الأخبار
إعلام إسرائيلي: إسرائيل تستعد لاجتياح رفح "قريباً جداً" وبتنسيق مع واشنطنأبو عبيدة: الاحتلال عالق في غزة ويحاول إيهام العالم بأنه قضى على فصائل المقاومةبعد جنازة السعدني.. نائب مصري يتقدم بتعديل تشريعي لتنظيم تصوير الجنازاتبايدن يعلن استثمار سبعة مليارات دولار في الطاقة الشمسيةوفاة العلامة اليمني الشيخ عبد المجيد الزنداني في تركيامنح الخليجيين تأشيرات شنغن لـ 5 أعوام عند التقديم للمرة الأولىتقرير: إسرائيل تفشل عسكرياً بغزة وتتجه نحو طريق مسدودالخارجية الأمريكية: لا سبيل للقيام بعملية برفح لا تضر بالمدنييننيويورك تايمز: إسرائيل أخفقت وكتائب حماس تحت الأرض وفوقهاحماس تدين تصريحات بلينكن وترفض تحميلها مسؤولية تعطيل الاتفاقمصر تطالب بتحقيق دولي بالمجازر والمقابر الجماعية في قطاع غزةالمراجعة المستقلة للأونروا تخلص إلى أن الوكالة تتبع نهجا حياديا قويامسؤول أممي يدعو للتحقيق باكتشاف مقبرة جماعية في مجمع ناصر الطبي بخانيونسإطلاق مجموعة تنسيق قطاع الإعلام الفلسطينياتفاق على تشكيل هيئة تأسيسية لجمعية الناشرين الفلسطينيين
2024/4/26
جميع الأراء المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي دنيا الوطن

مخيم اليرموك ليس مخيما انه القضية برمته(ح 2) بقلم : د. محمد عودة

تاريخ النشر : 2015-04-20
مخيم اليرموك ليس مخيما انه القضية برمته(ح 2) بقلم : د. محمد عودة
مخيم اليرموك ليس مخيما انه القضية برمته(ح 2)

بقلم : د. محمد عودة

ايها اليرموكُ الصابر ، والقابضِ على الجمرِ ، لن يُحالفهم الحظُ في أَن يَرموكَ فلست وحدك ، هل تعلم ايها اليرموك انك ستنتَصر على نيران اسلحتهم بمياه نَهرِك ، هل تعلم ايها اليرموك انك علمتني درسا في الحساب ، انا واحد من اولئك الاميون الذين حدثتك عنهم بالامس ومع ذلك فقد ابدعتَ ايها العملاق في ضحض نظرية فيثاغورس ، فانت لستَ وحدك وبِحسبة صغيرة من وحي إلهامكَ ، لك اثنا عشر مليونا من الاخوة ,مخيمات تستوطن وجدان وعقول اثني عشر مليونا من الفلسطينيين ، أبشر ايها اليرموك وأرمق اعدائك بنظرة الدم الذي انتصر على السيف .

معك ومع هؤلاء مخيمات أخرى ، تمر أمام مخيلتنا كالغيمة العابرة التي اين تمر تسقي ، فالغيم يسقي وعين السلطان يروي , أما عقبة جبر ستحتضن كل الفارين من لهيب داعش وسيشكل عقبة في وجه أعدائك ، أما دير عمار فهو ينتظر عودة المسيح مع عودة اهلك الى الديار محاكيا ذلك القابع على أطراف مولد المسيح مدهشا بعطائه وصموده ، أما الفارعة رمز الطول ، طول وادي الباذان الذي يحث الخطى نحو الوطن السليب ، لن أحدثك كثيرا عن قلنديا فهو يحاذي الميناء حتى تتاح له الفرصة لركوب الطائرة العائدة إلى ساريس وبئر اماعين ، عسكر فهو الشقيق الاصغر وبما انه عسكر فلا بد من انه يمتشق سلاحه حيث انه هذا العدو سيدحر ، اما بلاطة فكيف لنا ان نبني صرح الدولة في القرن الواحد والعشرون ولا يمد بلاطة جسدة بلاطا لهذا الصرح ، ماذا اقول لك عن بيت جبرين(جبريل)فهو الوحي الذي ينتظر عودة محمد ، لغة الامعري القادم من المعرة تزكي ثورة جلزون بيت الرب ايها اليرموك ما رايك بجنين الذي يشكل جنين الدولة الذي ينمو؟ والولادة قريبة فالنور يلوح في نهاية النفق .

الم يقل توفيق زياد اننا على صدورهم باقون ؟ شعفاط يثري ويضيف في حلوقهم كالصبار باقون ، اما مخيم بئر الزيت فماذا اقول لك وانت تعرف ان الزيت عماد البيت ، عين عريك فالمعركة على اشدها لكي نقول للمتربصين ان المسيح احتضن احمد العربي ابن النكبة,قدورة من القدر والقدر يجسده عين بيت الماء الذي يمنح الحياة .

ماذا اقول لك عن سلواد وحجارة الواد؟الم تسمع بالواد ؟ واد ثائر الذي قنص ديزنة من اللصوص ومنح الواد اسما معبرا عن لصوصية الاحتلال  ، انه واد الحرامية .

آه يا يرموك ماذا اقول لك عن الشاطيء ؟ اليست نهاية كل سفر شاطيء آمن ؟ والبريج مصغر البرج لمراقبة هلال النصر والعودة ، ودير البلح الذي يساقط على مسيحنا رطبا ليحملها زوادة طريق عودته ، والمغازي رمز الانتصار على الغزوات السبع كما ورد في اعجاز لغة احمد العربي ابن محمود درويش وخليل مارسيل خليفة ، ماذا عساني اضيف لك ايها اليرموك عن النصيرات ؟ فانا وانت نعرف الانتصار في عدة معارك يكسبك الحرب ، الله كم هو متواضع فلم يقل نصرات وانما تصغيرا هي النصيرات ، جباليا الذي يحاكي قمم جرزيم وعيبال ، ليس ببعيد معانق الحضارة الفرعونية في رفح الاباء .

ايها اليرموك لن يستطيعو ان يرموك فزرقاء اليمامة يبصر قوافلهم من بعيد ويستنفر ابنائك عدة وعديد من اجل ان يكونو للدواعش مبيد ، والحسين الذي ضحى بدمه من اجل اخوته ومد جسدة جسرا من عليه سيعبرو الى بر الامان ، اما الوحدات فهو الشاهد على وحدتنا وتخلي ابناء جلدتنا عنا ، سووف وجرش يحملان اعمدة البناء متجهين غربا لا يوقفهما الا شواطيء المجدل ، اما اربد وحصنه فهما الشاهدان على حتمية قهر كل اشكال الاحتلال على مدى العصور .

ماركة مسجلة لدولتنا العتيدة يطالب بها مخيم الطالبية ، اما مادبا فماذا اقول عنه وهو الشاهد على ان موسى لم يكن فلسطينيا وان اتباعة لا يملكون حقا فيها فقد خذلوه في تيهه وقتلوه قهراً ، مخيم السخنة يحاكي حطين صلاح الدين ,الست ايها اليرموك مجاورا لبوابة صلاح الدين على اعتاب عاصمة الامويين ؟  اما عين الحلوة فاصل الجمال حور في عيون فلسطين ، والبص يطل على الجليل مراقبا نمو القصب على ضاف اليرموك يا يرموك اذ لن يستطيعو ان يمحوك ، اما البراجنة اي سكان  الابراج فلهم برجهم مصوبا النظر تجاه فلسطين .

ايها اليرموك الا تذكر ماذا فعل شاتيلا عندما انتصر بدمه على سيف شارون ، هل تذكرت ايها اليرموك تل الزعتر ؟ زعتر محمود درويش صديق المعروفي سميح ؟ هل سمعت بالنهر البارد يروي ظمأ الصيف يحاكي بداوة النقب في البداوي ؟ هل تذكرماذا فعل بهم دواعش ذلك الزمان ؟.

هل سمعت يوما بمخيم اسمه ضبية ؟ لا تقلق ساحدثك عنه حتى تتيقن بان الظلامية ليست لدين بعينه ، الضبية مخيم فقراء مسيحيي فلسطين وبما انه ليس للدين دين فقد كان التقتيل على يد المارونية وهم مسيحيون.

ايها اليرموك لن يستطسعوا ان يرموك ، فالرشيدية عملة عثمانية من الذهب الخالص ، بقي الرشيدية واختفت العثمانية ، وجسر الباشا حيث ذهب الباشا شانه شان كل الغزات وبقي الجسر من عليه سيعبر لاجئو فلسطين مية وراء مية ( مئة بعد مئة) قادمين من مخيم المية ومية .

انت ايها اليرموك وبقربك سبينه على ابواب حرية احمد شوقي وعاصمة فاتح الاندلس موسى ابن نصير الفلسطيني ، ونيرب يشرب حليب شهباء حلب وحمص يعانق خان شيح فلسطين ، اما جرمانا فحدث ولا حرج انه من يجرم ظلام الاديان كما جرم قهر وظلم الطغيان وبغي بني صهيون في حزيران .

ايها اليرموك هل تذكر درعا حوران وحماة النواعير ؟ انهما يبتان في خان دنون في طريق عودتهما الى فلسطين ، هل نسيت الحسينية؟فيه السنة والشيعة والاحمدية والبهائية ، انه صورة لنسيج المجتمع الفلسطيني .

رئيس دائرة امريكا اللاتينية

مفوضية العلاقات الدولية

حركة التحرير الوطني الفلسطيني " فتح"

 
 
لا يوجد تعليقات!
اضف تعليق

التعليق الذي يحتوي على تجريح أو تخوين أو إتهامات لأشخاص أو مؤسسات لا ينشر ونرجو من الأخوة القراء توخي الموضوعية والنقد البناء من أجل حوار هادف