الأخبار
سرايا القدس تستهدف تجمعاً لجنود الاحتلال بمحيط مستشفى الشفاءقرار تجنيد يهود (الحريديم) يشعل أزمة بإسرائيلطالع التشكيل الوزاري الجديد لحكومة محمد مصطفىمحمد مصطفى يقدم برنامج عمل حكومته للرئيس عباسماذا قال نتنياهو عن مصير قيادة حماس بغزة؟"قطاع غزة على شفا مجاعة من صنع الإنسان" مؤسسة بريطانية تطالب بإنقاذ غزةأخر تطورات العملية العسكرية بمستشفى الشفاء .. الاحتلال ينفذ إعدامات ميدانية لـ 200 فلسطينيما هي الخطة التي تعمل عليها حكومة الاحتلال لاجتياح رفح؟علماء فلك يحددون موعد عيد الفطر لعام 2024برلمانيون بريطانيون يطالبون بوقف توريد الأسلحة إلى إسرائيلالصحة تناشد الفلسطينيين بعدم التواجد عند دوار الكويتي والنابلسيالمنسق الأممي للسلام في الشرق الأوسط: لا غنى عن (أونروا) للوصل للاستقرار الإقليميمقررة الأمم المتحدة تتعرضت للتهديد خلال إعدادها تقرير يثبت أن إسرائيل ترتكبت جرائم حربجيش الاحتلال يشن حملة اعتقالات بمدن الضفةتركيا تكشف حقيقة توفيرها عتاد عسكري لإسرائيل
2024/3/28
جميع الأراء المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي دنيا الوطن

اليرموك وعين كرش بقلم علي بدوان

تاريخ النشر : 2015-04-25
اليرموك وعين كرش  بقلم علي بدوان
من دفاتر اليرموك (247)
اليرموك وعين كرش
بقلم علي بدوان
جادة (عين كرش) الواقعة وسط مدينة دمشق تقريباً، والتابعة لـ (حي ساروجا)، ومبناها الرئيس الواقع خلف مدرسة (اللاييك)، تُشَكِّلُ منذ أكثر من ستين عاماً موقع تلاقي فلسطيني إجباري، لعموم الناس. ففيها مركز التسجيل المدني والنفوس ودوائر الهجرة ومكان إستصدار وثائق السفر، وغيرها من القضايا المدنية المُتعلقة بفلسطينيي سوريا، وحتى عموم الفلسطينيين ممن يأتون لسوريا بقصد الزيارة أو الإقامة والعمل.
(عين كرش)، عبارة مفهومة ومُلتقطة لدى كل فلسطينيي سوريا، ولكل مواطن فلسطيني وصل الى سوريا. وقد باتت تلك المنطقة في الأعوام الثلاثة الأخيرة، بعد محنة فلسطينيي سوريا، مكاناً للتواصل، فكل من يريد ان يَشُمَ رائحة فلسطين وأبنائها، ويريد أن يرى وجوه الفلسطينيين ووجوه أبناء مخيم اليرموك وغيره من المخيمات وعموم التجمعات الفلسطينية فوق الأرض السورية، عليه ان يذهب الى (عين كرش) حيث مبنى الهيئة العامة للاجئين الفلسطينيين ودائرة النفوس المركزية والهجرة والجوازرات وغيرها مما يَخُصُ الفلسطينيين من أمورٍ مدنية. ففي عين كرش يتوافد المئات من أبناء فلسطين على المبنى إياه بشكلٍ مُتواصل طوال أيام العمل في اليوم الواحد حتى في أيام العطل الرسمية حيث يتم إنجاز المعاملات أيضاَ من قبل المناوبين في تلك الدوائر.
تُشرف الهيئة العامة للاجئين الفلسطينيين العرب على أعمال تلك الدوائر التابعة لها، ومعها وزارة الداخلية التي تَعني بالأمور المدنية، فضلاً عن وزارة الدفاع حيث يوجد في المبنى أيضاً، شعبة تجنيد فلسطين المركزية، والتي يُقَدَر لكل شاب فلسطيني ان يَمُرَ عبرها خلال التحاقه بخدمة العلم، وبعد إنتهاء خدمته العسكرية.
كان موقعها الرئيسي عام 1949 قرب مسجد (بعيرة) على الطريق الصاعد من ساحة السبع بحرات مقابل المبنى القديم لرئاسة مجلس الوزراء في سوريا، في المكان الحالي الذي يَضُمُ معهد الشهيد عبد القادر الحسيني التابع للهيئة العامة للاجئين الفلسطينيين العرب في سوريا، وكان ذاك المكان معروفاً بجمعية تحرير فلسطين الى حين تأسيس الهيئة العامة بمرسومٍ رئاسي الرقم 450 الصادر في تاريخ 25/1/1949 الذي أقر إحداث الهيئة العامة للاجئين الفلسطينيين العرب التي ترتبط بدورها بوزارة الشؤون الاجتماعية والعمل السورية، فتم نقلها من مكانها المؤقت بعد عدة سنوات من مبنى جمعية تحرير فلسطين الى مكانها الحالي عام 1955. بينما أصبح موقع الرئاسة للهيئة في منطق الجسر الأبيض.
في مبنى (عين كرش)، نجد آلاف الوثائق والمُستندات، والأوراق الخاصة بفلسطينيي سوريا، ومنها الأوراق التي حَمَلَها أجدادنا وابائنا من فلسطين (قيد نفوس، جوازات سفر وغيرها) مختومة بخاتم سلطات الإنتداب وخاتم حكومة فلسطين، واوراق الطابو وملكية الأرض في المدن والقرى والأرياف الفلسطينية. إن لتلك الوثائق قيمة كبيرة، ملموسة ومحسوسة، معنوية، سياسية، تاريخية، وإنسانية. وعليه يترتب إعادة توظيبها وصيانتها وحفظها وحمايتها من الإهتراء والتأكل بفعل الزمن.
ونُشير بأن الهيئة العامة لها أيضاً دوائر فرعية في مُختلف المحافظات والتجمعات الفلسطينية على إمتداد الأرض السورية، وقد رأسها خلال السنوات الطويلة المتعاقبة، عدد من الشخصيات الوطنية التي ساعدت ومازالت على تقديم الخدمات والمساعدات لعموم فلسطينيي سوريا، ويحضرني بعضاً من تلك الأسماء : رشدي الجابي، أديب الداوودي، محمد طلس، أحمد المرعشلي (الأمين العام السابق لجبهة التحرير العربية وعضو القيادة القومية لحزب البعث وعضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير سابقاً)، أميل صبيح (من مؤسس منظمة الصاعقة)، صبحي أبو خليل، أحمد عبد الهادي، محمد أبو زرد، والرئيس الحالي الأستاذ علي مصطفى (أبو فراس) عضو القيادة القطرية الفلسطينية.
 
 
 
لا يوجد تعليقات!
اضف تعليق

التعليق الذي يحتوي على تجريح أو تخوين أو إتهامات لأشخاص أو مؤسسات لا ينشر ونرجو من الأخوة القراء توخي الموضوعية والنقد البناء من أجل حوار هادف