الأخبار
إعلام إسرائيلي: إسرائيل تستعد لاجتياح رفح "قريباً جداً" وبتنسيق مع واشنطنأبو عبيدة: الاحتلال عالق في غزة ويحاول إيهام العالم بأنه قضى على فصائل المقاومةبعد جنازة السعدني.. نائب مصري يتقدم بتعديل تشريعي لتنظيم تصوير الجنازاتبايدن يعلن استثمار سبعة مليارات دولار في الطاقة الشمسيةوفاة العلامة اليمني الشيخ عبد المجيد الزنداني في تركيامنح الخليجيين تأشيرات شنغن لـ 5 أعوام عند التقديم للمرة الأولىتقرير: إسرائيل تفشل عسكرياً بغزة وتتجه نحو طريق مسدودالخارجية الأمريكية: لا سبيل للقيام بعملية برفح لا تضر بالمدنييننيويورك تايمز: إسرائيل أخفقت وكتائب حماس تحت الأرض وفوقهاحماس تدين تصريحات بلينكن وترفض تحميلها مسؤولية تعطيل الاتفاقمصر تطالب بتحقيق دولي بالمجازر والمقابر الجماعية في قطاع غزةالمراجعة المستقلة للأونروا تخلص إلى أن الوكالة تتبع نهجا حياديا قويامسؤول أممي يدعو للتحقيق باكتشاف مقبرة جماعية في مجمع ناصر الطبي بخانيونسإطلاق مجموعة تنسيق قطاع الإعلام الفلسطينياتفاق على تشكيل هيئة تأسيسية لجمعية الناشرين الفلسطينيين
2024/4/27
جميع الأراء المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي دنيا الوطن

عن كتاب الوجيز في الفلسفة للدكتور أحمد الفراك بقلم:الخامس غفير

تاريخ النشر : 2015-05-21
عن كتاب الوجيز في الفلسفة للدكتور أحمد الفراك بقلم:الخامس غفير
عن كتاب الوجيز في الفلسفة للدكتور أحمد الفراك

بقلم : الخامس غفير

    صدر عن مطبعة الجودة بالرباط، مؤلف جديد للدكتور أحمد الفراك تحت عنوان "الوجيز في الفلسفة :منهجية التحليل و ملخصات الدروس لجميع الشعب" و يقع هذا الكتاب في 106 صفحة من الحجم المتوسط ،توجه به الى طلاب الباكالوريا و الى كل طلبة الفلسفة في كل مكان. .

       و جاء هذا الكتاب لتقديم خدمة جليلة لهذه الفئة من التلاميذ و التلميذات و الطلبة و الطـالبات الذين يشْـرئِبُون الـى العـلــــــم و المعرفة و التواقة الى التحصيل ،و الحصول على التميز ، و التي تبحث عن التفوق الدراسي ، ولعل ما يميز هذا الكتـاب هو بساطة اسلوبه و منهجيته الواضحة القـريبة من ادراك التـلاميذ و التلميـذات، والملبية لحاجـات كل مــن يبـحث عـن ضـالته فــي الفلـسفة و قضاياها الكبرى و اشكـالاتهـا المـتعــددة و المتنوعة. .

       و قد تمكن الدكتور أحمد الفراك بحق من الالمام و الاحاطة بمقرر السنة الثانية باكالوريا لجميع الشعب و من مضامينه بأسلوب سلسل و بسيط و بطريقة متيسرة متجنبا بذلك العبارات المــركبـــــــــــة و المعقدة، كما تمكن الأستاذ الدكتور أحمد الفراك بكل اقتدار من النجاح و هو أهل له في تقديم "خطوات منهجية في كتابة انشاء فلسفي سليم و متكامل ، سواء تعلق الامر بمعالجة السؤال أو القولة أو النص ".

         ثم ان ما ميز هذا الكتاب هو قدرة صاحبه على استحضار القدرات الاستيعابية للتلميذات و التلاميذ في تناوله لمواقف الفلاسفة و انتقائها بعناية دقيقة و عرضها بمنهجية مضبوطة،مما سيسهل على القارئ فهم مادته و استيعاب اطروحات الفلاسفة بالرغم من تنوعها و اختلافها من حيـث البناء و المعنى و الرؤية والتصور .

        يقول الدكتور أحمد الفراك في مقدمة كتابه هذا الموسوم بالوجيز في الفلسفة :"امل من هذا الكتاب أن يساعد التلاميذ و التلميذات على تحصيل الدرس الفلسفي المقررو الانخراط فيه بشكل يطور كفااتهم و ينمي قدراتهم ،و يدفعهم إلى كتابة موضوع فلسفي متماسك و سليم ،يتجاوزون به النقص و العجز الذي يعانون منه ، و يمنع غالبيتهم من التعاطي الايجابي مع مادة الفلسفة ".

     هنيئا لتلامذتنا و طلبتنا بهذا الاصدار الجدي و الجيد و الغني بمضمونه و المتميز بسهولة مفاهيمه ،و هنيئا للمكتبة المغربية و الساحة الفلسفية بهذا المولود الجديد الذي يعد اضافة نوعية للدرس الفلسفي .

 
 
لا يوجد تعليقات!
اضف تعليق

التعليق الذي يحتوي على تجريح أو تخوين أو إتهامات لأشخاص أو مؤسسات لا ينشر ونرجو من الأخوة القراء توخي الموضوعية والنقد البناء من أجل حوار هادف