الأخبار
"عملية بطيئة وتدريجية".. تفاصيل اجتماع أميركي إسرائيلي بشأن اجتياح رفحالولايات المتحدة تستخدم الفيتو ضد عضوية فلسطين الكاملة بالأمم المتحدةقطر تُعيد تقييم دورها كوسيط في محادثات وقف إطلاق النار بغزة.. لهذا السببالمتطرف بن غفير يدعو لإعدام الأسرى الفلسطينيين لحل أزمة اكتظاظ السجوننتنياهو: هدفنا القضاء على حماس والتأكد أن غزة لن تشكل خطراً على إسرائيلالصفدي: نتنياهو يحاول صرف الأنظار عن غزة بتصعيد الأوضاع مع إيرانمؤسسة أممية: إسرائيل تواصل فرض قيود غير قانونية على دخول المساعدات الإنسانية لغزةوزير الخارجية السعودي: هناك كيل بمكياليين بمأساة غزةتعرف على أفضل خدمات موقع حلم العربغالانت: إسرائيل ليس أمامها خيار سوى الرد على الهجوم الإيراني غير المسبوقلماذا أخرت إسرائيل إجراءات العملية العسكرية في رفح؟شاهد: الاحتلال يمنع عودة النازحين إلى شمال غزة ويطلق النار على الآلاف بشارع الرشيدجيش الاحتلال يستدعي لواءين احتياطيين للقتال في غزةالكشف عن تفاصيل رد حماس على المقترح الأخير بشأن وقف إطلاق النار وتبادل الأسرىإيران: إذا واصلت إسرائيل عملياتها فستتلقى ردّاً أقوى بعشرات المرّات
2024/4/20
جميع الأراء المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي دنيا الوطن

تحالفات عسكرية في القرن العشرين بقلم:جلال قاعود

تاريخ النشر : 2015-05-02
تحالفات عسكرية في القرن العشرين بقلم:جلال قاعود
  تحالفات عسكرية في القرن العشرين

الجزء الاول

هناك مقولة قديمة تقول انه اذا كان يعيش شخص واحد في العالم عرف السلام و اذا كان يعيش شخصان عرف الصراع و اذا كان ثلاثة اشخاص عرف التحالف .

التحالف هو اتفاق بين دولتين او اكثر ويكون غالبا تحالف سياسي و اقتصادي و عسكري و لكني ساتحدث هنا عن التحالف العسكري , و مهمة التحالف العسكري هو توفير الحماية اللازمة لكلا الاطراف من أي عدوان خارجي و هو بمسابة تحالف متقدم بين الدول أي انه اذا تم تكون العلاقة وطيدة ويسهل الامر للتحالفات الاخرى و قد يسبق التحالف الاقتصادي و السياسي او العكس  .

شهد العالم اواخر القرن التاسع عشر و بدايات القرن العشرين صراعات واحداث اثرت عليه كثيرا منما فرض الحاجة الى ايجاد تحالفات عسكرية  و كانت البداية بما يعرف بازمة البلقان .

عندما تم  اغتيال ولي عهد النمسا على يد طالب  صربي اعلنت النمسا الحرب على يوغسلافيا و اعلنت روسيا الحرب على النمسا و بعد ذلك ظهر اعلان المانيا الحرب على روسيا فبدات التكتلات السياسية العسكرية كلا حسب مصلحته يعني عدو عدوي صديقي و صديق عدوي عدوي

و من هنا بدات الحرب العالمية الاولى و استمرت ما بين سنة 1914م حتى 1918م  و كانت الخسائر البشرية فاقت تسعة مليون نسمة بين عسكري و مدني و عدد القوات التي شاركت بهذه الحرب فاقت  سبعين مليون مقاتل

وبعد انتها الحرب العالمية الاولى و ما اودت به من خسائر  بشرية و مادية زعزعت العالم ظهرت الحاجة الى تشكيل تحالف قوي يمنع من تكرار هذه الحروب , فظهرت فكرة حلف شمال الاطلسي الا انها لم تتحول الى واقع بسبب التوترات التي ادت الى نشوب الحرب العالمية الثانية سنة 1939م و استمرت حتى 1945م .

في منطقة اوربا و خارجها و قبل بداية الحرب العالمية بسنتين أي عام 1937م اعلنت اليابان حربها ضد الصين , لكن الحرب الفعلية بينهما بدأت 1939م وفي سنة 1941م  اثناء الحرب قام الطيران البحري الياباني بهجوم مفاجىء على القاعدة البحرية الامريكية في ميناء بيرل هاربر مما دعا امريكا بدون شك الاشتراك و الدخول في الحرب العالمية الثانية و اعلان الحرب خصوصا ضد اليابان منما انتهى بقصف  مدينة هيروشيما و ناجازاكي بالقنبلة النواوية , و الذي اودى بحياة اكثر من 220000 الف نسمة من المدنيين نصف هذا العدد تقريبا توفي اثر الانفجار و باقي العدد اكتمل اثر التسمم النووي او الحروق او انواع السرطانات التي ظهرت بعد التفجير .

القيت هذه القنابل في اغسطس 1945 , و بعد ستة ايام اعلنت اليابان استسلامها للقوات المتحالفة منما اوقف الحرب في منطقة المحيط الهادي , و كانت اليابان لا تعلم انه لا يوجد الا هذه القنبلتين فقط لدى امريكا جاهزتين للعمل , و للعلم بالشيء قبل ضرب اليابان كانت الاخيرة لديها مفاجئة من المحتمل ان تغير مجرى التاريخ و هي انه كان  بالقرب من  سواحل الولايات المتحدة غواصة يابانية مصممة خصيصا لحمل طائرات تخرج الى سطح الماء و من ثم يظهر مدرج و تخرج الطائرات من سطح الغواصة و كانت الطائرات محملة برؤؤس جرسومية , لكن الغواصة تلقت اوامرها في اللحظات الاخيرة بالعودة الى القاعدة و ذلك بعد قصف المدينتين .

كما وقعت المانيا وثيقة الاستسلام في السابع من مايو نفس السنة .

 تعد الحرب العالمية من الحروب الاكثر دموية التي شهدتها البشرية و اكثرها كلفة و ذلك لاتساع بقعة الحرب و تعدد مسارح المعارك و الجبهات  حيث شارك فيها اكثر من مئة مليون جندي و قتل منهم اكثر من خمسين مليون شخص ما بين مدني و عسكري . و هناك من يقول ما بين خمسين مليون الى خمسة و ثمانين مليون .

 و لم تستطيع الدول من تشكيل هذا التحالف لكن بعد انتهاء هذه الحرب

الامر الذي كان له الاثر الشديد من قبل الدول من تشكيل التحالفات .

و رغم انه لم يعلن عن تشكيل حلف شمال الاطلسي في هذه الفترة اثناء الحرب الا انه كان هنالك عمل فعلي للتحالف دون اعلان او توقيع لهذه الدول على تشكيل  الحلف.

و مع خروج الاتحاد السوفيتي من الحرب العالمية الثانية منتصرا مسيطرا على اوربا الشرقية و فرضه للسياسة الماركسية على هذه الدول . بدأت دول اوربا الغربية لتفعيل التحالف الفعلي الذي تم سنة 1955م حيث تحول هذا الحلف الى منظمة دولية عسكرية لها شأنها في المنطقة و عرف اختصارا باسم الناتو .

و دول الناتو حسب تاريخ الانضمام هم , بلجيكا , كندا ,الدنمارك , فرنسا , اسلندا , ايطاليا , لوكسمبورج , هولندا , النرويج , البرتغال , بريطانيا العظمى و الولايات المتحدة , اليونان , تركيا , المانيا , اسبانيا , التشيك , المجر , بولندا , بولغاريا , استونيا , لاتفيا , لتوانيا , رومانيا , سلوفاكيا , سلوفينيا , البانيا , كرواتيا ,

حلف وارسو او معاهدة وارسو و اسمها الرسمي (معاهدة الصداقة و التعاون ومساعدة المشتركين )اسست هذه المنظمة سنة 1955م لتواجه التهديدات المحتملة من اعضاء حلف شمال الاطلسي (الناتو) و كان ابرز ما دفع الى تشكيل حلف وارسو هو انضمام المانيا الغربية الى حلف الناتو , استمر الحلف خلال فترة الحرب الباردة حتى سقوط الانظمة الشيوعية الاوربية و تفكك الاتحاد السوفيتي سنة 1991م و بدات الدول الاعضاء من الانسحاب من الحلف واحدة تلو الاخرى  .

و حل الحلف رسميا في يوليو 1991م   و كانت دول الحلف ثماني دول هي الاتحاد السوفيتي , البانيا انسحبت 1967م , بلغاريا , المانيا الشرقية انسحبت 1990م , بولندا , تشيكوسلوفاكيا , رومانيا , المجر , كل الدول انضمت الى الحلف حسب الترتيب الموضح .

ايجابيات التحالف تساعد في الحد  من اطماع و طموح بعض الدول العظمى من التوسع على حساب الدول المجاورة لها .

سلبيات التحالف , تعطي الشعور لدول الاعضاء بشعور عدم الاستقرار و التوتر لانه قد يطلب منها القيام باي خطوة هي في غنى عنها و قد تشارك الدولة في حرب هي ليست طرفا فيها بل كانت مع عضو اخر في الحلف

و هذا ما سببه انتشار رقعة الحرب العالمية الاولى و الثانية لدول ليس لها أي مسببات للتورط في الحرب . .......... يتبع
 
لا يوجد تعليقات!
اضف تعليق

التعليق الذي يحتوي على تجريح أو تخوين أو إتهامات لأشخاص أو مؤسسات لا ينشر ونرجو من الأخوة القراء توخي الموضوعية والنقد البناء من أجل حوار هادف