الأخبار
إعلام إسرائيلي: إسرائيل تستعد لاجتياح رفح "قريباً جداً" وبتنسيق مع واشنطنأبو عبيدة: الاحتلال عالق في غزة ويحاول إيهام العالم بأنه قضى على فصائل المقاومةبعد جنازة السعدني.. نائب مصري يتقدم بتعديل تشريعي لتنظيم تصوير الجنازاتبايدن يعلن استثمار سبعة مليارات دولار في الطاقة الشمسيةوفاة العلامة اليمني الشيخ عبد المجيد الزنداني في تركيامنح الخليجيين تأشيرات شنغن لـ 5 أعوام عند التقديم للمرة الأولىتقرير: إسرائيل تفشل عسكرياً بغزة وتتجه نحو طريق مسدودالخارجية الأمريكية: لا سبيل للقيام بعملية برفح لا تضر بالمدنييننيويورك تايمز: إسرائيل أخفقت وكتائب حماس تحت الأرض وفوقهاحماس تدين تصريحات بلينكن وترفض تحميلها مسؤولية تعطيل الاتفاقمصر تطالب بتحقيق دولي بالمجازر والمقابر الجماعية في قطاع غزةالمراجعة المستقلة للأونروا تخلص إلى أن الوكالة تتبع نهجا حياديا قويامسؤول أممي يدعو للتحقيق باكتشاف مقبرة جماعية في مجمع ناصر الطبي بخانيونسإطلاق مجموعة تنسيق قطاع الإعلام الفلسطينياتفاق على تشكيل هيئة تأسيسية لجمعية الناشرين الفلسطينيين
2024/4/26
جميع الأراء المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي دنيا الوطن

مخيم اليرموك باب لكل المخيمات (2 من 2) بقلم:سعدات بهجت عمر

تاريخ النشر : 2015-04-19
مخيم اليرموك باب لكل المخيمات (2 من 2) بقلم:سعدات بهجت عمر
  مخيم اليرموك باب لكل المخيمات (2 من 2)


مخيم اليرموك باب لكل المخيمات. قادم من الكهف, ولكنهم ذاهبون إلى الكهف, وقف المخيم يبحث عن شيئ يرميه فيكسر به روتين الأفق. فأصبح القمر مندمجاً لعنة الدهشة عيب. قالوا هذا واحد من أهل الكهف المنسيين طيلة سبعة وستين , وإزدادوا ثلاثة.

مخيم اليرموك باب لكل المخيمات, وكأنه ينزل الآن من رحم أمه قادم من الكهف . أم في الذهاب إلى الموت الإختياري إلى العبودية, وحين دقق الساسة والحكام الفاشلون في ذرات السؤال . قال الموتى من تحت الانقاد والسائرين إلى القدس بلا رؤوس, والصبايا المطعونة فوق السطوح... إعتبروها سؤالي.

مخيم اليرموك باب لكل المخيمات. أريد فلسطين هنا وهناك أنا الذي أطلب يا جلاوزة ال... أيكون عقابي , والله ثم والله ثم تالله سأكون بابا للحرية, وستخترق عيناي البوابة الفولاذية المغلقة, ولن تكونوا قادرين على ملاقات هذا الأفق, وداعاً أيتها الحرب. ثبتت الرصاصة والرؤيا العلاقة بين الحرب والوطن حتى تحولت إلى هاجس.

مخيم اليرموك باب لكل المخيمات. إذا ودعت شهيداً فلا بد من أن تعانق الإنتصار , وداعُ الحرب معناه لقاء الوطن. فهل هذا ما سيحدث؟ أطلب إلغاء ما كتب غدراً , ما كتب زوراً , وحاول تركيب المعادلة من جديد لأنه آن للدم أن يتحول إلى سنبلة , وآن للوطن أن يبتسم وداعاً أيتها الحرب لأنني أرى من بعيد أرواح الشهداء يعثرون على إرادتهم ويسيرون ليبتدعوا الحرية, وفي منتصف إقتحام الحرية سيعود من هجر إلى بيته وأسرته وإلى واجباته الوطنية.

مخيم اليرموك باب لكل المخيمات.إكتشف العلاقة بين الحرب والحرية حتى تحول إلى هاجس آخر , وبقي واقفاً بين الوادعين في إنتظار البركان كأنه خارج من خلف تلك الستائر المهملة . يحاول القتلة الخونة رفع دمىً ستائر تخفي خيانتهم عن الشارع . هل يصلها دمي ؟! هل يصلح إليها برقوقٌ كثير إنه هدايا آخر الشتاء.أنا حرٌ هنا ولا يحرسني أحد ولا أستسلم.

مخيم اليرموك باب لكل المخيمات.ظل الشجرة الزيتونة الطالعة من مآذن القدس وكنائس القدس وميلاد بيت لحم وبشارة الناصرة تعانق صلاح الدين والأمويين وروح أبي عمار. إنها فوقي ولا أراها مني ولا أبلغها. لا أرفض لكنني لا أضع قلبي صدر عدوي وأعيش بالوساطة.

مخيم اليرموك باب لكل المخيمات. نريد أن نعيش على أرض واحدة ولنا في السماحة جذور , والقدس إمتحان فهي رأس الكيان نحو قمم السماء آفاق الأرض , القدس وفلسطين لا يتراكمان ولا يتلاحقان . قد يختلف الفلسطيني بحثاً ونفسه معلقة بالقدس كالصخرة المشرئبة إلى الأعالي . القدس ستجدد فلسطين القدس ستحدد فلسطين في حصيلة المعاناة . برفضٍ وقبول  سيقوم إنسان معافى .

مخيم اليرموك باب لكل المخيمات. تغيرت الصورة يبقى أن نصبح في عالم الغد والعدل كي لا تستحيل القوة ظلماً ولا يكون الحق صرخة مستغيث , ونحن بحاجة إلى أن ندخل في رياضات روحية فكرية لن تتجمع بروحٍ سلفية . بل بروح الإقدام والأبداع في كل مجالات حياتنا القومية أثبتو صدق الحوار شجرة الموت لي أنا ابتدعها وهي ليست هدية والسلام شيئ آخر ولا أحارب سدى ولا اقتل إلا الخطيئة , والقلب بعيد عن العينين ولا يلتقي بهما, وفجأة الوطن تصبب الضباب عاصفة بكل شهوتها ثم إستدار الوطن ليفصح عن قيامة أبي عمار عن قيامة الدولة.

ملاحظة: سقط خطأً إسم باسل أبو شهاب على الجزء الأول (1 من 2) نرجو المعذرة...
 سعدات بهجت عمر
 
لا يوجد تعليقات!
اضف تعليق

التعليق الذي يحتوي على تجريح أو تخوين أو إتهامات لأشخاص أو مؤسسات لا ينشر ونرجو من الأخوة القراء توخي الموضوعية والنقد البناء من أجل حوار هادف