديا قويامسؤول أممي يدعو للتحقيق باكتشاف مقبرة جماعية في مجمع ناصر الطبي بخانيونسإطلاق مجموعة تنسيق قطاع الإعلام الفلسطينياتفاق على تشكيل هيئة تأسيسية لجمعية الناشرين الفلسطينيين
2024/4/25
جميع الأراء المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي دنيا الوطن

رسالة موجهة للاجتماع الارثوذكسي في الناصرة اليوم بقلم:عدي بجالي

تاريخ النشر : 2015-05-24
حضرة الاخوة الارثوذكس المجتمعون في الناصرة المحترمون.

تحية وبعد,

لقد علمت من الصحافه على نيتكم, اخيراً, عقد اجتماع تحت مسمى " المؤتمر الارثوذكسي الثامن" يوم 23/5/2015 ووقعت بين يدي دعوة لحضور حفل الافتتاح لاجتماعكم.

في الحقيقة فوجئت بان المؤتمر يكون تحت رعاية البطريرك ثيوفيلوس الثالث,ممثلا للاستحواذ والسيطرة الهيلينية على البطريركية منذ عام 1534, كما فوجئت بالشعارات السياسية والمطلبية العامة جدا التي تحملها الدعوه والتي تنفع ان تكون حد ادنى من شعارات وحدوية لاي هيئة مطلبية وطنية .

اللجنة التحضيريه للاجتماعكم هذا لم تقم  بتحضير اوراق عمل ومناقشات ومباحثات وتاليف لجان مهنية لتتم مناقشتها في الاجتماع واتخاذ قرارات, كما لم يرفق تقرير لتلخيص العمل للجنة مدة ثماني سنوات. كأن لا هدف مرجو من المؤتمر سوى حفل الافتتاح والتوافق على لجنة بعد ان باتت مواضيع عملها باهتا وحضور الاعضاء لاجتماعاتها السابقه فاترا .

اما بعد,

لقد كنت اتمنى ان لا يكون اجتماعكم مقتصرا على "رعاية غبطة البطريرك" في حفل الافتتاح بل ان يكون اجتماعكم بحضور البطريرك واعضاء المجمع لمناقشة جميع القضايا مع " الرئاسه الروحية" المستفرده في عملها وفي قراراتها وبمقدرات البطريركية الارثوذكسية المشرقيه.

كنت اتمنى ان يكون اجتماعكم اكثر من مهرجان اعلامي بل اجتماع يضع كافة التحديات على جدول اعماله التي لا يمكن ايجاز مناقشاتها ووضع خطط عمل مستقبلية خلال ساعات معدوده.

كنت اتمنى ان يكون اجتماعكم وحدويا لا تكريسا فئويا يستثنى منه اصوات ورؤى وطروحات واجتهادات مختلفة في الشأن الارثوذكسي .

كنت اتمنى ان لا يعقد اجتماعكم " الثامن " بتغييب وعدم دعوة من أسسوا ضحوا وعملوا سنين طوال لابقاء الصوت الارثوذكسي وطنيا وعاليا نتشرف بهم وبعطاءهم من الذين بادروا لتأسيس المؤتمر الارثوذكسي على سبيل المثال الاخوة الاحياء فؤاد فرح (رئيس سابق للمؤتمر لمدة 25 عاما)وشوقي حبيب (نائب رئيس ورئيس ) ومنير خوري وعادل عبد النور وغيرهم  .

كنت اتمنى على اجتماعكم وبحضور البطريرك دعوة الكهنة العرب المتزوجين لوضع الية عمل وهرمية تنظيمية لضمان التأثير في اتخاذ قرارات في البطريركية ويُضمن لهم من خلالها العيش الكريم برواتب مالية رسمية وشروط اجتماعية وتقاعد, لا مستثنيين تقتصر علاقتهم مع البطريرك والبطريركية بتلقي اوامر و"بركات" ينطقون بصوت المؤمنون وقضاياهم ومشاركين فعالين .ألا يكفيهم تغييب البطريركية لهم ؟!

كنت اتمنى على اجتماعكم وبحضور البطريرك ومجمعه مناقشة عدم سيامته للرهبان المستحقين والمؤهلين في الاراضي المقدسة وعددهم يقارب العشرين مستحق, من بينهم اللاهوتيين فرح فرح وسابا مخولي(كفر ياسيف) والدكتور بشارة عبيد (عبلين). ومناقشة عدم اعترافه لغاية اليوم بدير دبين كدير للراهبات الارثوذكسيات .

كنت اتمنى على اجتماعكم وبحضور البطريرك ومجمعه ان تتم مناقشة الاثراء اللاهوتي والمعلوماتي للكهنة المتزوجين بشكل دوري من محاضرين مؤهلين ومشهود لهم ودعم الكهنة المادي والمعنوي بسخاء لمن ينوي اتمام علومه الاكاديمية وليس وضع المعيقات امامهم كما حصل ويحصل اليوم .(الاسماء محفوظه).

كنت اتمنى على اجتماعكم الاصرار بدعوة السيد عوني توما وهو رئيس المجلس المحلي الارثوذكسي الوحيد في البلاد والدكتور باسل غطاس النائب الارثوذكسي الوحيد في الكنيست لتحدث امامكم ودعوة اعضاء البلديات والمجالس المحلية الارثوذوكسيين وغيرهم من شخصيات تمثيلية ارثوذكسية

كنت اتمنى ان لا يكون حصول السيد رائق جرجوره على شهادة عزيز الكشاف من الاتحاد الكشفي الاسرائيلي مع اعزاء آخرين امثال يعقوب غالانت و.....عائقا ليناقش اجتماعكم ازمة السرايا الكشفية الارثوذكسية ومحاولات انتزاعهم من اللجان المحلية والمجالس الارثوذكسيه وضمهم الى هيئة مستقلة يقودها بعض المنتفعين ماديا. لقد خاضت السرايا الكشفية في الناصرة ويافا وعكا معركة قضائية لضمان استقلاليتها واليوم فرضت على سرية اللد الكشفيه هذه المعركة ايضا . هؤلاء شبابنا وفتياتنا نحميهم بحبات عيوننا من عبث الاخرين المنضويين تحت عباءات "رسمية" .

كنت اتمنى ان يناقش اجتماعكم المحاكم الكنسية , قضياها, عضويتها , قراراتها , تطويرها وحتلنة قوانينها بمداخلات علمية بحثية يقدمها كهنة محامون ومحامون مشاركون في هيئاتها على سبيل المثال لا الحصر  الخوري الياس خوري والخوري سابا الحاج والخوري يوحنا شاما والمحامي فرج سلمان وغيرهم ولبحث التدخلات والانظمة المستحدثة الصادرة عن وزارة القضاء وغيرها من مؤسسات رسمية .الا يحق لاهلنا في اللد ويافا والرمله بمحكمة كنسية بدل السفر المحكمة الكنسية بالقدس.

كنت اتمنى على اجتماعكم مناقشة قرارات الرئاسة الروحية التعسفية بابعاد ونفي وحرمان الرهبان المستحقين العرب , الارشمندريت حنا (خريستفوروس) عطالله والارشمندريت مليتيوس بصل والمطران عطاالله حنا المقوطعه عنهم رواتبهم(بركات البطريرك) بعضهم منذ سنوات ومنعهم من العمل الابرشي مع الرعايا .

كنت اتمنى ان يناقش اجتماعكم قرار البطريرك ومطران الناصرة التعسفي الجائر بقرار الحرمان المستند على الزور والبهتان بحرمان وابعاد الايقونموس رومانوس رضوان وبتقديم شكاوى زائفة للشرطه بحقه  وهو الذي خدم وما زال يخدم كافة الارثوذكس في البلاد بتفانٍ واخلاص عشرات السنين . هل احد ينكر مساهمته التي تتعدى مئات الالاف الشواقل في بناء كاتدرائية طور الانشاء في يافة الناصرة, دون أي دعم من البطريركية ,ما لم تقم به طوائف اكثر عددا وامكانيات. اضافة الى انه اول من سعى ونجح في احياء كنيسة معلول والمجيدل وترميمهما بالتعاون مع اهل هاتين القريتين المهجرتين. مضى على حرمانه ثلاث سنوات صمت صارم, الا يستحق لفته على الاقل منكم في اجتماعكم هذا.

كنت اتمنى على اجتماعكم ان يناقش حرمان الراهب اليوناني ذوسيتيوس (كفركنا سابقا) كنموذج لغطرسة البطريرك وغلاظة قلبه وشهوته للمال والسلطان . وهو الراهب الذي عمّر وبنى وطوّر الدير في كفركنا بالتعاون مع الاهل هناك, رغم هفواته, ما لم يقم ب1% منه ثيوفيلوس حين كان ارشمندريتا في كفركنا. أي ذنب إقترف ؟!!أم ان قرار البطريرك هذا جاء لشرعنه قرار حرمان الرهبان العرب العنصري؟!

كنت اتمنى ان يناقش اجتماعكم عنوانا  " البطريركية رئاسه روحية أم وكالة عقارات " وهل " الكنيسة مكان للحرّية ام للطاعه"  وهل الطاعه في الكنيسة هي لشخص من لحم ودم زائل أم لله!

كنت اتمنى ان يناقش اجتماعكم تكريس البطريرك لسياسة فرّق تسُد وزرع الفتن والخلافات المحلية والقطرية واعلامه وتصريحات وبيانات البطريركية ومن ينطق باسمها الكاذبه الزائفه.

كنت اتمنى ان يناقش اجتماعكم العمل والانجازات التنموية والتعليمية الابرشية لمتروبوليت الناصرة,مسلوب الصلاحيات من البطريركية, سوى ان يكون شاهداً حاضراً غائباً في بيوع وتسريب الاملاك والاوقاف في الناصرة ومنطقتها وعضوا غير مؤثر في المجمع المقدس بصفة متروبوليتاً ابرشيا واحدا ووحيدا.

كنت اتمنى على اجتماعكم مناقشة استحقاقات المؤمنون المالية(30%) من ميزانية البطريركية المفقدوه والمهتوكه من الرئاسة اليونانية وسماسرتها ومقدمي "الخدمات لها" لانها تدار بعشوائية وانتقائية وتفرد وديكتاتوريه. أيعقل ! قبل ايام قضت المحكمة المركزية بتل ابيب تغريم البطريركية بدفع اتعاب لمكتب المحامي موشيه ليبكا بقيمة 11 مليون و200 الف شاقل كاتعاب على متابعه مشروع اندروميدا في يافا الاستيطاني . ما سيتقاضاه لليبكا لم تدفعه البطريركية للطوائف الارثوذكسية مجتمعه في كافة الاراضي المقدسة بالاردن وفلسطين واسرائيل طيلة فترة جلوس صاحب "الرعاية لاجتماعكم" ثيوفيلوس الثالث . مدة عشر سنوات لجلوسه على السُدّة.

كنت اتمنى على اجتماعكم مناقشة استمرار " حرب الاستنزاف " التي تشنها البطريركية والبطريرك ثيوفيلوس منذ عام 1993 ضد اهلنا في كفر سميع ولغاية اليوم . 22 عاما من المحاكم والقضايا والمحامين والاضطهاد لما يقل عن 200 ارثوذكسي تشتتوا حديثا بين كنائس مختلفة ويدعّي انه رئيسا لكنيسة أم الكنائس ..اية كنيسة؟؟! الا تسحتق هذه القضية منكم الاهتمام بحلها متمسكين بحقوق ابناء الكنيسة باملاكهم .

كنت اتمنى ان "تقيمون الدنيا"...  وان يدرج على جدول اعمالكم المختصر جدا جدا تعدّي البطريرك ثيوفيلوس على حق اهلنا المهجرين من البصة في الصلاه بكنيستهم وتنازله وتفريطه عن وقف الخضر هناك وتوقيعه لاتفاقيات مع مستوطنة شلومي المقامه على ارض البصه دون علمهم ودون علمكم بل باستثناءهم وإستثناءكم قصدا وعن عمد. هل سيحضر صاحب الرعاية معه نسخة من تلك الاتفاقية ؟ هل للاتفاقية انعكاس سلبي سيكون على باقي الاوقاف المسيحية والاسلامية هناك؟ هل الاتفاقية ستُعرّض من يستعمل الكنيسة لملاحقة من الشرطه الاسرائيلية؟ من إستلم مفتاح الكنيسة من كهنتنا ام ان مفتاحها ستتولاه مستوطنة شلومي ؟ لعلمكم البطريركية لم تبنِ الكنيسة هناك. ولولا عمل لجنة المهجرين الدؤوب و"خطر نجاح الوطنيين باستعادة الاوقاف " لما تحركت البطريركية وقامت باستثناء  لجنة المهجرين والمحامون الارثوذكس من اتمام عملهم التطوعي المجاني .

كنت اتمنى ان يناقش المجتمعون عنصرية البطريركية اليونانية وتمسكها بعَلَمْ وحضور سياسي لليونان في كافة المناسبات ورفعها ذلك العَلَمْ على املاكنا التي لم يُفرط بها لغاية الان.

كنت اتمنى ان يناقش المجتمعون بحضور البطريرك تفوهاته للصحافة اليونانية ولنشرته الاسبوعية الملونه "نور المسيح" ,التي لا تخلو من الهرطقات,  بأننا أروام , نسينا اصلنا, ولسنا عربا وهذا الذي ادى بنا الى ان نكون مساكين وضعفاء على حدّ قوله.

كنت اتمنى ان يجد المجتمعون الوقت الكافي لمناقشة التفريط والبيع والتصفية للاملاكنا الوطنية المحلية, التي لم تستورد من اليونان, في كل من حيفا ويافا والقدس(الطالبة ورحافيا وارض الشماعه وعقار هداسا ومنطقة الملك داوود ومار الياس وتلة الطباليّه وكنيسة كاتيسما ومشاريع الاستيطان في مار الياس ) والرمله والخضر قرب بيت لحم وبير نبالا والبريج قرب بيت شيميش وفي الناصرة ارض قصر المطران آخرها (حسب علمنا) عام 2008 والقائمة طويلة وطويلة جدا. اطلبوا منه كشفا بكافة املاك البطريركية وكشفا بمدخولاتها ونُسخ من الاتفاقيات الكثيرة التي وقّعها وليُظهرَ "الراعي لاجتماعكم" القليل من الشفافيه وهذا حق لكم وواجب عليه لا بالاستكانه والاستكفاء ببيانات البطريركية والبطريركية وطواقمه القانونية والهندسية.

(يبدو ان هناك مشروع استيطاني جديد على ارض مار الياس وتأجير للدير. استفسروا منه مباشرة)

كنت اتمنى ان يناقش اجتماعكم قضية التجنيد " الاختياري" والارآمية وان لا يقتصر على شعاركم الموضوع على الصفحة الاخيرة من دعوتكم "لا للخدمة المدنية ولا للتجنيد الاجباري" بل كان الاجدى مناقشة الموقف الايماني المسيحي الذي صدر عن غبطة البطريرك ميشيل صباح بتاريخ 30/10/2012 وتبني هذا الموقف ضمن القرارات التي ستصدر عنكم.الشعار يجب ان يكون "لا للتجنيد".

كنت اتمنى على اجتماعكم اعداد ورقة بحث لمناقشة الميزانيات المجتزئه من وزارة المعارف لدعم المدارس الاهلية ومناقشة عدم دعم وزارة الصحة للمستشفيات في الناصرة خاصة. وفرض الضرائب والارنونا على المؤسسات المسيحية والاديرة والكنائس.

كنت اتمنى لاجتماعكم ان يناقش الانتماء الايماني والوطني بالبذل والعطاء وطلب الخير للجميع والسعي للاجتهاد والاثراء الروحي والتعليمي والاجتماعي والتكافل وردف المؤسسات بطاقات شبابية جديدة منتمية وطني وايمانيا بدل السعي للمناكفات السياسية المحلية الضيقة واصدار البيانات يُشتّم من بعضها رائحة طائفية بغيضه بدل المبادرة للمشحانات بين الفئات والاحزاب العربية الوطنية التي لا تجدي نفعا في قضيتنا الارثوذكسية ولا في نهضتنا المنشوده كمكوّن اساسي وهام من شعب وامه وتاريخ, يحلم بالعيش الكريم والسلام.نحن بحاجة الى وحدة وطنية تتبنى مطالبنا الحقه .

هل التسربل بالايمان ممن لا يؤمن بدستور الايمان الارثوذكسي يمنحه الحق بمناكفة  سياسية فئوية إعلامية  لمن بادر لاعلان عيد البشارة عيدا شعبيا لمدينة الناصره وردّ اعلامي مسيء !! أم انها مبادرة يجب مباركتها مبدئيا والسعي الجاد لاخراجها لحييز التنفيذ فعليا بالتعاون مع الكنائس المحلية اولا وتوافق اخوتنا في مجتمعنا النصراوي؟! اصلا لماذا يتمّ زجُ اسم هيئة تدّعي انها قطريه وبالتالي زجّ باقي التجمعات الارثوذكسية في البلاد في هذا الموقف المعلن. مشيئة من هذه. الا يستحق الوقوف عندها!

كنت اتمنى ان يناقش المجتمعون بحضور البطريرك تطوير مطلب اهلنا منذ عام 1875 للمشاركة بالعمل والقرارات من خلال المجلس المختلط والذي اعترفت به البطريركية منذ اواخر التسعينات كمجلس استشاري  فترة البطريك ذيوذوروس وتبعه تأكيد من المطران كورنيليوس كقائمقام بعد وفاة الاول وتبعه تسمية لاعضاءه  من البطريرك ايرينيوس وتبعه تعهد لكم لم ينفذه البطريرك ثيوفيلوس اثر صفقته مع شركة تلبيوت هحداشاه  . الا يستحق مناقشه هذا التقدم البطيء المضني امامه وبحضوره وبحضور اعضاء المجمع للخروج بالية عمل حدّ ادنى .

اذن لماذا عُقد المؤتمر ؟؟!! ليكن الجواب التمديد وتعيين لجنة ولكن من غير المقبول بل من المرفوض ان يكون "تخريجة للراعي البطريركي بالاستحقاق" .أمام ما ارتكبت يداه واجهزته من اقتراف آثام والعبث بالمُحرمات الكنسية والوطنية  فهو غير مستحق غير مستحق غير مستحق إلا اذا هو اثبت غير ذلك.

في هذا الواقع وهذا التحضير للمؤتمر وبغياب أي انجاز يذكر واي وقفه او موقف واضح كحد ادنى  من قرارات  البطريرك من بيوع وتفريط واستعلاء وعنصرية وكذب وتسويف وتشتيت للعمل الوحدوي, تمنيت ان لا ادعى للاجتماعكم هذا كي لا اخضع لقرارات اغلبية واقلية ولكنكم وفرّتم عليّ هذا "القلق" بامتناعكم عن دعوتي ودعوة اخوة لي. اني واخوة لي ايضا نؤمن بان الشأن الارثوذكسي ببعده الوطني , لا يحتاج به الانسان الى هيئة لا تعكس حقيقة رؤى وتطلعات ومواقف واحتياجات ابناء الكنيسة بل هو شأن شخصي يحمله الانسان المنتمي طوال حياته.

أخيرا , لا يسعني الا شكر من قرأ رسالتي هذه واستبيحه عذرا ان حسّ باي اساءة شخصية له او لكم كمجتمعين واتمنى قلبيا للاجتماعكم مناقشات جديّة وموضوعية والنجاح في مداولاته والخروج بقرارات ومواقف وخطوات واسترتيجية عمل تثلج صدورنا كاصحاب حق وقضية اسوة باخوتنا في فلسطين والاردن وجزء ومكون من مكونات النهضة الارثوذكسية الشاملة متشبتين بحقنا الوطني والعروبي في بطريكيتنا المقدسية الارثوذكسية.

 

الناصرة 23 ايار 2015               باحترام

عدي بجالي , نيابة عن مجموعه من الاخوة الارثوذكس    
 
لا يوجد تعليقات!
اضف تعليق

التعليق الذي يحتوي على تجريح أو تخوين أو إتهامات لأشخاص أو مؤسسات لا ينشر ونرجو من الأخوة القراء توخي الموضوعية والنقد البناء من أجل حوار هادف