الأخبار
إعلام إسرائيلي: إسرائيل تستعد لاجتياح رفح "قريباً جداً" وبتنسيق مع واشنطنأبو عبيدة: الاحتلال عالق في غزة ويحاول إيهام العالم بأنه قضى على فصائل المقاومةبعد جنازة السعدني.. نائب مصري يتقدم بتعديل تشريعي لتنظيم تصوير الجنازاتبايدن يعلن استثمار سبعة مليارات دولار في الطاقة الشمسيةوفاة العلامة اليمني الشيخ عبد المجيد الزنداني في تركيامنح الخليجيين تأشيرات شنغن لـ 5 أعوام عند التقديم للمرة الأولىتقرير: إسرائيل تفشل عسكرياً بغزة وتتجه نحو طريق مسدودالخارجية الأمريكية: لا سبيل للقيام بعملية برفح لا تضر بالمدنييننيويورك تايمز: إسرائيل أخفقت وكتائب حماس تحت الأرض وفوقهاحماس تدين تصريحات بلينكن وترفض تحميلها مسؤولية تعطيل الاتفاقمصر تطالب بتحقيق دولي بالمجازر والمقابر الجماعية في قطاع غزةالمراجعة المستقلة للأونروا تخلص إلى أن الوكالة تتبع نهجا حياديا قويامسؤول أممي يدعو للتحقيق باكتشاف مقبرة جماعية في مجمع ناصر الطبي بخانيونسإطلاق مجموعة تنسيق قطاع الإعلام الفلسطينياتفاق على تشكيل هيئة تأسيسية لجمعية الناشرين الفلسطينيين
2024/4/25
جميع الأراء المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي دنيا الوطن

هيئة الامم المتحدة والقضية الفلسطينية بقلم:د. حنا عيسى

تاريخ النشر : 2015-05-06
هيئة الامم المتحدة والقضية الفلسطينية بقلم:د. حنا عيسى
هيئة الامم المتحدة والقضية الفلسطينية

 بقلم:د. حنا عيسى – أستاذ القانون الدولي

من 1919 إلى 1945 كان يوجد منظمة شبيهة بمنظمة الأمم المتحدة تدعى عصبة الأمم إلا أنها فشلت في مهامها خصوصاً بعد قيام الحرب العالمية الثانية. فقام دول الحلفاء الفائزون بالحرب العالمية الثانية وعلى رأسهم ( الولايات  المتحدة الامريكية  ، الاتحاد السوفيتي انذاك – روسيا الاتحادية  اليوم ، المملكة المتحدة ، فرنسا، والصين) بتأسيس منظمة الأمم المتحدة بتاريخ  1945 عقب انتهاء الحرب العالمية الثانية سنة 1945 وتدافعت دول العالم بطلب انضمامها للمنظمة .. تتالف  الامم المتحدة بصفتها تلك من ستة  اجهزة  رئيسية  هي  الجمعية العمومية – مجلس الامن -  المجلس الاقتصادي الاجتماعي – مجلس الوصاية -  محكمة العدل الدولية -  والامانة العامة .  ومقر هذه الاجهزة جميعها هو مقر  الامم المتحدة في نيويورك  فيما عدا  المحكمة   الموجودة في لاهاي – هولندا . انشئت الامم المتحدة في 24/ تشرين الاول /1945   -  وقد  انشاها 51   بلدا   ملتزما   بحفظ   السلام  عن طريق  التعاون  الدولي والامن  الجماعي.  وتنتمي  اليوم  الى  الامم المتحدة  كل   دول العالم  تقريبا .. اذ يبلغ مجموع   عدد   اعضاء  الامم المتحدة  194  بلدا  .

هيئة الأمم المتحدة والقضية الفلسطينية؟

من مهمات الأمم المتحدة الرئيسية  حفظ  الامن والاستقرار الدوليين  في العالم ومن ضمنها حفظ السلام في الشرق الأوسط وحل الصراع العربي -  الاسرائيلي  وجوهره  القضية الفلسطينية  .

هذا طبعاً من مهامها النظرية. أما عن تطبيقها لهذه المهام والقرارات الصادرة عنها فهي كغيرها من الدول والمؤسسات تخضع وترضخ لضغط الأقوى والمصالح الذاتية.

تم  قبول اسرائيل كدولة في عضوية الأمم المتحدة بتاريخ  11/5/1949 .

 فلسطين  اصبحت  دولة  غير  عضو في الامم المتحدة   بتاريخ 29/11/2012 ..علما تم منح "منظمة التحرير الفلسطينية" مقعد "مراقب" في الأمم المتحدة عام 1974.. وهذا المقعد يضمن للمنظمة حق المشاركة في الخطابات وحضور المناقشات وإدلاء رأيها .. وبتاريخ  15/12/1988  تغير الاسم  الى  دولة  فلسطين  واحتفظت بنفس  الحصانات  والامتيازات  التي تحصلت  عليها  منظمة التحرير الفلسطينية انذاك  .

ما هو مجلس الأمن الدولي؟ وما علاقته بفلسطين؟

هو إحدى وأهم أجهزة الأمم المتحدة و يعتبر المسؤول عن حفظ السلام و الأمن الدوليين. ولمجلس الأمن سلطة قانونية على حكومات الدول الأعضاء لذلك تعتبر قراراته ملزمة للدول الأعضاء.

يتكون المجلس من 15 عضوا: منهم 5 دائمين (الاتحاد الروسي، الصين، فرنسا، المملكة المتحدة و الولايات المتحدة الأمريكية) و 10 منتخبين غير دائمين مدة كل منهم سنتان.

وعندما يفضي نزاع ما إلى القتال، يكون شغل المجلس الشاغل إنهاء ذلك في أقرب وقت ممكن، منها:

يصدر المجلس تعليمات لوقف إطلاق النار.

يوفد قوات الأمم المتحدة لحفظ السلام للمساعدة على تخفيف التوتر في مناطق الاضطرابات، والفصل بين القوات المتحاربة وتهيئة ظروف الهدوء التي يمكن أن يجري في ظلها البحث عن تسويات سلمية.

يجوز للمجلس أن يقرر اتخاذ تدابير إنفا

أو جزاءات اقتصادية (مثل عمليات الحظر التجاري)

أو اتخاذ إجراء عسكري جماعي.

الدول التي لها حق الفيتو- النقض -

لكل عضو من أعضاء  مجلس الامن صوت واحد. وتتطلب القرارات المتعلقة بالمسائل الموضوعية تأييد تسعة أصوات، من بينها أصوات كافة الأعضاء الخمسة الدائمين. وهذه القاعدة هي قاعدة "إجماع الدول الكبرى"، التي كثيرا ما تسمى حق "الفيتو". والسبب "الرسمي" في منح هذه الحالة الإستثنائية هو أن عبء مسئولية حفظ السلام والأمن الدوليين غالبا ما يتحمله هؤلاء الأعضاء الخمس. ولذلك كان لهم الكلمة الأخيرة أو حسم التصويت.

لو أراد - مثلاً - أعضاء مجلس الأمن إصدار قرار يعتبر غزو العراق حرباً ظالمة ويجبر أمريكا على الانسحاب فوراً وتعويض الأضرار فإن أمريكا ستستخدم حق الفيتو فلا يصدر مثل هذا القرار.

تنفيذ قرارات مجلس الأمن:

بموجب ميثاق هيئة  الأمم المتحدة ، يوافق جميع أعضاء الأمم المتحدة على قبول قرارات مجلس الأمن وتنفيذها.... نظرياً.

أما عن تنفيذ القرارات على أرض الواقع فهي أيضاً تخضع وترضخ لحكم الأقوى والمصالح الذاتية. لذا نرى الكثير من قرارات مجلس الأمن على مدى  66 عاماً لا تطبقها إسرائيل.

إلا أن صدور قرارات تدين الكيان الصهيوني -ولو لم تنفذ- يمكن الاستفادة منه كورقة ضغط في الإعلام وكسب تأييد المجتمع الدولي وعند تسوية النزاعات أو عقد الاتفاقيات. 

 

قرار 181: أهم قرارات الجمعية العمومية لهيئة  الأمم المتحدة المتعلقة بالقضية الفلسطينية

قرار 181 - قرار تقسيم فلسطين 29/11/1947

بعد الضغوطات التي مارستها الدول الاستعمارية واليهود المتنفذين فيها على الدول المحايدة للتصويت لمصلحة اليهود في فلسطين صدر قرار التقسيم من الجمعية العمومية للأمم المتحدة في  29/11/1947 بموافقة 33 دولة واعتراض 13 دولة وامتناع  10  دول عن  التصويت  . واوصى هذا  القرار على  ما يلي :

- انهاء الانتداب البريطاني على فلسطين وتقسيم أراضيه إلى 3 كيانات جديدة.

- تأسيس دولة عربية فلسطينية على 43% من فلسطين.

- تأسيس دولة يهودية على 56% من فلسطين.

- أن تقع مدينتا القدس وبيت لحم في منطقة خاصة تحت الوصاية الدولية 1% .

 

قرار 194: أهم قرارات الجمعية العمومية لهيئة  الأمم المتحدة المتعلقة باللاجئين الفلسطينيين 

قرار 194 : حق العودة صدر بتاريخ 11/12/1948

قرارا أصدرته الجمعية العمومية للأمم المتحدة بعد نكبة ال 1948 في نفس العام. من أهم ما ينص عليه القرار:

إنشاء لجنة توفيق تابعة للأمم المتحدة ووضع القدس تحت إشراف دولي دائم .

وتقرير حق اللاجئين في العودة إلى ديارهم في سبيل تعديل الأوضاع بحيث تؤدي إلى تحقيق السلام بفلسطين في المستقبل.

وعلى حق الجميع في الدخول إلى الأماكن المقدسة.

و تكمن أهمية القرار أن عودة اللاجئين الفلسطينيين إلى بيوتهم وممتلكاتهم هي حق لهم، وأن عودتهم تتوقف على اختيارهم الحر هم وحدهم .

يجدر بالذكر أن قرارات الجمعية العمومية ليست ملزمة وإنما توصيات فقط، ومعظم ما جاء في القرار -إن لم يكن كله- لم ينفذ حتى الآن.      

قرار 242 : انسحاب إسرائيل من أراض محتلة- 1967

هو قرار أصدره مجلس الأمن الدولي التابع لمنظمة الأمم المتحدة في  1967، وجاء في أعقاب نكسة 1967 والتي أسفرت عن هزيمة الجيوش العربية واحتلال إسرائيل لكل فلسطين ومناطق عربية جديدة هي :

- الضفة الغربية بما فيها القدس الشرقية  وقطاع غزة .  

- سيناء من مصر.

- مرتفعات الجولان من سوريا.

نص القرار على  عدة نقاط من أهمها:

أ‌- انسحاب القوات الإسرائيلية من أراض احتلت في النزاع الأخير {نص الفقرة باللغات الفرنسية والإسبانية والروسية والصينية:  الأراضي }. (النسخة الانجليزية والفرنسية هما النسختان المعتمدتان في مجلس الأمن).

ب‌- إنهاء جميع ادعاءات أو حالات الحرب، واحترام سيادة ووحدة أراضي كل دولة في المنطقة والاعتراف بذلك، وكذلك استقلالها السياسي وحقها في العيش بسلام ضمن حدود آمنة ومعترف بها، حرة من التهديد بالقوة أو استعمالها (يتضمن الاعتراف بإسرائيل).

طبعاً ... لم ينفذ القرار.

الجانب العربي والفلسطيني ركز على النقطة أ وطالب إسرائيل بالانسحاب من المناطق التي احتلتها.

الجانب الإسرائيلي وحلفاؤه ركز على النقطة ب وطالب بالاعتراف بالدولة الإسرائيلية وحدودها. وركز على كلمة "أراض" فلم يعِد بالانسحاب من كل الأراضي التي احتلها.

ال التعريف:

قامت الكثير من النقاشات والتوضيحات الدولية وممثلي الدول من أجل تفسير الاختلاف بين النسخة الانجليزية والفرنسية. الجانب الإسرائيلي وحلفاؤه متمسك بالنسخة الانجليزية أما دول العرب والدول المحايدة متمسكين أن النسخة الفرنسية هي المفهومة والمنطقية لقرار مجلس الأمن وقال ذلك صراحةً ممثلي فرنسا والاتحاد السوفيتي والهند وغيرها.

ويشكل هذا القرار منذ صدوره صُلب كل المفاوضات والمساعي الدولية العربية لإيجاد حل للصراع العربي الإسرائيلي والكثير من القرارات التي أتت بعده تذكره ومنها وقف حرب (1973) واتفاقية السلام مع مصر (1979) واتفاقية انشاء السلطة الوطنية الفلسطينية (1993) واتفاقية وادي عربة بين الاردن واسرائيل  (1994).

قرار 338 : قرار وقف النار عقب حرب 1973

قرار صادر عن مجلس الأمن عقب حرب 1973 والتي كانت بين سوريا ومصر من جهة وإسرائيل من جهة اخرى .

نذكر أن حرب تشرين (حرب أكتوير) كانت على الجبهتين السورية في مرتفعات الجولان والمصرية في سيناء.

ينص القرار على التالي:

وقف إطلاق النار بصورة كاملة.

يدعو جميع الأطراف المعنية بتنفيذ قرار مجلس الأمن 242 (1967) بجميع أجزائه (وفيه الانسحاب  من سيناء والجولان وغزة والضفة بما فيها القدس الشرقية ).

إطلاق مفاوضات بين الأطراف المعنية بإشراف دولي  ملائم لإقامة سلام عادل ودائم في الشرق الأوسط.

بسبب استمرار إطلاق النار أصدر مجلس الأمن في اليوم التالي  قرار 339مشابه ل 338 ولم يتوقف القتال فأصدر قرار آخر 340 مشابه لـ 338 وتوقف القتال عندئذ.

قرار 338 ما زال يذكر كثيراً في القضية الفلسطينية لأنه يدعو إلى تنفيذ قرار 242. وكثير من قرارات مجلس الأمن الخاصة بالقضية الفلسطينية تذكر قرار 338 و 242 سويةً.

 إسرائيل طبعاً تقول أن القرار يدعو إلى (ولا يقرر) تطبيق قرار 242.

قرارات الأمم المتحدة التي يكثر ذكرها في القضية الفلسطينية هي :



 السنة             رقم القرار جمعية عامة / مجلس الأمن               اهم   البنود
1947 181 الجمعية العمومية تقسيم فلسطين إلى دولتين يهودية وعربية والقدس  تحت وصاية دولية
1948 194 الجمعية العمومية ضمان حق العودة والتعويض للفلسطينيين
1967 242 مجلس الأمن الانسحاب الإسرائيلي من الضفة الغربية بما فيها القدس الشرقية  وغزة والجولان وسيناء
1973 338 مجلس الأمن وقف إطلاق النار بين مصر وسوريا من جهة وإسرائيل من جهة اخرى ، وتنفيذ قرار 242
 
لا يوجد تعليقات!
اضف تعليق

التعليق الذي يحتوي على تجريح أو تخوين أو إتهامات لأشخاص أو مؤسسات لا ينشر ونرجو من الأخوة القراء توخي الموضوعية والنقد البناء من أجل حوار هادف