الأخبار
إعلام إسرائيلي: إسرائيل تستعد لاجتياح رفح "قريباً جداً" وبتنسيق مع واشنطنأبو عبيدة: الاحتلال عالق في غزة ويحاول إيهام العالم بأنه قضى على فصائل المقاومةبعد جنازة السعدني.. نائب مصري يتقدم بتعديل تشريعي لتنظيم تصوير الجنازاتبايدن يعلن استثمار سبعة مليارات دولار في الطاقة الشمسيةوفاة العلامة اليمني الشيخ عبد المجيد الزنداني في تركيامنح الخليجيين تأشيرات شنغن لـ 5 أعوام عند التقديم للمرة الأولىتقرير: إسرائيل تفشل عسكرياً بغزة وتتجه نحو طريق مسدودالخارجية الأمريكية: لا سبيل للقيام بعملية برفح لا تضر بالمدنييننيويورك تايمز: إسرائيل أخفقت وكتائب حماس تحت الأرض وفوقهاحماس تدين تصريحات بلينكن وترفض تحميلها مسؤولية تعطيل الاتفاقمصر تطالب بتحقيق دولي بالمجازر والمقابر الجماعية في قطاع غزةالمراجعة المستقلة للأونروا تخلص إلى أن الوكالة تتبع نهجا حياديا قويامسؤول أممي يدعو للتحقيق باكتشاف مقبرة جماعية في مجمع ناصر الطبي بخانيونسإطلاق مجموعة تنسيق قطاع الإعلام الفلسطينياتفاق على تشكيل هيئة تأسيسية لجمعية الناشرين الفلسطينيين
2024/4/26
جميع الأراء المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي دنيا الوطن

بيوت الناس بقلم:فاطمة المزروعي

تاريخ النشر : 2015-05-07
بيوت الناس بقلم:فاطمة المزروعي
بيوت الناس

فاطمة المزروعي

قبل فترة من الزمن، التقيت صديقة صادف أنها بصحبة مجموعة من صديقاتها، فكانت وكما يقال جلسة متنوعة بين عدة أطياف من أناس تنوعت اهتماماتهم، وهذا شيء ثري ومفيد بالنسبة لواحدة مثلي، فهي فرصة للجلوس والاستماع والإصغاء لآراء جديدة ومتنوعة، لكن الذي جلب الاستغراب والذهول، هو واحدة منهن كنت استمع لحديثها، حيث تعجبت فعلاً من قدرتها على الوصف الدقيق وتصوير المواقف لدرجة كأنك تشاهد.
هي بحق تعد مشروع مؤلف ناجح، لكن المشكلة أنها لم تصغ أو تهتم بهذه الملاحظة عندما سقتها لها، فقد قلت لها إن لديها خيال تصويري رائع يمكن أن توظفه في الكتابة، وكنت جادة وأنا أحدثها، فضحكت ضحكة مدوية وقالت ممتاز، يعني فرصة لنشر غسيل الناس في الكتب، وهذا محزن لأنها تدرك أنها تقوم بعمل سيئ.
وهنا مربط الفرس كما يقال، فهي فعلاً كانت تتحدث دوماً عن الناس وعن مشاهدتها في بيوتهم، فهي لا ترحم بوصفها الدقيق فتريق الأسرار وتتحدث بتفصيل، وببساطة متناهية تستغل دخولها لهذه المنازل في نقل المشاهدات دون أي تردد أو حياء، فالنقد يطاول الديكورات والفرش حتى طريقة تقديم القهوة والأواني.
تذكرت تلك المقولة: «ادخل بيوت الناس أعمى، واخرُج منها أبكم». وغني عن القول إن هذه المقولة بعيدة عن تلك السيدة .. كم يغفل البعض منا عن مصادر للإبداع والتميز، ومواهب جديرة بالاستغلال، لكننا مع الأسف نوظفها بشكل مبتذل ومتواضع.
 
لا يوجد تعليقات!
اضف تعليق

التعليق الذي يحتوي على تجريح أو تخوين أو إتهامات لأشخاص أو مؤسسات لا ينشر ونرجو من الأخوة القراء توخي الموضوعية والنقد البناء من أجل حوار هادف