الأخبار
ارتفاع درجات الحرارة يفاقم معاناة النازحين في غزة ويزيد من البؤس اليوميالأمم المتحدة: إزالة الركام من قطاع غزة قد تستغرق 14 عاماًتصاعد الاحتجاجات الطلابية في الجامعات الأميركية ضد الحرب الإسرائيلية على غزةتفاصيل المقترح المصري الجديد بشأن صفقة التبادل ووقف إطلاق النار بغزةإعلام إسرائيلي: إسرائيل تستعد لاجتياح رفح "قريباً جداً" وبتنسيق مع واشنطنأبو عبيدة: الاحتلال عالق في غزة ويحاول إيهام العالم بأنه قضى على فصائل المقاومةبعد جنازة السعدني.. نائب مصري يتقدم بتعديل تشريعي لتنظيم تصوير الجنازاتبايدن يعلن استثمار سبعة مليارات دولار في الطاقة الشمسيةوفاة العلامة اليمني الشيخ عبد المجيد الزنداني في تركيامنح الخليجيين تأشيرات شنغن لـ 5 أعوام عند التقديم للمرة الأولىتقرير: إسرائيل تفشل عسكرياً بغزة وتتجه نحو طريق مسدودالخارجية الأمريكية: لا سبيل للقيام بعملية برفح لا تضر بالمدنييننيويورك تايمز: إسرائيل أخفقت وكتائب حماس تحت الأرض وفوقهاحماس تدين تصريحات بلينكن وترفض تحميلها مسؤولية تعطيل الاتفاقمصر تطالب بتحقيق دولي بالمجازر والمقابر الجماعية في قطاع غزة
2024/4/27
جميع الأراء المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي دنيا الوطن

الانموذج الفلسطيني في دراما رمضان بقلم:أحمد عبد اللطيف داود

تاريخ النشر : 2015-04-25
 الانموذج الفلسطيني في دراما رمضان
المخرج والسينارست
أحمد عبد اللطيف داود

 في شهر رمضان تكثر المسلسلات والأفلام بتنوعها وتنفق عليها الملايين ويقع المشاهد العربي بين مطرقة المسلسل من جهة وسندان الدعايات التي يفوق وقتها وقت المسلسل من جهة أخرى ويقع ضحية يخسر بها وقته وماله .

لا شك أن المواطن الفلسطيني شأنه شأن كثير من الناس في شتى بقاع الأرض الذين يخصصون جزءا من أوقاتهم لمشاهدة الأفلام والمسلسلات لقضاء بعض الوقت والتسلية , وكل مشاهد يختار ما يناسبه من هذه الأعمال , فمنهم من يبتعد عن المسلسل الذي يجسد القهر والظلم ويعزف عنه لأن هذا النموذج هو واقع مرير تعيشه الشعوب العربية , ومنهم من يمضي وقته في مشاهدة الكوميديا لمحاولة بعث الحياة في شفاهه التي تصلبت وارتسمت منذ زمن على شكل تكشيرة لازمته طوال عقود .

ومنذ سنوات ليست بالبعيدة وجدنا اهتمام ملحوظ من قبل فضائية الأقصى التي بدأت تنتج العديد من الأعمال رغم قلة الخبرة والإمكانيات فمن المعروف أن الفيلم أو المسلسل يتطلب عدة مقومات لنجاحه منها توفر القصة وهنا في غزة على وجه الخصوص وفلسطين عامة توجد الكثير من القصص التي تصلح لكتابة العديد من الأعمال لكن النادر هو وجود كُتاب السيناريو والحوار بالإضافة الى ندرة الأماكن المخصصة والمناسبة للتصوير فنحن لا  نمتلك مدينة إنتاج في فلسطين يضاف الى ذلك ندرة وجود الطواقم التي تعمل في هذا المجال من مصورين ومخرجين ومدراء انتاج وفنين إضاءة وصوت .

لكن فضائية الأقصى تحدت هذه المعيقات وصقلت مواهب الكثيرين وأخرجت لنا عددا لا بأس به من المخرجين والكتاب والمصورين استطاعوا أن يقتحموا هذا المجال بقوة من خلال تبنيها لهم وهذا يشهد لها ولربما اعتبر البعض أن شهادتي مجروحة لأنني أحد أفرادها لكن الأعمال تتحدث عن نفسها .

استقبلت الجماهير الفلسطينية هذه الأعمال بكل ترحاب وحرصت على متابعتها وازداد طلبهم بإنتاج المزيد من هذه الأعمال بل وصل الامر الى طلب بعضهم اطلاق فضائية تختص بالدراما .

والجدير ذكره أن كل هذه الاعمال هي أعمال هادفة تستعرض القضية الفلسطينية بجوانبها المتعددة كما تهدف الى غرس القيم والمبادئ عند الصغار والكبار وتقديم نماذج يفخر بها شعبنا الفلسطيني  .

أخوة الدم وعين الصقر وزمن الرجال وبيارة الموت مفترق طرق ومسلسل الروح كلها أسماء أعمال انتجتها فضائية الأقصى التي ما زالت تعكف على انتاج ما هو جديد لإسعاد جمهورها الكبير من خلال مسلسلها الجديد الفدائي والذي سيعرض في رمضان وتنتجه شركة ركويرد فجن  .
 
لا يوجد تعليقات!
اضف تعليق

التعليق الذي يحتوي على تجريح أو تخوين أو إتهامات لأشخاص أو مؤسسات لا ينشر ونرجو من الأخوة القراء توخي الموضوعية والنقد البناء من أجل حوار هادف