الأخبار
"عملية بطيئة وتدريجية".. تفاصيل اجتماع أميركي إسرائيلي بشأن اجتياح رفحالولايات المتحدة تستخدم الفيتو ضد عضوية فلسطين الكاملة بالأمم المتحدةقطر تُعيد تقييم دورها كوسيط في محادثات وقف إطلاق النار بغزة.. لهذا السببالمتطرف بن غفير يدعو لإعدام الأسرى الفلسطينيين لحل أزمة اكتظاظ السجوننتنياهو: هدفنا القضاء على حماس والتأكد أن غزة لن تشكل خطراً على إسرائيلالصفدي: نتنياهو يحاول صرف الأنظار عن غزة بتصعيد الأوضاع مع إيرانمؤسسة أممية: إسرائيل تواصل فرض قيود غير قانونية على دخول المساعدات الإنسانية لغزةوزير الخارجية السعودي: هناك كيل بمكياليين بمأساة غزةتعرف على أفضل خدمات موقع حلم العربغالانت: إسرائيل ليس أمامها خيار سوى الرد على الهجوم الإيراني غير المسبوقلماذا أخرت إسرائيل إجراءات العملية العسكرية في رفح؟شاهد: الاحتلال يمنع عودة النازحين إلى شمال غزة ويطلق النار على الآلاف بشارع الرشيدجيش الاحتلال يستدعي لواءين احتياطيين للقتال في غزةالكشف عن تفاصيل رد حماس على المقترح الأخير بشأن وقف إطلاق النار وتبادل الأسرىإيران: إذا واصلت إسرائيل عملياتها فستتلقى ردّاً أقوى بعشرات المرّات
2024/4/19
جميع الأراء المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي دنيا الوطن

أسامة العيسة سفيرنا الصحفي والروائي بقلم: نادر دكرت

تاريخ النشر : 2015-04-21
أسامة العيسة سفيرنا الصحفي والروائي  بقلم: نادر دكرت
أسامة العيسة سفيرنا الصحفي والروائي

بقلم: نادر دكرت

على أثير الاذاعة الوطنية المغربية حلق الكاتب أسامة العيسة بين أعماله ليقول لنا ان كل لحظة زمنية يمكن أن نكتب عنها فلكل حجر في فلسطين قصة يمكن أن تروي رواية أوّ قصيدة ولم يترك المستمع يحتار بالسؤال فقد أكد ارتباطه بمخيم الدهيشة ومدينة بيت لحم وانحيازه للمهمشين والفلاحين والطبقة العاملة الفلسطينية، والتي يحاول المحتل ان يحاصر ذاكرتها ومكانها وزمانها ويسرقها منه ومن الشعب الفلسطيني بأكمله.

أظهر الكاتب قلقه على المكان والزمان وحتى الحيوان والنبات والذي تحاول إسرائيل نسب ذلك إليها عبر سرقة الأسماء والأنواع. مر أسامة على رواياته التي تعتبر بحق سلاحا يقاوم تزوير المكان فكانت رواية (المسكوبية) شرحا عن القدس كلها وليس السجن الذي اعتقل فيه عدة مرات فقط فعرج على البنايات والشوارع ليرسم أدب المكان وأدب السجون فهو يسابق الزمن والجدار الفاصل ويعاصر ذلك الصراع على الذاكرة لا بل يقاوم كي يحمي الذاكرة الفلسطينية التي يحاول المحتل شطبها. أسامة العيسة لا يقدم القدس في جولة سياحية لارضاء وجهات نظر معينة إنما يكتب ما يشعر فيرضي نفسه والقارىء ويلملم الأشياء ويحمي المكان بقلمه المقاوم.

يعرج الكاتب على روايته" إمرأة العشق المقبل" لتسقط العبرات رغما عنه فنلمس ذلك في صوته فهي قصة حقيقية لزوجة أحد المناضلين الشهداء الذي عاش مطاردا لسنوات إلى أن اطلق الاحتلال الرصاص عليه وأعدمه ميدانيا دون محاكمة ولم يكتف بذلك بل قام بتعرية زوجته التي كانت على وشك الولادة أمام والدها مما ادى الى اصابة هذه المرأة بحالة نفسية غريبة وظل الاهل في قلق خوفا ان تقوم بعمل يودي بحياتها. أراد لها أسامة ان تعيش وان تضرب حجرا على المحتل لترسم مستقبلا وهنا يوصل الكاتب الصورة واضحة بان المحتل هو من كان عاريا حتى من الأخلاق.

أمّا رواية "مجانين بيت لحم" فقد كانت الغربة حتى في الجنون حيث ضمت بيت لحم مرضى نفسيين من كل العالم العربي وصلوا فلسطين قبل العام 1967 ولم يعرف عن أهلهم شيئا بعد ذلك فكان واقعا غريبا خصوصا حين يموت الشخص فمن سيدفنه ومن سيمشي في جنازته ومن سيبكي عليه وقد تابع الكاتب هذه القصص من خلال سكنه القريب منهم فرأى تلك القصص الكثيرة في هذا المبنى فهناك منهم من يحب ومن يفكر بالزواج أوّ انهم اخترعوا هذه القصص على حد تعبيره.

اما "قبلة بيت لحم الأخيرة" فقد عرج فيها على تغيير المعالم المدنية والحضارية حيث لم يبق من اراضي بيت لحم سوى ثلاثة عشر بالمئة وهي رواية تتحدث عن اسير فلسطيني يخرج من المعتقل بعد عشرين عاما بسبب الوقوف بجانب فتاة أراد جيش الاحتلال الاعتداء عليها وحينها يشهد بروز الاسلام السياسي ويشغله هاجس بروز مظاهر تؤثر على المجتمع المدني والعيش المشترك في المدينة التي عرفت منذ قديم الزمان بهذه الصفات.

أخيرا: أسامة العيسة اظهر بالفعل ان الكاتب سلطة سياسية وهو حارس الهوية الوطنية وحارس الزمان والمكان فهو لم يكتب عن المسؤولين والوزراء بل عن الشعب المهمش صاحب الحظ الأقل وكان بالفعل ضمير الناس الذين ناضل معهم ومن اجلهم في دروب المخيم.
 
لا يوجد تعليقات!
اضف تعليق

التعليق الذي يحتوي على تجريح أو تخوين أو إتهامات لأشخاص أو مؤسسات لا ينشر ونرجو من الأخوة القراء توخي الموضوعية والنقد البناء من أجل حوار هادف