الأخبار
سرايا القدس تستهدف تجمعاً لجنود الاحتلال بمحيط مستشفى الشفاءقرار تجنيد يهود (الحريديم) يشعل أزمة بإسرائيلطالع التشكيل الوزاري الجديد لحكومة محمد مصطفىمحمد مصطفى يقدم برنامج عمل حكومته للرئيس عباسماذا قال نتنياهو عن مصير قيادة حماس بغزة؟"قطاع غزة على شفا مجاعة من صنع الإنسان" مؤسسة بريطانية تطالب بإنقاذ غزةأخر تطورات العملية العسكرية بمستشفى الشفاء .. الاحتلال ينفذ إعدامات ميدانية لـ 200 فلسطينيما هي الخطة التي تعمل عليها حكومة الاحتلال لاجتياح رفح؟علماء فلك يحددون موعد عيد الفطر لعام 2024برلمانيون بريطانيون يطالبون بوقف توريد الأسلحة إلى إسرائيلالصحة تناشد الفلسطينيين بعدم التواجد عند دوار الكويتي والنابلسيالمنسق الأممي للسلام في الشرق الأوسط: لا غنى عن (أونروا) للوصل للاستقرار الإقليميمقررة الأمم المتحدة تتعرضت للتهديد خلال إعدادها تقرير يثبت أن إسرائيل ترتكبت جرائم حربجيش الاحتلال يشن حملة اعتقالات بمدن الضفةتركيا تكشف حقيقة توفيرها عتاد عسكري لإسرائيل
2024/3/29
جميع الأراء المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي دنيا الوطن

بديع خيرى ابو حلموس بقلم:وجيه ندى

تاريخ النشر : 2015-04-26
بديع خيرى ابو حلموس  بقلم:وجيه ندى
بديع خيرى ابو حلموس
وجيــه نــدى المؤرخ و الباحث فى التراث الفنى و الكاتب و الزجال و السينمائى بديع خيرى محمد بديع عمر خيرى وكان ميلادة بحى درب المغربلين أحد أشهر الأحياء الشعبية بالقاهرة , و دخل الكتاب و حفظ القرآن و كتب الزجل فى سن مبكر من عمره ثم أنهى دراسته و عين مدرساً , ثم بدأ بكتابة المونولوج ثم كتابة المسرحيات, فكانت أول مسرحياته هى "أما حتة ورطة"ثم تعرف على نجيب الريحاني عام 1918 , وكان أول عمل مشترك لهما هو رواية علي كيفك". كتب بديع خيرى أيضا أوبريتات منها أوبريت (العشرةالطيبة).ولواشرق وسافر بديع خيرى و نجيب الريحاني الى الشام واكتشفا بديعة مصابني. يذكر أن بديع خيرى هو صاحب كلمات الأغنية الشهيرة "الحلوة دى قامت تعجن فى الفجريّة و الديك بيدّن كوكو كوكو" و التى لحنها و غناها سيّد درويش , كما كان هو صاحب كلمات "سالمة يا سلامة رحنا و جينا بالسلامة"وقد تلقب بديع خيرى بلقب"موليير مصر".و من الأعمال السينمائية التى قام بديع خيرى بكتابة الحوار بها العزيمة و انتصار الشباب وورد الغرام و لهاليبو و العديد من الاعمال الممتعة بدا بديع حياته الفنية زجالا فقد كان يهوى الشعر منذ طفولته حيث كان يتردد على مقاهى الدرب الأحمر، حيث كان يسكن، ليستمع الى شعراء الربابة، وأحيانا كان يذهب الى مقاهى حى الحسين ويشاهد خيال الظل وغيره من الفنون الشعبية، وعندما شب أصبح يتردد على مسارح عماد الدين فانضم كهاوٍ الى جمعية كان يؤلف لها المسرحيات ويمثل فى عروضها. وكان بديع ينشر أزجاله فى الصحف اليومية أثناء دراسته بالمعلمين العليا والتى بسبب تخرجه فيها عمل مدرسا لكنه ترك المهنة سريعا، ثم كان لقاؤه مع فنان الشعب سيد درويش الذى عرفه من خلال أزجاله المنشورة فى الصحف حتى انه لحن احدها وهو فى الاسكندرية قبل ان يلتقى ببديع، وهذا اللحن هو لحن المقطوعة الوطنية "مصر والسودان" "دنجى دنجى دنجى دنجى دنجى دنجى جالتى لى هالتى أم أهمد.. كلماية فى متلاية سرقوا الصندوق يا مهمد.. لكن مفتاحه مآية النة يا شنجة كريكرى يا مصيبة وجانى من بدري.. زى الساروة فى ودانى ما فيش هاجة اسمه مصري.. ولا هاجة اسمه سوداني" وبعد هذا اللقاء تم التعرف بين الريحانى وسيد درويش ليلتقى الثالوث "بديع ـ الريحانى ـ درويش" ليقدموا المسرحيات الغنائية العديدة والتى قدم فيها استعراضات عديدة، تناولت المشاكل الاجتماعية واستغلال الاستعمار، فكانت هذه الاستعراضات مجالا لاثارة العواطف الوطنية، وقد كان أوبريت "العشرة الطيبة" اول أوبريت يجمع هذا الثالوث فكتب بديع الأشعار ولحنها سيد درويش ومثلها نجيب الريحاني.ويجب ان اشير ان سبب كتابات بديع خيرى الوطنية الثورية، بالإضافة الى كونه مصريا يحب بلده وفنانا ينقد عيوب مجتمعه الى سبب آخر هو أنه "كان احد اعضاء الجمعيات السرية التى كانت تكافح المحتلين، كما كان كثير من الفنانين فى ذلك الحين أعضاء فى مثل هذه الجمعيات السرية، وكان بديع يقوم بطبع المنشورات الوطنيةبعيدا عن القاهرة (فى محلة روح )بالقرب من المحلة الكبرى وبعيدا عن الاعين باعتباره عضوا باحدى الجمعيات". ولم تكن كتابات بديع خيرى للازجال والاشعار وقفا على الاعمال المسرحية فقط بل كانت له كتابات خارجها فنجد اشهر لحن قدمه له سيد درويش وهو لحن "قوم يا مصري" ومطلعه: "قوم يا مصرى مصر دايما بتناديك/خد بنصرى نصرى دين/واجب عليك". ان المسرح كان ضلعاً اساسياً فى اعمال بديع خيرى فقد وضع يديه على كنز مهم تمثل هذا الكنز فى التراث، وعلى وجه الخصوص "ألف ليلة وليلة" فكان بذلك بداية مرحلة مهمة فى المسرح المصري، وقدم اول اعماله سنة 1923 لفرقة الريحانيىومنهم الحكم بعد المداولة ريا وسكينة الستات ما يعرفوش يكدبوا 30 يوم فى السجناستنى بختك الشاطر حسنمجلس الانس الشايب لما يتدلعحكم قراقوشالدلوعةالاخمسةوياما كان فى نفسى ، كما قدم ايضا عدة اوبريتات لفرقة عكاشة وايضا فرقة منيرة المهدية مثل "الغندورة وقمرالزمانوحورية هانم، ثم قدم بديع مسرحيات اجتماعية صور فيها الجو المصرى فقدم مسرحية "مين فيهم" سنة 1929 لفرقة على الكسار مصوراً فيها الجو المصري، وكذلك مسرحية "حسن ومرقص وكوهين" تلك المسرحية التى وصلت الى درجة من النجاح ادت الى اعادة عرضها اكثر من مرة، وظهرت فيلما سينمائيا، وهى تقدم نماذج ثلاثة لمسلم ومسيحى ويهودى فى علاقة قوية وجيدة،ورغم ذلكتلقى 3 انذارات من الازهرلان حسن هو سبط الرسول(علية الصلاة والسلام) والثانى من بطريركية الاقباط الارذوثوكس لان مرقص الرسول هو اول من بشر بالمسيحية والثالث من الحاخام الاكبر لان معنى كوهين بالعبرى هو الكاهن الاعظم وكان راى المسؤلين من راى بديع خيرى لان تلك الاسماء موجودة فى الحياة ومتداولة ولم تخل هذه المسرحية من التضمينات الاجتماعية حيث تقدم باقتدار صورة هاجية للمميزات العديدة التى تمثل مختلف الجماعات الدينية والاجناس فى مصر فى تهكم نقدى لايحمل ضغينة لاحد. ومن الوسائل التى استخدمها بديع خيرى للاضحاك الهادف، هو استخدامه لعنصر الشخصية، وتنقسم الى شخصيات اساسية وشخصيات ثانوية، والشخصيات الاساسية غالبا ما تتنكر، اى تتغير صورتها الاولى الى صورة ثانية، ومثال هذه الشخصيات "بهجت" فى مسرحية "محدش واخد منها حاجة"، والذى يتحول الى الدرويش الذى يعمل مع عرفة الحانوتي، وكذلك سليمان الزعفرانى المحامى فى مسرحية "إلا خمسة" والذى يتحول الى عبده السواق، وهذا التحول فى صورة الشخصية لا يخفيه بديع عن الجمهور بل يكاشفه به فيشعره بتفوقه فى كم المعرفة عن الشخصيات الاخرى وبذلك يضحك الجمهور لجهل الشخصيات بالحقائق.كذلك استخدم بديع خيرى المواقف المتشابكة ــ والتى تتصل مع بعضها البعض فى حبكة معقدة ــ وسيلة لإثارة الضحك وذلك بجعل الجمهور كاشفا لعنصر المفارقة فى الموقف، وايضا قيام بعض المواقف على سوء الفهم والخطأ وبذلك يجعل بديع جمهوره يشعر بالتفوق على شخصيات المسرحية من أجل إثارة الضحك، وبديع فى رسمه للموقف يستخدم كافة سبل إثارة الضحك من لفظ وغيره، أما شخصياته الثانوية فغالبا هى منقولة من مخزون الكوميديا الشعبية مثل التركية المتغطرسة واليونانى العبيط والتاجر البلدى المتفاخر الساذج، ويقدم بديع هذه الشخصيات من اجل إثارة الضحك ومن حبة للمسح كانوا يحملونةو مقعده المتحرك بعدما بترت أصابع قدميه العشر من تأثير مرض السكرو لم يعطله شيء عن الاستمرار في العطاء‏.‏ كان يدير العجلات بيديه ليخرج إلي الشرفة‏,‏ حيث مستقره خلف المنضدة الصغيرة التي أصبحت حدودها نطاق عالمه ليكتب ويكتب ويكتب المقال والزجل والحوار والفيلم والمسرحية‏,‏ ويندمج في كتابة الحوار فيتقمص الشخصيات لينطق بلسانها ولزماتها فيسمع من بعيد مقلدا ضحكة حسن فايق ودلال ماري منيب ولثغة ميمي شكيب وانفعال سراج منير وصفايح السمن السايحة للقصري‏..‏ و‏..‏ يتحرك أفراد العائلة عن بعد بهدوء تاركين للفنان القدير المساحة اللازمة للاندماج ليستشعر بنفسه وقع الكلمات علي أذنه أولا قبل سمع المشاهد‏..‏وكان بمنزلة عندما يضع القلم بعد ساعات يطلب وجبته وفنجان قهوته السادة‏,‏ بعدها يذهب إلي الحمام للاغتسال والوضوء ليصلي موضعه‏,‏ وعندما يستدعيه الأمر يذهب محمولا لمسرح الريحاني ليشرف بنفسه علي ما يدور فوق خشبته التي كتب لها في حياة الريحاني?‏وقد كتب للسينما المصرية افلام كثيرة بالاشتراك مع رفيق عمرة نجيب الريحانى منهم 1934 صاحب السعادة كشكش بك ‏ إخراج استيفان روستي وحواديت كشكش بك 1933اخراج كارلو بويا وياقوت1934 اخراج روزيية الذي صورت مناظره بباريس‏,‏ وبسلامته عايز يتجوز1936 اخراج الكسندر فركاش ,‏ وسلامة في خير1937 اخراج نيازى مصطفى وسي عمر1941 اخراج نيازى مصطفى وأحمر شفايف1946 اخراج ولى الدين سامح ولعبة الست 1946 اخراج ولى الدين سامح وأبو حلموس اخراج ابراهيم حلمى 1947وأخيرا غزل البنات الذي تقاضي فيه مع نجيب الريحاني أتعابا قدرها?‏ جنيه مشاركة من المنتج والمخرج أنور وجدي‏,‏ وعقب وفاة الريحاني في يونيو1949?‏ قام بتلبية حاجة فرقة الريحاني التي أراد لها الاستمرار فكتب
 
لا يوجد تعليقات!
اضف تعليق

التعليق الذي يحتوي على تجريح أو تخوين أو إتهامات لأشخاص أو مؤسسات لا ينشر ونرجو من الأخوة القراء توخي الموضوعية والنقد البناء من أجل حوار هادف