الأخبار
إعلام إسرائيلي: إسرائيل تستعد لاجتياح رفح "قريباً جداً" وبتنسيق مع واشنطنأبو عبيدة: الاحتلال عالق في غزة ويحاول إيهام العالم بأنه قضى على فصائل المقاومةبعد جنازة السعدني.. نائب مصري يتقدم بتعديل تشريعي لتنظيم تصوير الجنازاتبايدن يعلن استثمار سبعة مليارات دولار في الطاقة الشمسيةوفاة العلامة اليمني الشيخ عبد المجيد الزنداني في تركيامنح الخليجيين تأشيرات شنغن لـ 5 أعوام عند التقديم للمرة الأولىتقرير: إسرائيل تفشل عسكرياً بغزة وتتجه نحو طريق مسدودالخارجية الأمريكية: لا سبيل للقيام بعملية برفح لا تضر بالمدنييننيويورك تايمز: إسرائيل أخفقت وكتائب حماس تحت الأرض وفوقهاحماس تدين تصريحات بلينكن وترفض تحميلها مسؤولية تعطيل الاتفاقمصر تطالب بتحقيق دولي بالمجازر والمقابر الجماعية في قطاع غزةالمراجعة المستقلة للأونروا تخلص إلى أن الوكالة تتبع نهجا حياديا قويامسؤول أممي يدعو للتحقيق باكتشاف مقبرة جماعية في مجمع ناصر الطبي بخانيونسإطلاق مجموعة تنسيق قطاع الإعلام الفلسطينياتفاق على تشكيل هيئة تأسيسية لجمعية الناشرين الفلسطينيين
2024/4/25
جميع الأراء المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي دنيا الوطن

سجن الرميمين نموذجاً للتعدي على وجه الوطن الجميل بقلم: تحسين التل

تاريخ النشر : 2015-05-03
سجن الرميمين نموذجاً للتعدي على وجه الوطن الجميل

بقلم الكاتب : تحسين التل

لماذا لا نحمل المعاول، ليس للبناء هذه المرة، بل للهدم، لماذا لا نتعاون على هدم سجون الوطن، ونبدأ بسجن ارميمين، ألا يستحق الوطن أن يكون خالياً من التشوهات المترامية هنا وهناك، ألا يحق للمواطن الأردني أن يتمتع بالأشجار التي صنعها الله فأحسن صنعها، وخلقها لكي تكون الرئة التي يتنفس منها الوطن والمواطن.

نعم؛ الوطن يتنفس، غابة الشهيد وصفي التل، وغابة محمد نويران، وبرقش، وارميمين كلها تتنفس، لماذا نلوثها بالحجارة والإسمنت؛ وكأننا نسعى لهلاكها والخلاص منها مع سبق الإصرار والترصد.

عاش وصفي 90% من حياته وهو يزرع وساعده المرحوم محمد نويران مدير الحراج على ذلك، ونحن بكل عنجهية نقطع ما تم إنجازه. نجفف عرق الرجال الذين ساهموا في بناء، وإعمار، وزراعة غابات لا زالت على قيد الحياة.

لا تقطعوا شجرة من أجل بناء اسمنتي يضر ولا ينفع، أعيدوا لنا طبيعة وطننا ولا تدمروها بالسجون، وإن كنتم حتماً فاعلين؛ فاذهبوا الى الصحراء ولا تقتربوا من الأشجار التي تسبح لله رب العالمين..

لقد طلبت شخصياً من معالي وزير الداخلية عندما كان مديراً للأمن العام بتحويل سجن سلحوب الى مركز للدراسات يتبع وزارة الزراعة، لتكون هذه المبادرة الإنسانية، مبادرة العمل والبناء، والمحافظة على جزء كبير من غابة الشهيد وصفي التل، لكنهم حولوه الى ناد لضباط الأمن العام؛ المهم أننا تخلصنا من السجن، لذلك نحتاج الى مبادرة إنسانية ثانية ونتخلص من السجن في ارميمين.

لماذا لا نعمل على تحويل السجن الى متحف للورود، والزهور البرية، ولوحات وإبداعات الفنانين، ومعارض فنية وثقافية وأدبية، وبناء يضم كل ثقافات الوطن، ونجعل من ارميمين قبلة السياح في الأردن، والمنطقة العربية، تماماً مثل البتراء التي يزورها السياح من كل أنحاء العالم.

نداء نوجهه الى جلالة الملك عبد الله المفدى؛ نطالبه من خلاله بتحويل ارميمين من سجن الى منطقة جذب سياحي، وهو والله القادر على تنفيذ رغبة الشعب الأردني من أقصى شماله الى أقصى جنوبه ليأمر بتحويل السجن الى مكان يليق بالمنطقة الجميلة؛ ارميمين؛ درة البلقاء، وشامة على خد الوطن.
 
لا يوجد تعليقات!
اضف تعليق

التعليق الذي يحتوي على تجريح أو تخوين أو إتهامات لأشخاص أو مؤسسات لا ينشر ونرجو من الأخوة القراء توخي الموضوعية والنقد البناء من أجل حوار هادف