الأخبار
"عملية بطيئة وتدريجية".. تفاصيل اجتماع أميركي إسرائيلي بشأن اجتياح رفحالولايات المتحدة تستخدم الفيتو ضد عضوية فلسطين الكاملة بالأمم المتحدةقطر تُعيد تقييم دورها كوسيط في محادثات وقف إطلاق النار بغزة.. لهذا السببالمتطرف بن غفير يدعو لإعدام الأسرى الفلسطينيين لحل أزمة اكتظاظ السجوننتنياهو: هدفنا القضاء على حماس والتأكد أن غزة لن تشكل خطراً على إسرائيلالصفدي: نتنياهو يحاول صرف الأنظار عن غزة بتصعيد الأوضاع مع إيرانمؤسسة أممية: إسرائيل تواصل فرض قيود غير قانونية على دخول المساعدات الإنسانية لغزةوزير الخارجية السعودي: هناك كيل بمكياليين بمأساة غزةتعرف على أفضل خدمات موقع حلم العربغالانت: إسرائيل ليس أمامها خيار سوى الرد على الهجوم الإيراني غير المسبوقلماذا أخرت إسرائيل إجراءات العملية العسكرية في رفح؟شاهد: الاحتلال يمنع عودة النازحين إلى شمال غزة ويطلق النار على الآلاف بشارع الرشيدجيش الاحتلال يستدعي لواءين احتياطيين للقتال في غزةالكشف عن تفاصيل رد حماس على المقترح الأخير بشأن وقف إطلاق النار وتبادل الأسرىإيران: إذا واصلت إسرائيل عملياتها فستتلقى ردّاً أقوى بعشرات المرّات
2024/4/20
جميع الأراء المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي دنيا الوطن

الروائي فحماوي :رواياتي تعد مشروعا يرصد المأساة الفلسطينية

تاريخ النشر : 2015-04-27
الروائي فحماوي :رواياتي تعد مشروعا يرصد المأساة الفلسطينية
الروائي فحماوي :رواياتي تعد مشروعا يرصد المأساة الفلسطينية

قال الكاتب الروائي صبحي فحماوي" انني اكتشفت لاحقا ان رواياتي تعد مشروعا روائيا يرصد المأساة الفلسطينية بصفتها محور المأساة العربية ".

 وأضاف خلال الأمسية التي نظمها نادي أسرة القلم الثقافي في الزرقاء - الأردن- مساء أمس وأدارها رئيس النادي الشاعر صلاح أبو لاوي لتقديم شهادته الابداعية ، انه  لا يتوقف في رواياته عند سرد رواية واحدة تسير في طريق مستقيم ،بل تخرج عن ذاتها لتصور عوالم أخرى ترتبط قضيتها بشخصية الرواية الرئيسية .

وأوضح ، ان الرواية أصبحت عالما متشابكا متداخلا ، حيث يقرأ المتلقي عن عوالم لم تكن في الحسبان ، ويدخل في ميادين لم تكن مقررة على برنامج الرحلة الروائية .

ولفت الى ان ما يميز شخصيات رواياته هو القلق وعدم الاستقرار ، حيث يتنقل القارىء من صفحاتها في أماكن مختلفة و ربما أزمان مختلفة .

وأشار الى انه يعمد في رواياته الى توظيف مدروس للجنس والدين والسياسة ، بطريقة غير منافية للأخلاق والعادات والتقاليد ،اضافة الى ان رواياته تهتم بالخيال الجامح ، والصور الجمالية ، وشعرية السرد ، وتصوير المشاعر الانسانية .

 وتابع ، انه يثير في رواياته الأسئلة التي تجعل من القارىء شريكا في العمل السردي ، ويهتم بتنشيط اللغة العربية واضافة كلمات جديدة اليها ، كما يهتم بأن تكون سردياته توعوية انسانية وأخلاقية .

وقال فحماوي ان روايته" الحب في زمن العولمة " تصور مهزلة رأس المال المتوحش الذي يستخف بالانسانية ويتجاوز القيم ويهدم الثقافة ، بينما روايته " سروال بلقيس " تصور 24 ساعة فقط من مأساة الشعب الفلسطيني المنكوب .

وبين ان روايته " حرمتان ومحرم " عذابات فتاتين من القطاع المحاصر ، حيث تضطران للعمل في دولة نفطية ، برفقة محرم لهما من أهل المخيم، يختاره أهلهما من جيل والدهما من خلال عقد زواج صوري .

بدوره قدم الشاعر محمد ضمرة قراءة نقدية في أعمال فحماوي بعنوان ( اطلالة على حدائق صبحي فحماوي )، اذ قال " اننا نستطيع تقسيم روايات فحماوي الثماني الى ثلاث مجموعات من حيث العناوين ، والتي تعتبر عتبات أولية لمواضيع الروايات ، فنرى أن المكان ظاهر في روايات : عذبة ، وعلى باب الهوى، والاسكندرية عام 2050 ".

وأشار الى ان المرأة تمثل في ثلاث روايات وهي : حرمتان ومحرم ، والأرملة السوداء ، وسروال بلقيس ، كما ان هناك روايتين اتخذتا عنوانين مجردين هما : الحب في زمن العولمة ، وقصة عشق كنعانية .

ونوه  الى ان فحماوي يمتلك القدرة الفائقة في التأثير على المتلقي ، حيث يعالج قضايا اجتماعية وانسانية ويهتم بابراز الجانب الوطني والقومي ، اضافة الى اهتمامه بتوظيف التراث والانتقاء المميز للشخصيات .

ولفت الى ان قضية الاغتراب القسرية التي عاشها جيل ما بعد النكبة تعتبر محورا أساسيا في جوانب كثيرة من أعماله ، اذ اعتمد فحماوي على تنوع البنى السردية ، بينما لا يرتبط فحماوي بالمكان المصور فيتوغرافيا بل انه يلغيه ويعيد توضيعه باضافات كثيرة .



 
لا يوجد تعليقات!
اضف تعليق

التعليق الذي يحتوي على تجريح أو تخوين أو إتهامات لأشخاص أو مؤسسات لا ينشر ونرجو من الأخوة القراء توخي الموضوعية والنقد البناء من أجل حوار هادف