الأخبار
ارتفاع درجات الحرارة يفاقم معاناة النازحين في غزة ويزيد من البؤس اليوميالأمم المتحدة: إزالة الركام من قطاع غزة قد تستغرق 14 عاماًتصاعد الاحتجاجات الطلابية في الجامعات الأميركية ضد الحرب الإسرائيلية على غزةتفاصيل المقترح المصري الجديد بشأن صفقة التبادل ووقف إطلاق النار بغزةإعلام إسرائيلي: إسرائيل تستعد لاجتياح رفح "قريباً جداً" وبتنسيق مع واشنطنأبو عبيدة: الاحتلال عالق في غزة ويحاول إيهام العالم بأنه قضى على فصائل المقاومةبعد جنازة السعدني.. نائب مصري يتقدم بتعديل تشريعي لتنظيم تصوير الجنازاتبايدن يعلن استثمار سبعة مليارات دولار في الطاقة الشمسيةوفاة العلامة اليمني الشيخ عبد المجيد الزنداني في تركيامنح الخليجيين تأشيرات شنغن لـ 5 أعوام عند التقديم للمرة الأولىتقرير: إسرائيل تفشل عسكرياً بغزة وتتجه نحو طريق مسدودالخارجية الأمريكية: لا سبيل للقيام بعملية برفح لا تضر بالمدنييننيويورك تايمز: إسرائيل أخفقت وكتائب حماس تحت الأرض وفوقهاحماس تدين تصريحات بلينكن وترفض تحميلها مسؤولية تعطيل الاتفاقمصر تطالب بتحقيق دولي بالمجازر والمقابر الجماعية في قطاع غزة
2024/4/27
جميع الأراء المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي دنيا الوطن

على الفقى و البادى اظلم بقلم:وجيه ندى

تاريخ النشر : 2015-04-27
على الفقى و البادى اظلم بقلم:وجيه ندى
على الفقى والبادى اظلم

وجيـه نـدى المؤرخ و الباحث فى التراث الفنى ونص مؤلف الاغانى البادى اظلم والتى تغنت بها هدى سلطان من الحان عبد العظيم محمد وحياة الشاعر و كاتب الاغانى على الفقى ولد 1919 في قرية كفر الشيخ سليم بطنطا ومحافظة الغربية هو على - على ابراهيم الفقى ، تلقى تعليمه الأوَّلي في المدارس بمدينة طنطا، حتى حصل على شهادة الثانوية. عمل مرشدًا اجتماعيًا بإدارة الدعاية بوزارة الشؤون الاجتماعية، ثم انصرف إلى الصحافة، فعمل محررًا بأكثر من صحيفة ومجلة، ورأس قسم المراجعة بجريدة «الجمهورية»، إلى جانب عمله عضوًا في المكتب الدائم للأنباء بوزارة الإرشاد، كما شغل عددًا من الوظائف الإدارية بها.و تجول فى تونس وغزه و المغرب و السعوديه
عمل عضوًا بالمجالس القومية المتخصصة (شعبة الآداب)، وعضوًا في مكتب الصحافة بوزارة الشؤون الاجتماعية، ثم نال عضوية اتحاد الكتاب بمصر، وعضوية جمعية المؤلفين والملحنين. كتب الشعر الغنائي باللهجة المصرية، فغنّى له عدد من كبار المطربين والمطربات في مصر والوطن العربي نظم العشرات من الاعمال الغنائيه وتغنى باشعاره نجوم ونجمات الغناء العاطفى فى الاذاعات – غنت هدى سلطان احكى يادنيا من الحان حسين جنيد غنى محمد قنديل ازاى اكون ناسى لعبد الروؤف عيسى – فى طريق النور الحان رضا حمدى و غنت نجاة على المطربه الشهيره لامونا ومال اللايمين لمحمد القصبجى فى موسم 1960 وهى طقطوقه من مقام هزام – مع الليل لاحمد صدقى من مقام جهار كاه – عروستنا الغاليه لعبد الروؤف عيسى – كفايه عليا م الدنيا لفؤاد حلمى 1959 – وقصيدة حنين من الحان محمد الموجى من مقام حجاز وغنى اسماعيل شبانه لحن مناجاه الحان عبد الفتاح منسى وغنت المطربه الشهيره احلام اغنيات من نظم شاعرنا على الفقى بنتى الحلوه لسيد مكاوى – صبرك بالله يا قلبى لبليغ حمدى – انا مش ح انساك لفؤاد حلمى و غنى عبد العزيزمحمود الوداد و العشره وغنت اميره سالم جئت يارب قصيده من الحان الموسيقار احمد صدقى وغنى عباس البليدى صوت الضمير من مقام حجاز وغنت فتحيه احمد ليالى حلوان لاحمد صدقى – عش الهنا وهى اغنيه اسريه للزوج وتغنى بها محمد فوزى من مقام كرد وغنت زينب يونس هب لى رضاك لفؤاد حلمى و غنت نجاة الصغيره يا قلبى لمحمد القصبجى وغنت المطربه حوريه حسن من نظم شاعرنا على الفقى لحن لحد امتى تهجر وتتعلل والحان محمد فوزى ومن مقام بياتى فى موسم 1961 وغنت سعاد مكاوى غابت مراسيله لمحمد الموجى – قوللى ليه لعبد المنعم البارودى و غنت شافيه احمد يارسول الله الحان سيد مكاوى ومن مقام هزام و غنت سعاد محمد 3 اغنيات اقبل العيد لعبد العظيم محمد – قولولهم لمحمود الشريف – موكب الثوره حياك الندى لرياض السنباطى وغنت شهر زاد ومن الحان محمود كامل تدارى الدمع فى جفونك و غلبت اراضيك – مولد الرسول لعبد العظيم محمد – كل ده كرم لاحمد صدقى وغنى محمد عبد المطلب شبك الهوى يا خال لاحمد عبد القادر – حقك عليه من موسيقى البارع على فراج – وحده شامله من الحان محمود كامل و كتبه المؤلف على الفقى للوحده بين مصر و سوريه عام 1958 وغنت شريفه فاضل اه منك اه يانا لمحمد فوزى – يالا السلامه لمحمد فوزى وغنت بكلمات شاعرنا على الفقى المطربه فايده كامل من الحان رياض السنباطى لحنين هما مالى سواك – فى الطريق و ايضا غنت من الحان فؤاد حلمى ليالى المعادى وغنت المطربه فايزه احمد مجموعة اغنيات بكره تندم لعبد العظيم محمد – حبيبى يوم سفره من موسيقى جلال حرب – طريق الحب لرياض السنباطى وكان الإنتاج الشعري للفنان البارع وكاتب الاغانى على الفقى وكتب العديد من الدواوين ومنهم « من وحي الصعيد » - دار الفكر العربي - القاهرة 1946، و« في بيداء الحياة » - دار الفكر العربي - القاهرة 1950، و« أمواج وأنواء » - دار الكاتب العربي - القاهرة 1967، و« إلهيات » - المجلس الأعلى للشؤون الإسلامية - القاهرة 1974، و« في غيابة الجب » - نادي المدينة المنورة الأدبي - 1982، و« في رحاب الله » - المملكة العربية السعودية، و« مشاعل على الطريق » - المملكة العربية السعودية، ونشرت له صحف عصره عددًا من القصائد منها: « نانا » مجلة العربي (الكويتية) - العدد 193 - ديسمبر 1974، و« ليالي الأندلس » - مجلة قافلة الزيت - العدد 3 - أبريل 1975، و«سجى الليل» - جريدة الأهرام - يوليو 1992، وله مسرحية شعرية دينية عنوانها «رحلة مع الشيطان»، وقد نشرت ضمن ديوانه «إلهيات» الصادر عن المجلس الأعلى للشؤون الإسلامية - القاهرة 1974.وايضا نظم كتاب « الشعراء الصعاليك » - تحليل ودراسة - المملكة العربية السعودية، وله أكثر من مائتي مصنف غنائي بين الأغنية والقصيدة والنشيد والاوبريت الغنائى و الاذاعى ( بنت شيخ البلد ) و تغنى بكلماته عبد العزيز محمود و اسماعيل شبانه ومن اخراج فتح الله الصفتى .
عاش ينظم شعره ذاتي ووجداني، يميل إلى الشكوى ويغالبه شعور بالملال على الرغم من تشبثه القوي بالحياة التي يراها في جمال المرأة، وفي معانقة الطبيعة، يبدو متأثرًا بشعراء الوجدان أمثال: إبراهيم ناجي، وعلي محمود طه، وغيرهما من شعراء جماعة «أبولو»، وله شعر ديني يلتمس فيه النجاة ورفع الظلم عن العباد، إلى جانب شعر له في قضايا اجتماعية عامة، وإنسانية ينحاز فيها إلى جانب البسطاء من الناس. كما كتب الأناشيد الوطنية. لغته حية متدفقة، وخياله نشيط، مع ميله إلى التنويع في القوافي والشطرات.
- العوضي الوكيل: رسوم وشخصيات - مكتبة الاعتماد - مصر 1960.
- جابر قميحة: جولة موضوعية في أدب السجون وغيابة الجب - مصطفى عبدالرحمن: أناشيد لها تاريخ - دار الشعب - القاهرة 1974.
- ملف المترجم له بجمعية المؤلفين والملحنين. - الدوريات: صالح جودت: قصة الخيط الذهبي وحصاد المهرجان - مجلة الهلال - يناير 1964- وغادر عالمنا بعد سنوات طويله من الابداع 21 فبراير 1994 رحمه الله على ما ابدع لاجيال واجيال المؤرخ و الباحث فى التراث الفنى وجيــه نــدى 
 
لا يوجد تعليقات!
اضف تعليق

التعليق الذي يحتوي على تجريح أو تخوين أو إتهامات لأشخاص أو مؤسسات لا ينشر ونرجو من الأخوة القراء توخي الموضوعية والنقد البناء من أجل حوار هادف