الأخبار
"عملية بطيئة وتدريجية".. تفاصيل اجتماع أميركي إسرائيلي بشأن اجتياح رفحالولايات المتحدة تستخدم الفيتو ضد عضوية فلسطين الكاملة بالأمم المتحدةقطر تُعيد تقييم دورها كوسيط في محادثات وقف إطلاق النار بغزة.. لهذا السببالمتطرف بن غفير يدعو لإعدام الأسرى الفلسطينيين لحل أزمة اكتظاظ السجوننتنياهو: هدفنا القضاء على حماس والتأكد أن غزة لن تشكل خطراً على إسرائيلالصفدي: نتنياهو يحاول صرف الأنظار عن غزة بتصعيد الأوضاع مع إيرانمؤسسة أممية: إسرائيل تواصل فرض قيود غير قانونية على دخول المساعدات الإنسانية لغزةوزير الخارجية السعودي: هناك كيل بمكياليين بمأساة غزةتعرف على أفضل خدمات موقع حلم العربغالانت: إسرائيل ليس أمامها خيار سوى الرد على الهجوم الإيراني غير المسبوقلماذا أخرت إسرائيل إجراءات العملية العسكرية في رفح؟شاهد: الاحتلال يمنع عودة النازحين إلى شمال غزة ويطلق النار على الآلاف بشارع الرشيدجيش الاحتلال يستدعي لواءين احتياطيين للقتال في غزةالكشف عن تفاصيل رد حماس على المقترح الأخير بشأن وقف إطلاق النار وتبادل الأسرىإيران: إذا واصلت إسرائيل عملياتها فستتلقى ردّاً أقوى بعشرات المرّات
2024/4/19
جميع الأراء المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي دنيا الوطن

الوسط الثقافي في رام الله يحتفل بصدور "مشارف مقدسية"

تاريخ النشر : 2015-04-21
الوسط الثقافي في رام الله يحتفل بصدور "مشارف مقدسية"
الوسط الثقافي في رام الله يحتفل بصدور "مشارف مقدسية"

رام الله/ فراس حج محمد

أعلن يوم الاثنين 20/4/2015 في مؤتمر صحفي عقد في مقر اللجنة الوطنية للقدس عاصمة دائمة للثقافة العربية/ رام الله عن صدور العدد الأول لمجلة "مشارف مقدسية"، وهي مجلة أدبية ثقافية فكرية فصلية، ويتولى رئاسة التحرير الشاعر محمد حلمي الريشة، والإشراف العام والمؤسس للمجلة أ. عثمان أبو غربية.

وتتألف عضوية لجنة الإشراف من مجموعة من الكتاب والشعراء الفلسطينيين، من بينهم الروائية المقدسية ديما السمان والشاعر مراد السوداني الأمين العام لاتحاد الكتاب والأدباء الفلسطينيين، كما وقد ضمت هيئتها الاستشارية العديد من الكتاب والأدباء العرب والفلسطينيين في الشتات وفي الداخل الفلسطيني، فكان من بينهم الشاعر التونسي منصف الوهايبي، ومن مصر الشاعر عبد الرحمن الأبنودي ومن المغرب محمد بنيس.

جاء العدد الأول من "مشارف مقدسية" من 248 صفحة، وتشتمل على أبواب متعددة، ويفتتحها رئيس التحرير أ. الريشة بقوله "لأنها القدس التي نعشق، ولأنها تستحق منا حتى أكثر مما تستحق، ولأنها أنتم ونحن ولدت "مشارف مقدسية" من رحم روحها وقلب رونقها".

وتنوعت بعد ذلك أبواب المجلة، فناقش مجموعة من الكتاب في باب "مقدسيات" كثيرا من القضايا التي تهم القدس ووضعها تحت الاحتلال أو الشأن الثقافي العام فيها. وأما باب "دراسات" فقد ناقش الدارسون من النقاد قضايا شعرية وأدبية سردية ونقدية اصطلاحية، كما اشتمل العدد على شهادة إبداعية للروائي الجزائري واسيني الأعرج، وحوار مع الشاعر أديب ناصر، كما تنشر المجلة فصلين من رواية لصبحي فحماوي "صديقتي اليهودية"، كما نشرت المجلة كذلك نصوصا في القصة القصيرة والشعر والترجمات ومقالا يتناول المسرح الفلسطيني في القدس، كما وعرفت المجلة بالموسيقار الفلسطيني سلفادور عرنيطة، وبرواية "النزوح نحو القمر"للروائي المقدسي عيسى القواسمي في باب "قراءات"، كما وتوقفت المجلة عند بعض قضايا "الجدل" و"التشكيل"، لتختم بالتعريف بمتحف التراث ودار إسعاف النشاشيبي في باب بعنوان "معالم".

وجاءت المجلة بعد فترة ركود في الساحة الثقافية الفلسطينية، وتوقف العديد من المجلات الأدبية المشهورة كمجلة "الكرمل" و"الكرمل الجديدة"، ومجلة "الشعراء" ومجلة "الكلمة"؛ لتعوض الحركة الثقافية بشكل عام وتعمق حضور القدس في بعديها التاريخي والثقافي بجانب البعدين الديني والسياسي، كما أنها حرصت على التنوع في مادتها وكتّابها، سواء في النقد أم في الإبداع، لتكون علامة مميزة، في تاريخ الثقافة الفلسطينية والعربية بشكل عام.     
 
لا يوجد تعليقات!
اضف تعليق

التعليق الذي يحتوي على تجريح أو تخوين أو إتهامات لأشخاص أو مؤسسات لا ينشر ونرجو من الأخوة القراء توخي الموضوعية والنقد البناء من أجل حوار هادف