الأخبار
"عملية بطيئة وتدريجية".. تفاصيل اجتماع أميركي إسرائيلي بشأن اجتياح رفحالولايات المتحدة تستخدم الفيتو ضد عضوية فلسطين الكاملة بالأمم المتحدةقطر تُعيد تقييم دورها كوسيط في محادثات وقف إطلاق النار بغزة.. لهذا السببالمتطرف بن غفير يدعو لإعدام الأسرى الفلسطينيين لحل أزمة اكتظاظ السجوننتنياهو: هدفنا القضاء على حماس والتأكد أن غزة لن تشكل خطراً على إسرائيلالصفدي: نتنياهو يحاول صرف الأنظار عن غزة بتصعيد الأوضاع مع إيرانمؤسسة أممية: إسرائيل تواصل فرض قيود غير قانونية على دخول المساعدات الإنسانية لغزةوزير الخارجية السعودي: هناك كيل بمكياليين بمأساة غزةتعرف على أفضل خدمات موقع حلم العربغالانت: إسرائيل ليس أمامها خيار سوى الرد على الهجوم الإيراني غير المسبوقلماذا أخرت إسرائيل إجراءات العملية العسكرية في رفح؟شاهد: الاحتلال يمنع عودة النازحين إلى شمال غزة ويطلق النار على الآلاف بشارع الرشيدجيش الاحتلال يستدعي لواءين احتياطيين للقتال في غزةالكشف عن تفاصيل رد حماس على المقترح الأخير بشأن وقف إطلاق النار وتبادل الأسرىإيران: إذا واصلت إسرائيل عملياتها فستتلقى ردّاً أقوى بعشرات المرّات
2024/4/20
جميع الأراء المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي دنيا الوطن

في رحاب أيّار..!بقلم:سعدات بهجت عمر

تاريخ النشر : 2015-05-21
في رحاب أيّار..!بقلم:سعدات بهجت عمر
في رحاب أيّار...!

                                          سعدات بهجت عمر

يُعرف الرجال بالحق, ولايُعرف الحق بالرجال. فالحق لايوزن بمدى إعتناق الناس له. في الطبيعة كحيات أحكاماَ كثيرة تسري في علاقات الناس كأفراد ومجموعات,  ومجتمعات و دول هي:  حكم أخلاقي يقع ما بين الخير و الشر , وحكم علمي يقع ما بين الصواب والخطأ, ولكن الكثيرمن رجال السياسة والحرب والإقتصاد من لصوص و قتلة, وتجار دم لهم ميزان ثالث هوالنجاح أو الفشل, وأقرب الأمثلة لنا مآسي فلسطين وشعبها وفتورالحماس لقضيتها حيث يتراجع ميزان الخيرو الشر و الحق والباطل ليبرز ميزان النجاح والفشل هدفاً في الصراع.

   أيار يتجدد و يتمدد, ويتقمص حزيران وآب وأيلول وكل الأشهرالشمسية و القمرية, وخيبات أمل كثيرة تسفرعن دم و انفجارات,  و أرض فلسطين تصغر بالقضم والمستوطنات , والجراح تكبر, و أوباما ونتنياهو يدخنان ويبتسمان ويشربان الشاي في موعدها المحدد, ولا وقت للمفاوضات, والرغيف في الموقد والطابون الفلسطيني في الداخل والشتات... وغزة السبية يأخذ شكل خريطة فلسطين برمالها وترابها وبياراتها ومياهها وجبالها وأقصاها وقيامتها ومهدها وقصرهشامها وضريح أبوعمارها وصمود أبومازنها وأغوارها ونقبها وجليلها وعصمة دينها.

   مع الذكريات تزيد الانهيارات, والكل يصفق, ولا أحد يصفق بانتظار وعد آخر لأوطان عربية ذات قابلية لإعادة النظر, ومعركة قسطل جديدة من التاريخ ليعلن العرب حلة طوارئ في الإذاعات للفلسطيني ينفق طليذه بالصهاينة إلىالأسواق العربية ليشتروا الديكور والسيوف العربية المرصعة بماء الوجه.

ميدان المعركة... التفكك والتمزق والطائفية والإقليمية والفساد والرشوة والردة والإستهلاك, والأمل المحاصرمن الوريد إلى الوريد , والنص دموي تعذيب نضالي مجازعلى أحد الأصعدة كسياسة متعمدة.

... عفواً يا سادة لنقف أمام أنفسنا ونحاسب ذاتنا, ونتساءل بموضوعية هل الموت يختار الأحسن, وهل الملائكة تصطفي الأنقياء, وهل درب الشهادة معبد بذوي الشجاعة والشهامة ؟

   إن إعادة النظر في مجمل العلاقات بين الفصائل الفلسطينية, وفي مجمل السياسات التي وضعت موضع التنفيذ والتجربة خلال السنين الطويلة من الكفاح, والنضال, والتنظير لأن عودة الحرارة المطالب بها جدياً الآن إلى هذه العلاقات, وكذلك عودة السخونة الفاعلة إلى الحوار الوطني أمران من الضروري أن يعطيا الإمكانية والفرصة من دون تشنج ومن دون التمترس وراء مواقف مسبقة. ذلك أن الوحدة الوطنية الفلسطينية الفاعلة والمبنية على وضوح كامل في العلاقات تشكل أحد شروط النجاح في خوض الصراع مع العدو الصهيوني بفعالية وتأثير خلال المرحلة القادمة من نضالنا الوطني لإقامة الدول المستقلة وعاصمتها القدس, ومحاربة التهويد والإستيطان والجدار العنصري وسياسة القضم المتواصلة بكل ما في الكلمة من معنى مثالي ومادّي وإنساني.

   إن النقطة الأساسية التي تجمع عليها جميع التكهنات إن لم يُفضِ الحوار الوطني الجدّي إلى المصالحة الفلسطينية الصريحة والصادقة إلى نتيجةٍ هي الوحدة الوطنية بكل أبعادها, ولكل شرائح الشعب الفلسطيني أينما كان ستكون هذه النقطة في حال عدم تحقيقها مصدراً يؤدي إلى جبن الفصائل الفلسطينية والذي سيؤول إلى تكريس الفشل في تحقيق أهداف هذا الشعب المنكوب. فالإحساس بالعجز أو التراجع يُترجم عملياً بالكذب وبإدعاءات ليست بانتصارات لأن الكل بعد هذا سيساق إلى المسلخ.
 
لا يوجد تعليقات!
اضف تعليق

التعليق الذي يحتوي على تجريح أو تخوين أو إتهامات لأشخاص أو مؤسسات لا ينشر ونرجو من الأخوة القراء توخي الموضوعية والنقد البناء من أجل حوار هادف