الأخبار
سرايا القدس تستهدف تجمعاً لجنود الاحتلال بمحيط مستشفى الشفاءقرار تجنيد يهود (الحريديم) يشعل أزمة بإسرائيلطالع التشكيل الوزاري الجديد لحكومة محمد مصطفىمحمد مصطفى يقدم برنامج عمل حكومته للرئيس عباسماذا قال نتنياهو عن مصير قيادة حماس بغزة؟"قطاع غزة على شفا مجاعة من صنع الإنسان" مؤسسة بريطانية تطالب بإنقاذ غزةأخر تطورات العملية العسكرية بمستشفى الشفاء .. الاحتلال ينفذ إعدامات ميدانية لـ 200 فلسطينيما هي الخطة التي تعمل عليها حكومة الاحتلال لاجتياح رفح؟علماء فلك يحددون موعد عيد الفطر لعام 2024برلمانيون بريطانيون يطالبون بوقف توريد الأسلحة إلى إسرائيلالصحة تناشد الفلسطينيين بعدم التواجد عند دوار الكويتي والنابلسيالمنسق الأممي للسلام في الشرق الأوسط: لا غنى عن (أونروا) للوصل للاستقرار الإقليميمقررة الأمم المتحدة تتعرضت للتهديد خلال إعدادها تقرير يثبت أن إسرائيل ترتكبت جرائم حربجيش الاحتلال يشن حملة اعتقالات بمدن الضفةتركيا تكشف حقيقة توفيرها عتاد عسكري لإسرائيل
2024/3/28
جميع الأراء المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي دنيا الوطن

تغريدات عربية.. مية مية!بقلم:علي صالح الضريبي

تاريخ النشر : 2015-05-02
تغريدات عربية.. مية مية!بقلم:علي صالح الضريبي
لن أجد – فيما أعلم- أدقّ من وصف الأخ السفير/ أسامة نقلي، مدير الاعلام بوزارة الخارجية السعودية، حينما وصف - عبر تغريدة له بحسابه على التويتر والتي أرسلها لي مشكوراً – أهمية وسائل التواصل الاجتماعي في حياتنا اليوم، بقوله: "أصبح كل مواطن يمتلك، وكالة أنباء (تويتر)، وصحيفة (فيسبوك)، ومحطة تلفزيونية (يوتيوب)"! – وقد اعجبتني إضافة أحد المُعلقين على التغريدة... واستوديو تصوير (انستغرام)! -، وإني ومن منطلق الأخ العزيز (بو عبدالعزيز)، أحببت أن استعرض لكم اليوم أهم ما جاء في وكالة أنبائي – كونها وسيلة التواصل الاجتماعي الطاغية الآن - من تغريدات خلال فترتي البسيطة في عالم التغريد والذي اكتشفت بأنه قد لا يخلو أيضاً من النعيق والنهيق والزئير... وأصوات "حيوانية" أخرى قد تُحيل مسمى ومضمون تويتر ليصبح "زوويتر zoo-itter"، نعم إلى ما يشبه "حديقة الحيوانات"!.

وأغلب هذه التغريدات قد أجمعها وأُدرجها لاحقاً تحت وسم - أو ما يعرف في عالم التويتر بال "هاشتاغ" - "تغريدات عربية"!، وقد أضيف إليها – إن لقيت القبول!- نسبة "مية مية"!، وربما قد زِدت هنا قليلاً في عدد الحروف عن تلك الأصلية والمسموحة لتغريدة ما -140 حرف للتغريدة - كونه يجوز لحروفي في "دنيا الوطن" ما لا يجوز لها في دنيا تويتر! فإليك تغريداتي أهديها أيها المتكرم بالمتابعة هنا!

الرؤساء العرب: سجل عندك يا عربي، "المصري محمد نجيب، واليمني عبدالرحمن الأرياني، والسوداني عبدالرحمن سوار الذهب"، وحدهم من ترك "الكرسي" بسلام!

الشعوب العربية: "يريدون منا حكم أبي بكر وعمر، ولا يعملون بعمل رعية أبي بكر وعمر"! الخليفة عبدالملك بن مروان.

الوطن العربي: في كل جزء منه هناك، "حيتان وتماسيح"، وهناك "ذئاب ونعاج"، وهناك "ثعالب وديكة"، وهناك "خفافيش وحمائم"...، وفي مصر اليوم هناك، "فراخ متكسبة من البلابل"!

الديموقراطية في الوطن العربي: أفضل من عرّفها وعرّبها وخرّبها هو القذافي، حينما قال، أنها كلمة عربية الأصل مشتقة من "ديمو-كراسي"، أي ديمومية الكراسي!
الربيع العربي: محرّمٌ علينا حتى تخضرّ فينا أولاً بساتين العلم!

الوضع المصري والعربي بشكل عام: "غطيني يا صفية مفيش فايدة"!

العلم والتعليم في الوطن العربي: نحن أصحاب أول جامعات أنشأت في العالم، وأصحاب أخيب جامعات أنشأت بعدها في العالم، ناهيك عن نظامنا العلمي والتعليمي المهلهل ابن تعيسة!

متلازمة العرب: مثال حول كيفية تشخيص/ معرفة المصاب: س: هل تعرف "جمال عبدالناصر"؟ ج: "وكيف لا أعرف هذا الزعيم الرمز"؟! س: هل تعرف "علي مصطفى مشرفة"؟ ج: "أول مرة اسمع عنه"!!.. مثال آخر (أو تغريدة أخرى): س: هل تعرف "صدام حسين"؟ ج: "وكيف لا أعرف سيف العرب هذا الرئيس الشهيد الرمز"؟ س: هل تعرف "عبدالجبار عبدالله"؟ ج: "أول مرة اسمع عنه"!!

ذكرى اليوم العالمي للكتاب: اللهم إني أسألك أن تبتلي شبابنا من المحيط إلى الخليج بمرض "الببلومانيا"!

الاتحاد الخليجي: لا أدري لماذا عند تذكري موضوع الاتحاد الخليجي يتبادر إلى ذهني صوت أم كلثوم وهي تترنم: "كان صرحاً من خيالٍ فهوى".. عظمة يا "ست" الخليج!

الوضع اليمني: لن تقوم لليمن قائمة حتى يتحلل أولاً من دم الرئيس "إبراهيم الحمدي"، ولعنة الثائر "أحمد الثلايا"!

علي عبدالله صالح: لن يشفِ صدري وصدور قوم مؤمنين أن يغادر اليمن فقط، ولو كان الأمر بيدي لحكمت عليه بأن يُرمى من أعلى فتحة "بئر برهوت" بمنطقة حضرموت، لتتماهى هناك روحه مع ما جاء في الأثر بأنه شر بئر – بقعة - على وجه الأرض!

عاصفة الحزم 1: في دنيا السياسة قد تتناقض طبيعة الأجواء والمواسم.. فليس بالضرورة كل "ربيع" يعقبه الثمار، وليست بالضرورة كل "عاصفة" يعقبها الدمار!

عاصفة الحزم 2: سياسياً.. تعتبر عاصفة الحزم أول تحرك عربي "خالص" لإعادة توازن القوى في المنطقة، وأول تحرك سعودي "خالص" نحو الصعود كقوة إقليمية مؤثرة ورئيسية في المنطقة.

انتهاء عملية عاصفة الحزم وبدء عملية إعادة الأمل: "أُعللُ (اليمنَ) بالآمالِ نرقبها.. ما أضيقَ العيشَ لولا فسحةُ الأَملِ".

أمريكا والسلام: تكون أو تقترب كارثة عربية في كل مرة تردد فيها أمريكا "السلام في المنطقة".

أمريكا والحرب: لا أدري لماذا تحتاج أمريكا في كل مرة إلى "معادلة كيميائية/ كيماوية" لخوض حرب جديدة ضد دولة عربية! ألم تدرِ بعد بأن جابر بن حيان "أبو الكيمياء"، عربي؟!

القاعدة وداعش وباقي الشلة: أدوات غبية مستخدمة ضمن مفهوم السياسة الأمريكية الخارجية "القوة الذكية - Smart Power".

تعرف على رئيس الوزراء العراقي: الاسم: حيدر العبادي... الوظيفة: قاسم سليماني!

هاشتاغ "إلا بكفيل" العراقي: عجز لسان الحال عن وصف هذه "الخِسّة"، واكتفى – احتراماً لقارئ التغريدة - بعجز بيت الجواهري:

"... أأنت العراقي أم أنا"؟!

القضية الفلسطينية: هي تماماً كرسالة حساب تويتر الطارئة أحياناً، "Internal server error"، ودعونا من الترجمة والقضية!

ثورة "مشرفة" منسية في مصر: هي أعظم ثورة في تاريخ مصر بل والعرب.. هي تلك الثورة المنسية والتي لم تكتمل بعد.. هي الثورة العلمية التي قادها أعظم ثائر علمي في القرن العشرين.. الدكتور علي مصطفى مشرفة...

والختام مسك وتفاؤل.
 
لا يوجد تعليقات!
اضف تعليق

التعليق الذي يحتوي على تجريح أو تخوين أو إتهامات لأشخاص أو مؤسسات لا ينشر ونرجو من الأخوة القراء توخي الموضوعية والنقد البناء من أجل حوار هادف