الأخبار
"عملية بطيئة وتدريجية".. تفاصيل اجتماع أميركي إسرائيلي بشأن اجتياح رفحالولايات المتحدة تستخدم الفيتو ضد عضوية فلسطين الكاملة بالأمم المتحدةقطر تُعيد تقييم دورها كوسيط في محادثات وقف إطلاق النار بغزة.. لهذا السببالمتطرف بن غفير يدعو لإعدام الأسرى الفلسطينيين لحل أزمة اكتظاظ السجوننتنياهو: هدفنا القضاء على حماس والتأكد أن غزة لن تشكل خطراً على إسرائيلالصفدي: نتنياهو يحاول صرف الأنظار عن غزة بتصعيد الأوضاع مع إيرانمؤسسة أممية: إسرائيل تواصل فرض قيود غير قانونية على دخول المساعدات الإنسانية لغزةوزير الخارجية السعودي: هناك كيل بمكياليين بمأساة غزةتعرف على أفضل خدمات موقع حلم العربغالانت: إسرائيل ليس أمامها خيار سوى الرد على الهجوم الإيراني غير المسبوقلماذا أخرت إسرائيل إجراءات العملية العسكرية في رفح؟شاهد: الاحتلال يمنع عودة النازحين إلى شمال غزة ويطلق النار على الآلاف بشارع الرشيدجيش الاحتلال يستدعي لواءين احتياطيين للقتال في غزةالكشف عن تفاصيل رد حماس على المقترح الأخير بشأن وقف إطلاق النار وتبادل الأسرىإيران: إذا واصلت إسرائيل عملياتها فستتلقى ردّاً أقوى بعشرات المرّات
2024/4/19
جميع الأراء المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي دنيا الوطن

لنكن قدر المسؤولية تجاه أنفسنا ووطننا ..! بقلم:علي العسكري

تاريخ النشر : 2015-05-06
لنكن قدر المسؤولية تجاه أنفسنا ووطننا ..!

أصبحنا اليومَ في عصرٍ يهيمُ فيه الانسانُ على وجههِ تائهاً، ويعيشُ فيه رهنَ الطالعِ والمصادفات كما تعيشُ السوائم.   

يا ايها الشعب العراقي الباسل، إنما أنتم في عصر لكل أمري فيه مبدأ وغاية، أما المبدأُ فهو المذهبُ الذي يختاره للكفاح في معتركِ الحياة، واما الغاية فهي المصلحة العامة التي يتوخاها في ضمن ذلك المبدأ.

وليس من سجايا العصر الحاضر وأخلاق جيل الشباب العراقي المثقف، الإِيمان بالجبتِ والطاغوت والتقرب اليهما بالمعاصي والمنكرات، وبلوغ الأماني من ناحيةِ الكذب والزوِر والغش والدس والتضليل والى اخره من التصرفات البذيئة.

هذه صفحات مضى دورها، وانطوت بين طيات اللحود وليست الغاية اليوم من حياة سد الرمق ونيل الشهوات، تلك الحياة للبهائم والهوائم وهي مضمونة لكل ذي روح لا نزاع ولا جدل...! وما من دابة في الارض إلا على الله رزقها.

عارٌ على الإنسان أن يكونَ في مضمار الحياة الإجتماعية أقل نفعاً من المخلوقات المنظورة على نضام التعاون، ولقد مشينا عشر سنوات مشية البهم في الليل البهيم جاهلين ومجهولين، حتى نسينا بل فقدنا كل ميزةٍ ورثناها من الماضي، وحتى تقمصنا كل خُلُقٍ ذميم وعبرنا عنه بالمهارةِ والمرونة.

وأي عذرٍ قد ينتحله المرء لنفسه إذا تقاعس عن واجبه او عمله وهو عالمٌ بهِ، وكان صحيح البنية وقوي الحواس.

أما الواجبات إزاء نفسه فهي التهذيب الصحيح الكامل الذي لا تشوبه شائبة والذي يمكنه من القيام بعملٍ من الاعمال في مجتمع هو فرد من افراده لئلا يكون عالةً على المجتمع وعضواً مفلوجاً يستنكره الخاصُ والعام، وإذا اعتاد الفرد حياةَ الذل فقد ذابت شخصيته وماتت إرادته واقتدى به غيره بطريقة العدوى وفسد المجتمعُ. وأما واجباته نحو وطنه فهي التفاني في حبهِ وجعله فوق كل شي..

ولا يشعر الإنسان بحب الوطن، ولا يتفانى في سبيله مالم يهذب النفس ويجردها عن كل نفعٍ من شأنه ان يعارض الوطنية وحب الوطن من الايمان.
 
لا يوجد تعليقات!
اضف تعليق

التعليق الذي يحتوي على تجريح أو تخوين أو إتهامات لأشخاص أو مؤسسات لا ينشر ونرجو من الأخوة القراء توخي الموضوعية والنقد البناء من أجل حوار هادف