الأخبار
سرايا القدس تستهدف تجمعاً لجنود الاحتلال بمحيط مستشفى الشفاءقرار تجنيد يهود (الحريديم) يشعل أزمة بإسرائيلطالع التشكيل الوزاري الجديد لحكومة محمد مصطفىمحمد مصطفى يقدم برنامج عمل حكومته للرئيس عباسماذا قال نتنياهو عن مصير قيادة حماس بغزة؟"قطاع غزة على شفا مجاعة من صنع الإنسان" مؤسسة بريطانية تطالب بإنقاذ غزةأخر تطورات العملية العسكرية بمستشفى الشفاء .. الاحتلال ينفذ إعدامات ميدانية لـ 200 فلسطينيما هي الخطة التي تعمل عليها حكومة الاحتلال لاجتياح رفح؟علماء فلك يحددون موعد عيد الفطر لعام 2024برلمانيون بريطانيون يطالبون بوقف توريد الأسلحة إلى إسرائيلالصحة تناشد الفلسطينيين بعدم التواجد عند دوار الكويتي والنابلسيالمنسق الأممي للسلام في الشرق الأوسط: لا غنى عن (أونروا) للوصل للاستقرار الإقليميمقررة الأمم المتحدة تتعرضت للتهديد خلال إعدادها تقرير يثبت أن إسرائيل ترتكبت جرائم حربجيش الاحتلال يشن حملة اعتقالات بمدن الضفةتركيا تكشف حقيقة توفيرها عتاد عسكري لإسرائيل
2024/3/28
جميع الأراء المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي دنيا الوطن

الأحساء معنى الحب والتضحية بقلم: عباس المعيوف

تاريخ النشر : 2015-05-03
الأحساء معنى الحب والتضحية بقلم: عباس المعيوف
تمتلك الأحساء مقومات اقتصادية هائلة تؤهلها لمنافسة مدن عالمية، فموقعها الاستراتيجي والسكاني غاية في الأهمية, وهذا الكلام ليس كوني أنتمي إلى المنطقة نفسها بقدر ما هي حقيقة على أرض الواقع. ولا ينكرها إلا جاهل وحاقد.

فهي تحتل المساحة الأكبر على مستوى العالم من البترول, ويعيش كبار مهندسي البترول العالميين بين نخيل وعيون مائها العذب. وأنه الواجهة القادمة للاستثمار في المملكة ودول الخليج.

لذا أكد محافظ الأحساء سمو الأمير بدر بن محمد بن جلوي في أكثر من لقاء ومؤتمر على تقديم كل عونٍ ومساندة للراغبين الاستثمار في مختلف المجالات والفرص الاستثمارية، وتذليل العقبات أمام المستثمرين الجادين الذين يبادرون إلى تأسيس مشاريع حيوية تسهم في التطوير الاقتصادي والاجتماعي بما يتوافق مع توجيهات صاحب السمو الملكي الأمير سعود بن نايف أمير المنطقة الشرقية وقيادتنا الرشيدة.

لهذا بدأ التجار والمستثمرون الالتفات اليها وفتحت مؤخراً الاسواق والماركات التجارية مثل الاحساء مول والعيثم واسواق التميمي واسواق المزرعة ومؤخراً الراشد وكارفور وهناك نية لشركة العفالق والحسين كما سمعت لفتح مشارع سياحية، فالأحساء تملك المقومات السياحية من حيث الكثافة السكانية. ولهذا نجد اختيار ارامكو للأحساء كواجهة ثقافية ليس عبثا والمتمثل في معرض اثراء المعرفة الذي أصبح علامة بارزة للسياح السعوديين الباحثين عن العلم والمعرفة. كما تشكل جامعة الملك فيصل نموذجاً فريداً في إقامة الفعاليات المختلفة.. ولاننسى النادي الأدبي والمنتديات الأهلية والتي تشكل رافداً مهما للثقافة الأحسائية.

وتعتبر الأحساء مثالا للمجتمع المثالي للتعايش بين المذاهب الإسلامية، ولم يسجل التاريخ حالة من التصادم والعداء بين تلك المذاهب وما حدث في بلدة الدالوة ما هو إلا خروج على النسق الاجتماعي, تبقى الأحساء عصية على كل من تسول له نفسه لزرع نار الفتنة بين المجتمع الواحد وهي ما زالت كذلك.

تبقى الاحساء صاحبة التاريخ العريق الحافل بالانجازات والتى تشكل نموذجا للتعايش بين ابناء المذاهب الدينية والتيارات الفكرية، فامكاناتها العلمية والاقتصادية والتنوع المذهبي، تضعك بين أجمل نماذج التسامح والتناغم على مستوى العالم الاسلامي.. على هذا يجب الحفاظ على هذا النموذج الرائع لتبقى الاحساء قادرة على مواجهة الفتن والأزمات والتحديات..

ومن النماذج التى تستحق الإشادة والتقدير ما قام به الأستاذ حجي النجيدي بزيارة وتلبية دعوة منتدى الثنيان الثقافي في الرياض قبل أسابيع قليلة وضم مجموعة من النخب المثقفة، وبمرجعيات معرفية متنوعة من كلتا الطائفتين الكريمتين والتى سلطت الضوء على الوحدة الوطنية بين أفراد المجتمع وكيف يتم تعزيز ذلك ولم يأت اختيار مثقفى ومفكري وكتاب الاحساء عبثاً بل جاء بعد قراءة المشهد الوطني في المملكة وكيف سطرت الأحساء دروساً في الولاء والتمسك بالقيادة الرشيدة في ظل خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز وولي العهد وسمو ولي ولي العهد وهذه ليست الأولى ولن تكون الأخيرة.. هكذا علمتنا الأحساء معنى الحب والتضحية.
عباس المعيوف

كاتب وناشط اجتماعي
 
لا يوجد تعليقات!
اضف تعليق

التعليق الذي يحتوي على تجريح أو تخوين أو إتهامات لأشخاص أو مؤسسات لا ينشر ونرجو من الأخوة القراء توخي الموضوعية والنقد البناء من أجل حوار هادف