الأخبار
"عملية بطيئة وتدريجية".. تفاصيل اجتماع أميركي إسرائيلي بشأن اجتياح رفحالولايات المتحدة تستخدم الفيتو ضد عضوية فلسطين الكاملة بالأمم المتحدةقطر تُعيد تقييم دورها كوسيط في محادثات وقف إطلاق النار بغزة.. لهذا السببالمتطرف بن غفير يدعو لإعدام الأسرى الفلسطينيين لحل أزمة اكتظاظ السجوننتنياهو: هدفنا القضاء على حماس والتأكد أن غزة لن تشكل خطراً على إسرائيلالصفدي: نتنياهو يحاول صرف الأنظار عن غزة بتصعيد الأوضاع مع إيرانمؤسسة أممية: إسرائيل تواصل فرض قيود غير قانونية على دخول المساعدات الإنسانية لغزةوزير الخارجية السعودي: هناك كيل بمكياليين بمأساة غزةتعرف على أفضل خدمات موقع حلم العربغالانت: إسرائيل ليس أمامها خيار سوى الرد على الهجوم الإيراني غير المسبوقلماذا أخرت إسرائيل إجراءات العملية العسكرية في رفح؟شاهد: الاحتلال يمنع عودة النازحين إلى شمال غزة ويطلق النار على الآلاف بشارع الرشيدجيش الاحتلال يستدعي لواءين احتياطيين للقتال في غزةالكشف عن تفاصيل رد حماس على المقترح الأخير بشأن وقف إطلاق النار وتبادل الأسرىإيران: إذا واصلت إسرائيل عملياتها فستتلقى ردّاً أقوى بعشرات المرّات
2024/4/20
جميع الأراء المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي دنيا الوطن

طرائف عربية محزنة بقلم : حمدي فراج

تاريخ النشر : 2015-04-17
طرائف عربية محزنة  بقلم : حمدي فراج
طرائف عربية محزنة 17-4-2015
بقلم : حمدي فراج
خلال الاسبوع الماضي ، كان هناك "طرفتان" من دول النفط العربي ، وما هما بطرفتين ، تتعلق الاولى بحفل زفاف حفيد الامير وزعت فيه على المدعويين خواتم ماس ، خاتم لكل مدعو ، ولم يستطع الصحفي ناقل الخبر ان يذكر لنا عدد المدعويين ولا ثمن كل خاتم لكي نعرف التكلفة النهائية او شبه النهائية لهذا الحفل الزفافي . ذلك انه بالتأكيد سيتحسس رقبته ، او على اقل تقدير، سيذهب الى تحضير حقيبته اليدوية التي ستصحبه الى السجن . ما همني هنا في هذا الخبر "الطرفة" ، جارتنا أم خليل ، التي كانت حريصة ان تحضر كل حفلات الاعراس ، بغض النظر ان دعيت او دعت نفسها اليها ، لكي تحصل على حبة البقلاوة او طاسة الكولا ، وكانت تنجح في كل عرس تقريبا الظفر بحصتين او ثلاثة لكي تضمن لاطفالها بعضا مما تقسّم . هل كانت ام خليل ستحصل على اكثر من خاتم في حفل زفاف حفيد الامير ، كان هذا سيخرجها ربما من الفقر وحضور الاعراس الى الابد . ولكني سرعان ما افقت من الحلم الجميل الى الواقع الاليم ، من ان ام خليل واشكالها لا يدعون الى هكذا حفلات ، وانه لا يكون امامها من سبيل لاجتياز حراسه وبواباته ، رغم انهن ، ام خليل واقرانها واترابها واشكالها ، تعج بهن الشوارع العربية من المحيط الى الخليج ، وتيقنت انه ما كان لظاهرتهن ان تطغى الا بسبب من هذه الاحتفالات وهؤلاء الامراء ، الذين امتد بهم الدرب منذ عشرات بل ومئات السنين .
كانت الطرفة الثانية ، الحكم على ناشط خليجي بالسجن خمس سنوات بتهمة "العيب بالذات الاميرية" ، وعندما ذهبت لتفحص "الطرفة" ، وما هي بطرفة ، وجدت ان الناشط شاب عشريني اسمه عياد الحربي ، جريرته انه اعاد نشر قصيدة للشاعر العراقي الكبير احمد مطر ، ولم تكن القصيدة سوى ثلاثة اسطر ، وهذا نصها : لا تكن حاكما كلبا فيتكالبون عليك، ولا حاكما ثورا فيثورون عليك، ولا حاكما أميرا فيتآمرون عليك، كن حاكما إنسان فسيستأنسون لك" . وقادني ذلك الى الطرفة الفضيحة التي اودت بالناشط السعودي رائف بدوي شباط الماضي بالسجن عشر سنوات وألف جلدة ، بواقع خمسين جلدة في كل اسبوع ، بتهمة الاساءة للاسلام ، ثم بالطرفة الجريمة للشاعر القطري محمد ابن الديب الذي حكم بالسجن الفعلي خمس عشرة سنة .
**** **** ****
ما أعظم ما صنع النفط العربي بنا / نتجشأ حتى التخمة جوعا / وهذا الغرب بكل تكامله وتفاضله الذريين / على النفط جميعا يجمعنا / وعلى النفط جميعا يذبحنا .... مظفر النواب .
 
لا يوجد تعليقات!
اضف تعليق

التعليق الذي يحتوي على تجريح أو تخوين أو إتهامات لأشخاص أو مؤسسات لا ينشر ونرجو من الأخوة القراء توخي الموضوعية والنقد البناء من أجل حوار هادف