الأخبار
سرايا القدس تستهدف تجمعاً لجنود الاحتلال بمحيط مستشفى الشفاءقرار تجنيد يهود (الحريديم) يشعل أزمة بإسرائيلطالع التشكيل الوزاري الجديد لحكومة محمد مصطفىمحمد مصطفى يقدم برنامج عمل حكومته للرئيس عباسماذا قال نتنياهو عن مصير قيادة حماس بغزة؟"قطاع غزة على شفا مجاعة من صنع الإنسان" مؤسسة بريطانية تطالب بإنقاذ غزةأخر تطورات العملية العسكرية بمستشفى الشفاء .. الاحتلال ينفذ إعدامات ميدانية لـ 200 فلسطينيما هي الخطة التي تعمل عليها حكومة الاحتلال لاجتياح رفح؟علماء فلك يحددون موعد عيد الفطر لعام 2024برلمانيون بريطانيون يطالبون بوقف توريد الأسلحة إلى إسرائيلالصحة تناشد الفلسطينيين بعدم التواجد عند دوار الكويتي والنابلسيالمنسق الأممي للسلام في الشرق الأوسط: لا غنى عن (أونروا) للوصل للاستقرار الإقليميمقررة الأمم المتحدة تتعرضت للتهديد خلال إعدادها تقرير يثبت أن إسرائيل ترتكبت جرائم حربجيش الاحتلال يشن حملة اعتقالات بمدن الضفةتركيا تكشف حقيقة توفيرها عتاد عسكري لإسرائيل
2024/3/29
جميع الأراء المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي دنيا الوطن

هشام الجخ الشاعر الذي خاطب عيون و قلوب جمهور مهرجان ربيع الفنون الدولي بالقيروان

تاريخ النشر : 2015-04-25
هشام الجخ الشاعر الذي  خاطب عيون و قلوب جمهور مهرجان ربيع الفنون الدولي بالقيروان
هشام الجخ الشاعر الذي  خاطب عيون و قلوب جمهور مهرجان ربيع الفنون الدولي بالقيروان  

حاتم النقاطي

 ضمن فعاليات  الدورة العشرين  لمهرجان ربيع الفنون  الدولي   بالقيروان ولساعة ونصف من الزمن  كان لجمهور الشعر العربي مساء الاربعاء  بدار الثقافة بالمدينة لقاء مع الشاعر المصري هشام الجخ حيث تفاعل الكل  مع ظاهرة شعرية أعادتنا لمنتصف تسعينات القرن الماضي   يوم التقاء شعب الشعر بالقيروان  مع المرحوم نزار قباني . لقاء تابعته العديد من  وسائل  الاعلام المكتوبة والسمعية والمرئية . تظاهرة شعرية جادة  جمعت بين الصوت والمشهد وبين اللغة والحركة من جهة والاذن والعين من جهة اخرى.

 1التقديم  أو في تفاعل الجمهور

تولى الاعلامي و الشاعر عادل النقاطي تقديم  شخصية الضيف للجمهور وبحركة فجئية أحال المصدح لطفل قيرواني يجلس على كرسي يمين الركح و انطلقت معه القراءة الأولى لاحدى قصائد الضيف ليبرز فجأة  الجخ  مشاركا في  الترديد الشعري  وسط عاصفة من التصفيق و ضمن وقوف  جماعي للجمهور.

2 فاتحة لروح الراحل الشاعر عبد الرحمان الابنودي

قبل البداية  في القراءة طلب الشاعر من اعلى الركح من الجمهور تلاوة الفاتحة على روح الراحل الشاعر المصري عبد الرحمان الابنودي حركة قوبلت بالقبول واعلاء قيم الانسان حيث الوفاء للشعر وللانسان .حركة نبل زمن تغير القيم  و تحية تبين أن الشعر لغة القول والروح أيضا.

 3الشعر والحركة أو خطاب تداخل الفنون

قرأ الشاعر عددا من قصائده في قاعة كبيرة امتلأت  بالحضور من كل الأعمار

 و المستويات الثقافية والاجتماعية و قد حاول من خلالها  أن يعتمد على الذاكرة والصوت والحركة . هي تجسيد فعلي لتداخل الفنون حيث يلتقي الشعر كصوت مع المسرح والسينما  أين تبرز حركة الجسم وقسمات الوجه و لغة الضوء. لقاء بين الشعر و الجمهور شهادة لمصالحته مع العين.

4الشعر و تعدد الاغراض

قدم الشاعر قصائده معتمدا في ذلك على خطاب شعري متنوع يمس الواقع العربي السياسي و مجال العاطفة فكان التجاوب بينه وبين الجمهور . لعله نجح في مس قضايا الناس بتوق كلماته للعدل والحرية و للغوص في ذاكرة الانسان . لقد بين الجخ باختياره هذا ان الموضوعي لا يستقل عن الذاتي . و لعله بمراوحته بين اللغة العربية والخطاب العامي كلهجة وذاكرة يلمس سحر  الدخول لقلوب الناس فيكون التصفيق حركة لاارادية تكشف نجاح تجربته الجماهرية الشعرية .

5 الشاعر و امتناعه عن نقد ا للحاكم المصري خارج مصر  

عبر الجخ في قصائدة السياسية عن نقده للاستبداد السياسي وميله لقيم الحرية في بعدها الانساني وقد رفض ان يقرأ قصائده الناقدة للنظام المصري متعللا في دلك بأنه لا ينقد الحاكم المصري الا داخل مصر وأمام جمهورها ولكن عند نهاية العرض تهتف بعض الأصوات من اخر القاعة بسقوط حكم العسكر  " يسقط يسقط حكم العسكر ". هتاف يبين أن الشعر يظل لغة الجمهور مهما حاول الشاعر احالته للذات .

6 من قصائد الشاعر

طْيَارَاتِكُمْ مُشْ كِفَايَةْ
وَالَمْدَافِعُ مُشْ كِفَايَةْ
وَالْقَنَابِلُ وَالْحِصَارُ
وَالحَرَايَقَ وَالْدَّمَارِ
وَالْدُّمُوْعُ فِىْ عُيُوْنِ صِغَارٌ
وَالْجَنَايْنَ تَبْقَىَ نَارٍ

مُشْ كِفَايَةْ

لَوْ عايَزِّنّىْ مَرَّةً أَخْضَعَ .. غَيَرُوَنّىْ
شَوُّفَوُّا يُمْكِنُ لَوْ دَهْ يَنْفَعُ .. بْدِلوَنّىْ

وَلَمَّا مَا تَلاقْوْلّيشُ طَرِيْقَةِ
وَاجَهُوْا لَوْ مَرَّةٍ الْحَقِيقَةِ
وَاقَرُوا مِنْ قُرْآَنِىِ آَيَةً
تَفْهَمُوْا أَصْلِ الْحِكَايَةْ
 
لا يوجد تعليقات!
اضف تعليق

التعليق الذي يحتوي على تجريح أو تخوين أو إتهامات لأشخاص أو مؤسسات لا ينشر ونرجو من الأخوة القراء توخي الموضوعية والنقد البناء من أجل حوار هادف