الأخبار
سرايا القدس تستهدف تجمعاً لجنود الاحتلال بمحيط مستشفى الشفاءقرار تجنيد يهود (الحريديم) يشعل أزمة بإسرائيلطالع التشكيل الوزاري الجديد لحكومة محمد مصطفىمحمد مصطفى يقدم برنامج عمل حكومته للرئيس عباسماذا قال نتنياهو عن مصير قيادة حماس بغزة؟"قطاع غزة على شفا مجاعة من صنع الإنسان" مؤسسة بريطانية تطالب بإنقاذ غزةأخر تطورات العملية العسكرية بمستشفى الشفاء .. الاحتلال ينفذ إعدامات ميدانية لـ 200 فلسطينيما هي الخطة التي تعمل عليها حكومة الاحتلال لاجتياح رفح؟علماء فلك يحددون موعد عيد الفطر لعام 2024برلمانيون بريطانيون يطالبون بوقف توريد الأسلحة إلى إسرائيلالصحة تناشد الفلسطينيين بعدم التواجد عند دوار الكويتي والنابلسيالمنسق الأممي للسلام في الشرق الأوسط: لا غنى عن (أونروا) للوصل للاستقرار الإقليميمقررة الأمم المتحدة تتعرضت للتهديد خلال إعدادها تقرير يثبت أن إسرائيل ترتكبت جرائم حربجيش الاحتلال يشن حملة اعتقالات بمدن الضفةتركيا تكشف حقيقة توفيرها عتاد عسكري لإسرائيل
2024/3/28
جميع الأراء المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي دنيا الوطن

هل تتمكن داعش من امتلاك طائرات الاف 16 بقلم: انس محمود الشيخ مظهر

تاريخ النشر : 2015-05-21
تسليح الجيش العراقي يصب في صالح داعش

هل تتمكن داعش من امتلاك طائرات الاف 16

اثار مشروع قرار الكونغرس الامريكي في تسليح قوات البيشمركة والعرب السنة بمنآى عن الحكومة العراقية ردود افعال قوية عند اغلب الاحزاب الشيعية  متهمين  المشروع باستهداف وحدة العراق لتقسيمه الى ثلاث دويلات , وان كانت للحكومة الاتحادية مبرراتها في موقفها الرافض هذا , فان ما حصل في الموصل سابقا وما حصل في الرمادي مؤخرا يدعونا للتوقف مليا امام فكرة تسليح الجيش العراقي بشكل كامل ... وان كان مشروع القرار الامريكي يستهدف تقسيم العراق ( كما ادعت بغداد ) فان الاحداث اثبتت بان تسليح المركز تكون نتيجته (تدمير واحتلال ) المدن العراقية وتسليحا غير مباشر لداعش  .

فمليارات الدولارات التي استقطعت من  قوت الشعب العراقي لانفاقها على صفقات اسلحة تعزز الترسانة العسكرية للجيش , ها هي تستثمر اليوم لصالح داعش وتوضع تحت تصرفه في انسحابات ( تكتيكية) اصبحت جزءا من الاداء العسكري السلبي لهذا الجيش , تاركا فيها هذه الاسلحة هدية مجانية للتنظيم يستعملها في مواصلة حربه على العراق  .

ان المشكلة في الواقع لا تكمن فقط في استيلاء داعش على اسلحة  للجيش الثقيلة , بل تتعداه الى مخاوف كيفية حماية ترسانة القوة الجوية والتي ستعزز قريبا بطائرات الاف 16 الامريكية ,  فاذا كانت المؤسسة العسكرية العراقية غير قادرة على حماية اسلحتها الثقيلة وسحبها من ارض المعركة الى مناطق امنة اثناء القتال ..وان كان مشجب رئاسة الوزراء في المنطقة الخضراء تسرب منه الاسلحة الى جهات مجهولة ... وان كنا لا نستطيع منع سقوط مدن كاملة ومصافي ومعسكرات  في يد داعش ... وان كانت هناك اطراف معروفة في الحكومة تتامر من خلال هذه الثغرة  لاحراج حكومة العبادي واسقاطها , فكيف لنا ان نضمن عدم وقوع هذه الطائرات بايدي التنظيم وهي جاثمة وباعداد كبيرة في معسكرات ومدرجات تقع في  مناطق متوترة امنيا وعسكريا  ؟ وكيف يمكننا منع مليشيات غير نظامية مدعومة من الاطراف الحكومية السالفة الذكر من الاستهتار بهذه النوعية من الاسلحة وحتى استخدامها ان اقتضى الامر  ؟

هل هناك ضمانات لعدم وصول هذه الاسلحة الى هاتين الجهتين ورؤية عناصر داعش او المليشيات الغير نظامية هذه وهم يحلقون بهذه الطائرات في سماء المدن العراقية ؟

ان الاطراف السياسية العراقية مطالبة اليوم بالدخول في حوار جاد ومتكامل مع الحكومة الاتحادية في كيفية التعامل مع ملف اسلحة الجيش العراقي  (وخاصة الجوية)  وحمايتها من الوقوع في ايادي جهات معادية مثل تنظيم داعش  او جهات عراقية غير مسئولة اعتمادا على النقاط التالية كخطوط عريضة  :-

1-    رفض بناء مطارات عسكرية وانشاء مدارج طيران في المناطق الملتهبة عسكريا في الوسط والشمال ( المناطق ذات الاغلبية السنية ) كونها مناطق رخوة امنيا ومعرضة للسقوط  في اية لحظة بيد داعش او يد المليشيات الغير نظامية التي تقاتلها .

2-    منع أي محاولة قد تقوم بها جهات سياسية ( شيعية )  لبناء هذه المطارات العسكرية والمدارج في مناطق الجنوب والفرات الاوسط ( ذات الاغلبية الشيعية ) , فهذه المناطق وان كانت بعيدة عن سيطرة داعش فهي تعتبر مناطق نفوذ لمليشيات لها اجندات خارجة عن التوجه السياسي العام في العراق , ومرتبطة بدول اقليمية تتبنى توجهاتها , ولذلك فهي لا تقل خطورة عن داعش في الطرف الثاني من المعادلة .

3-    التركيز على جعل المطارات العسكرية ومدرجات هذه ا لطائرات في مناطق اقليم كوردستان , كونها مناطق هادئة امنيا وبعيدة عن أي سيطرة محتملة لداعش , اضافة الى انها لاتخضع لسيطرة المليشيات الغير منظمة كما في مناطق الجنوب والوسط ذات الاغلبية الشيعية .

4-    ضرورة التوجه الى حكومات الدول التي تسلح الحكومة الاتحادية والضغط عليهم  في تطبيق هذه الرؤية لضمان بقاء اسلحة الجيش العراقي وطائراته بمنآى عن عصابات داعش التي تستهدف كل دول العالم وليس فقط العراق .

 
5-    وجود القوة الجوية العراقية ... وثقلها ..  بل  واسلحتها في اراضي اقليم كوردستان ينهي والى الابد التخوفات التي رافقت ملف تسليح الجيش العراقي من قبل الاقليم او بعض دول الخليج  في امكانية استخدام هذه القوة ضدهم مستقبلا وتسهل من ابرام صفقات وعقود اسلحة جديدة ومتطورة .

    انس محمود الشيخ مظهر                                                          [email protected]

    كوردستان العراق – دهوك

    20 – 4 – 2015
 
لا يوجد تعليقات!
اضف تعليق

التعليق الذي يحتوي على تجريح أو تخوين أو إتهامات لأشخاص أو مؤسسات لا ينشر ونرجو من الأخوة القراء توخي الموضوعية والنقد البناء من أجل حوار هادف