الأخبار
إعلام إسرائيلي: إسرائيل تستعد لاجتياح رفح "قريباً جداً" وبتنسيق مع واشنطنأبو عبيدة: الاحتلال عالق في غزة ويحاول إيهام العالم بأنه قضى على فصائل المقاومةبعد جنازة السعدني.. نائب مصري يتقدم بتعديل تشريعي لتنظيم تصوير الجنازاتبايدن يعلن استثمار سبعة مليارات دولار في الطاقة الشمسيةوفاة العلامة اليمني الشيخ عبد المجيد الزنداني في تركيامنح الخليجيين تأشيرات شنغن لـ 5 أعوام عند التقديم للمرة الأولىتقرير: إسرائيل تفشل عسكرياً بغزة وتتجه نحو طريق مسدودالخارجية الأمريكية: لا سبيل للقيام بعملية برفح لا تضر بالمدنييننيويورك تايمز: إسرائيل أخفقت وكتائب حماس تحت الأرض وفوقهاحماس تدين تصريحات بلينكن وترفض تحميلها مسؤولية تعطيل الاتفاقمصر تطالب بتحقيق دولي بالمجازر والمقابر الجماعية في قطاع غزةالمراجعة المستقلة للأونروا تخلص إلى أن الوكالة تتبع نهجا حياديا قويامسؤول أممي يدعو للتحقيق باكتشاف مقبرة جماعية في مجمع ناصر الطبي بخانيونسإطلاق مجموعة تنسيق قطاع الإعلام الفلسطينياتفاق على تشكيل هيئة تأسيسية لجمعية الناشرين الفلسطينيين
2024/4/26
جميع الأراء المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي دنيا الوطن

لماذا لا نفكر بقلم:فاطمة المزروعي

تاريخ النشر : 2015-05-05
لماذا لا نفكر بقلم:فاطمة المزروعي
لماذا لا نفكر؟

فاطمة المزروعي

عندما وضع الله العقل في رأس الإنسان ميّزه عن سائر المخلوقات، وبسبب هذا العقل ارتقت البشرية وتطورت، وسخّرت خيرات هذه الأرض لمنفعتها. والعقل الإنساني يتميز بقدراته الفكرية الهائلة، وهو ذو خصائص تعتبر إعجازاً بكل ما تعني الكلمة، لعل من أهم هذه الخصائص عدم الوجود الحقيقي للمفهوم الشائع «الغبي»، فهذا المصطلح غير موجود من الزاوية العلمية، لكن ما يوجد هو عدم التركيز، عدم التفكير، وعدم المعرفة.
وإذا قدر واجتمعت هذه الجوانب ظهر أمامنا الشخص كأنه غير مستوعب نهائياً لما يقال أو غير مدرك ما يدور حوله، فنصفه بأنه غبي أو أبله، ولو قدر وتم قياس سلامة عقله أو مقدراته العقلية لكانت في أحسن حالاتها.
العقل يحتاج غذاء وهذا الغذاء يكمن في المعرفة، في الاطلاع، في العلم، وأيضاً في الخبرات الحياتية وتحليل المواقف، فعندما تقرأ فأنت تزيد من خبراتك، ويستطيع عقلك التوسع في الاستنتاجات ووضع الحلول لأنه يستفيد مما سبق أن اطلع عليه، حتى دون إدراكك هذه العملية ودون الدخول في تفاصيل علمية، فإن العقل الباطن كما يقال يتحكم بمجمل عملية التفكير وهو يحتاج دوماً للتحريك ووضع المعلومات وتزويده بالقصص والأحداث والمواقف والتجارب.
يقول الفيلسوف اليوناني أفلاطون: «نحن مجانين إذا لم نستطع أن نفكر، ومتعصبون إذا لم نرد أن نفكر، وعبيد إذا لم نجرؤ أن نفكر». وهو محق فلنستخدم هذه الملكة الفكرية التي وهبها الله لعقولنا في إصلاح حياتنا بشكل دقيق وعميق.
 
لا يوجد تعليقات!
اضف تعليق

التعليق الذي يحتوي على تجريح أو تخوين أو إتهامات لأشخاص أو مؤسسات لا ينشر ونرجو من الأخوة القراء توخي الموضوعية والنقد البناء من أجل حوار هادف