الأخبار
إعلام إسرائيلي: إسرائيل تستعد لاجتياح رفح "قريباً جداً" وبتنسيق مع واشنطنأبو عبيدة: الاحتلال عالق في غزة ويحاول إيهام العالم بأنه قضى على فصائل المقاومةبعد جنازة السعدني.. نائب مصري يتقدم بتعديل تشريعي لتنظيم تصوير الجنازاتبايدن يعلن استثمار سبعة مليارات دولار في الطاقة الشمسيةوفاة العلامة اليمني الشيخ عبد المجيد الزنداني في تركيامنح الخليجيين تأشيرات شنغن لـ 5 أعوام عند التقديم للمرة الأولىتقرير: إسرائيل تفشل عسكرياً بغزة وتتجه نحو طريق مسدودالخارجية الأمريكية: لا سبيل للقيام بعملية برفح لا تضر بالمدنييننيويورك تايمز: إسرائيل أخفقت وكتائب حماس تحت الأرض وفوقهاحماس تدين تصريحات بلينكن وترفض تحميلها مسؤولية تعطيل الاتفاقمصر تطالب بتحقيق دولي بالمجازر والمقابر الجماعية في قطاع غزةالمراجعة المستقلة للأونروا تخلص إلى أن الوكالة تتبع نهجا حياديا قويامسؤول أممي يدعو للتحقيق باكتشاف مقبرة جماعية في مجمع ناصر الطبي بخانيونسإطلاق مجموعة تنسيق قطاع الإعلام الفلسطينياتفاق على تشكيل هيئة تأسيسية لجمعية الناشرين الفلسطينيين
2024/4/25
جميع الأراء المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي دنيا الوطن

في الذكرى الثامنة : جرح النكبة يتجدد في نهر البارد بقلم: م. علاء حموده

تاريخ النشر : 2015-05-21
في الذكرى الثامنة : جرح النكبة يتجدد في نهر البارد بقلم: م. علاء حموده
*في الذكرى الثامنة : جرح النكبة يتجدد في نهر البارد*

*رابطة الإعلاميين الفلسطينيين*

بقلم: م. علاء حموده

ثماني سنواتٍ مضت على نكبة أهالي مخيم نهر البارد، ولا يزال الآلاف من أبنائه يعيش حياة بائسة، ينظرون بلهف وشوق للعودة الى مساكنهم التي وُعدوا بإعادة إعمارها، وحتى اللحظة الراهنة لم يسمح لهم بالعودة إليها، جراء عملية الإعمار التي تجري ببطء شديد، بطريقة لا تتماشى مع حجم النكبة والمعاناة اليومية لسكان المخيم، حيث الكثير من سكان المخيم ذهبوا في رحلة تيه ومنافي وقهر وإحباط جديدة.

ثماني سنوات مضت على نكبة مخيم نهر البارد، وسبعة وستون عاماً على نكبة فلسطين، اختلطت فيها المعاناة والألم ومرارة النكبة والشتات لأبناء شعبنا الفلسطيني اللاجئ في مخيم نهر البارد.

تمرّ الذكرى الثامنة على أحداث مخيم نهر البارد، وما زال النازحون والعائدون يعانون على صعد كافة منها: التأخر في إعادة الإعمار، الفساد المستشري في مختلف أقسام “الأونروا”، بدءاً من سوء التنفيذ في المشاريع، وصولاً إلى رشى وصفقات واختلاسات مالية، إلغاء خطة الطوارئ وتقليص الخدمات الاستشفائية والطبابية والإغاثية، والوضع الاقتصادي والاجتماعي البائس، كل ذلك خلق حالة نفسية سيئة لدى سكان المخيم، دفعتهم إلى نصب خيمة أمام مدخل مكتب مدير وحدة الإعمار التابعة لوكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين “الأونروا”، في مخيم نهر البارد لليوم ال ٤٨ على التوالي، احتجاجا على الإجراءات “الجائرة” التي اتخذتها “الوكالة”، والتي ألحقت الضرر بعموم أبناء المخيم.

إن مأساة مخيم نهر البارد ليست وليدة اللحظة  فهي تشكل نكبة ثانية لسكانه اللاجئين الفلسطينيين الذين باتوا يحيون ذكرى نكبتين كل عام، نكبة فلسطين التي تواصلت وتناسلت منذ العام ١٩٤٨ وصولاً الى نكبة المخيم عام ٢٠٠٧، وحكاية المعاناة لدى الشعب الفلسطيني مستمرة، ولا شيء ينبئ بأن المستقبل أفضل.

مخطئ من يظنّ أن نكبة نهر البارد تنحصر في حدود مساحة المخيم فقط، بل هي قضية بحجم مأساة اللجوء، لجوء الشعب الفلسطيني عن وطنه، نكبة نهر البارد تختصر مسلسل المعاناة والتقاعس المستمر بحقّ شعبنا الفلسطيني منذ ٦٧ عامًا.

إن قضية إعمار مخيم نهر البارد والعودة إليه والحياة الكريمة لشعبنا تحتل أولوية لا جدال حولها، فهي مقدّمة فعلية للعودة إلى فلسطين.

أما آن لهذا الجرح الغائر أن يوقف شلاله ؟! وتنتهي معه معاناة النزوح والتشرّد، ويعود المخيم كما كان؟ أما آن لنهر البارد أن يشهد الاستقرار والهدوء والسكينة ؟!

#نكبة_نهر_البارد_8

 
لا يوجد تعليقات!
اضف تعليق

التعليق الذي يحتوي على تجريح أو تخوين أو إتهامات لأشخاص أو مؤسسات لا ينشر ونرجو من الأخوة القراء توخي الموضوعية والنقد البناء من أجل حوار هادف