الأخبار
2024/4/16
جميع الأراء المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي دنيا الوطن

برنامج غزة للصحة النفسية يصدر العدد 96 من مجلة أمواج

تاريخ النشر : 2015-04-21
برنامج غزة للصحة النفسية يصدر العدد 96 من مجلة أمواج
برنامج غزة للصحة النفسية يصدر العدد 96 من مجلة أمواج

 

صدر مؤخراً العدد السادس والتسعون من مجلة "أمواج" وهي مجلة دورية متخصصة تصدر عن برنامج غزة للصحة النفسية، وتضمن هذا العدد الذي جاء في 64 صفحة كافة نشاطات وأخبار البرنامج خلال الشهرين الماضيين، كذلك العديد من القضايا والمسائل المهمة في المجتمع الفلسطيني.

وجاءت افتتاحية العدد بمقال لـ د. ياسر أبو جامع المدير التنفيذي للبرنامج بعنوان "إلى متى..؟".

وجاء في النشاطات الهامة استقبال وفد طبي أمريكي من مؤسسة أطباء من أجل المسئولية الإجتماعية، وعدد من الوفود الأخرى من مؤسسة التضامن مع فلسطين – السويد، ومنسق المساعدات النرويجية لدى فلسطين، كذلك اختتام عدد كبير من الدورات حول إدارة الضغوط النفسية والإشراف المهني للمشرفين في المؤسسات، إضافة إلى الندوات والمحاضرات الجماهيرية.
وجاء في ملف العدد "في خط المواجهة الأول... مزارعو الخطوط الحدودية بحاجة لتعزيز صمودهم"، حيث تناول الملف تجريف أراضي المزارعين وحرق مزروعاتهم واستهدافهم بشكل مباشر، الأمر الذي كبدهم خسائر كبيرة جراء الحرب الإسرائيلية الأخيرة على غزة.. والتأثيرات النفسية والاجتماعية والاقتصادية على المزارعين و المجتمع الفلسطيني.

واشتملت المجلة على العديد من المواضيع الهامة منها: دراسة بحثية أممية هي الأولى من نوعها بعنوان "أثر الحرب على غزة على صحة المرأة والصحة الإنجابية"، كذلك قضايا وحوادث وبريد القراء.

وتضمن العدد عدة مقالات مثل: "الحرب وآثارها النفسية على الأطفال"، و"حقوق المريض النفسي"، و"التزويج المبكر.. الأسباب والآثار"، كما تناول العدد من خلال أبواب ثابتة مثل: الصحة للجميع "النكاف Mumps" حيث تم اللقاء مع د. أحمد عوض الله أخصائي جراحة الأنف والأذن والحنجرة بمستشفى العودة الطبي.

أما لقاء العدد فكان مع السيدة عبير فاروق أموم عضو مجلس إدارة وأمين سر جمعية تأهيل وتطوير البيت الفلسطيني، وتحدثت فيه عن نشأة الجمعية، وطبيعة عملها، وأبرز الأهداف التي تسعى الجمعية إلى تحقيقها، وأهم المشاريع التي قامت بتنفيذها، والخدمات التي تقدمها الجمعية للمجتمع الفلسطيني خاصة المرأة والطفل وقطاع الشباب، كذلك علاقة الجمعية بالبرنامج، والمشكلات والمعيقات والخطط المستقبلية.

واختتم هذا العدد بمقال بعنوان "رسالة إلى الطفلة ملاك كنعان الخطيب..!!" بقلم: د. سمير زقوت مدير دائرة التدريب والبحث العلمي بالبرنامج.

 
 
لا يوجد تعليقات!
اضف تعليق

التعليق الذي يحتوي على تجريح أو تخوين أو إتهامات لأشخاص أو مؤسسات لا ينشر ونرجو من الأخوة القراء توخي الموضوعية والنقد البناء من أجل حوار هادف