الأخبار
إعلام إسرائيلي: إسرائيل تستعد لاجتياح رفح "قريباً جداً" وبتنسيق مع واشنطنأبو عبيدة: الاحتلال عالق في غزة ويحاول إيهام العالم بأنه قضى على فصائل المقاومةبعد جنازة السعدني.. نائب مصري يتقدم بتعديل تشريعي لتنظيم تصوير الجنازاتبايدن يعلن استثمار سبعة مليارات دولار في الطاقة الشمسيةوفاة العلامة اليمني الشيخ عبد المجيد الزنداني في تركيامنح الخليجيين تأشيرات شنغن لـ 5 أعوام عند التقديم للمرة الأولىتقرير: إسرائيل تفشل عسكرياً بغزة وتتجه نحو طريق مسدودالخارجية الأمريكية: لا سبيل للقيام بعملية برفح لا تضر بالمدنييننيويورك تايمز: إسرائيل أخفقت وكتائب حماس تحت الأرض وفوقهاحماس تدين تصريحات بلينكن وترفض تحميلها مسؤولية تعطيل الاتفاقمصر تطالب بتحقيق دولي بالمجازر والمقابر الجماعية في قطاع غزةالمراجعة المستقلة للأونروا تخلص إلى أن الوكالة تتبع نهجا حياديا قويامسؤول أممي يدعو للتحقيق باكتشاف مقبرة جماعية في مجمع ناصر الطبي بخانيونسإطلاق مجموعة تنسيق قطاع الإعلام الفلسطينياتفاق على تشكيل هيئة تأسيسية لجمعية الناشرين الفلسطينيين
2024/4/25
جميع الأراء المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي دنيا الوطن

أمسية فيلسوف المعرة فى بغداد - الأحد 26 نيسان فى السادسة مساءا

تاريخ النشر : 2015-04-19
أمسية فيلسوف المعرة فى بغداد - الأحد 26 نيسان فى السادسة مساءا
عنوان المحاضرة؛ (فيلسوف المعرة فى بغداد) للباحث والكاتب نبيل الحيدرى
يقدمه د عبد الحسين الطائى
فى المقهى الثقافى العراقى
الأحد 26 نيسان فى السادسة مساءا

سيتحدث الحيدرى عن ولادة المعرى ونشأته خصوصا فقد بصره بعد إصابته بالجدرى، ثم خصاله وميزاته لاسيما ذكاؤه وذاكرته وأدبه

أيضا رحلته إلى بغداد وعشقه لبغداد أيام كانت بغداد قبلة العالم يصفها طه حسين (كانت بغداد كباريس اليوم فلاترى فى العالم الإسلامى شابا أتم الدرس فى بلده إلا وهو يتحرق شوقا إلى الرحلة إلى بغداد ودراسة العلم فيها من أصفى موارده وأعذب مناهله). ,وفى بغداد أيام الخير عرضت على المعرى كتب بغداد من مدينة العلم وبيت الحكمة وكثير من خزائنها. ثم النوادى والملتقيات حيث محاججات المعرى الفكرية والأدبية والفلسفية فى بغداد

رجوعه إلى المعرة وحبس نفسه وشوقه إلى بغداد

دواوينه ورسائله.

طه حسين والمعرى

الجواهرى والمعرى

هادى العلوى والمعرى

المستشرقون والمعرى

فلسفة أبى العلاء

قصة وفاته
 
لا يوجد تعليقات!
اضف تعليق

التعليق الذي يحتوي على تجريح أو تخوين أو إتهامات لأشخاص أو مؤسسات لا ينشر ونرجو من الأخوة القراء توخي الموضوعية والنقد البناء من أجل حوار هادف