الأخبار
إعلام إسرائيلي: إسرائيل تستعد لاجتياح رفح "قريباً جداً" وبتنسيق مع واشنطنأبو عبيدة: الاحتلال عالق في غزة ويحاول إيهام العالم بأنه قضى على فصائل المقاومةبعد جنازة السعدني.. نائب مصري يتقدم بتعديل تشريعي لتنظيم تصوير الجنازاتبايدن يعلن استثمار سبعة مليارات دولار في الطاقة الشمسيةوفاة العلامة اليمني الشيخ عبد المجيد الزنداني في تركيامنح الخليجيين تأشيرات شنغن لـ 5 أعوام عند التقديم للمرة الأولىتقرير: إسرائيل تفشل عسكرياً بغزة وتتجه نحو طريق مسدودالخارجية الأمريكية: لا سبيل للقيام بعملية برفح لا تضر بالمدنييننيويورك تايمز: إسرائيل أخفقت وكتائب حماس تحت الأرض وفوقهاحماس تدين تصريحات بلينكن وترفض تحميلها مسؤولية تعطيل الاتفاقمصر تطالب بتحقيق دولي بالمجازر والمقابر الجماعية في قطاع غزةالمراجعة المستقلة للأونروا تخلص إلى أن الوكالة تتبع نهجا حياديا قويامسؤول أممي يدعو للتحقيق باكتشاف مقبرة جماعية في مجمع ناصر الطبي بخانيونسإطلاق مجموعة تنسيق قطاع الإعلام الفلسطينياتفاق على تشكيل هيئة تأسيسية لجمعية الناشرين الفلسطينيين
2024/4/26
جميع الأراء المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي دنيا الوطن

يفاخرون بغبائهم بقلم:فاطمة المزروعي

تاريخ النشر : 2015-04-17
يفاخرون بغبائهم بقلم:فاطمة المزروعي
يفاخرون بغبائهم

تمر عليك بعض الممارسات وتسمع بعض الأقوال وتقرأ بعض الكلمات، التي تعجز عن وصفها واستيعاب محتواها ومضمونها، وتدهشك بسطحيتها وسقمها وخلو محتواها من أي قيمة، وقد لا تجد أي وصف لمن يتبناها ويرددها إلا بصفة الغباء، والغباء فنون وأشكال، فهناك غباء مركب بمعنى أن صاحبه يشعر بغبائه لكنه يسمح له بالنمو لأنه وفق هذه الطريقة يشعر أنه يفكر، وأيضاً هناك الغباء الاعتيادي، وهو جملة من السلبيات المتواصلة في ذهن الفرد، فيحولها إلى عادة لعدم جديته أو رغبته في إصلاحها أو حتى تقويمها، وأيضاً قد تجد الغباء المقصود والمتعمد ورغم هذا تجد صاحبه يتبناه ويرضى به ويفاخر، رغم أنه بطريقة أو أخرى يشعر أن تبنيه لتلك المقولة تنم عن سطحية ستظهره وكأنه غبي.
لكن إذا استثنينا الناحية العلمية في تعريف الغباء، كونه ضعف في الذكاء والفهم، فإن هناك من يقول إن للغباء في أحيان أسباب فطرية وأيضاً أسباب مكتسبة، ورغم أن العرب قسوا على الأغبياء وتظهر مثل هذه القسوة في معنى مفردة الغباء بأنه الأحمق أو المعتوه والأبله.
أقول إنه على الرغم من مثل هذه القسوة إلا أنك تجد ملامح وتوجد ثلة من الأغبياء على مواقع التواصل الاجتماعي، ويرفضون وبشكل قاطع إلا أن تلتفت لهم ويشدون انتباهك نحوهم بسطحيتهم، وبحق ودون أي مبالغة بغبائهم الفادح، لكن هؤلاء لغبائهم سبب جوهري ورئيس، وهو مرض في قلوبهم، لقد تشربت أنفسهم الحقد والحسد، فلم يتمكنوا من التعبير عن أمراضهم إلا بجملة من الكلمات التي فضحتهم وأظهرت حمقهم وبلاهتهم وتواضع تفكيرهم.
أحد هؤلاء يصف بلادنا الحبيبة ومجتمعنا القوي بأنه مجتمع مستهلك، حسناً ما هو تعريف الاستهلاك؟ من هو المجتمع الذي يعيش على الكرة الأرضية وليس مستهلكاً؟ هل الاستهلاك جريمة أو صفة نقص؟ هل يمكن للإنتاج أن يمر بالنمو والفعالية دون وجود الاستهلاك؟ وغيرها كثير من التساؤلات المهمة لمثل هذا وأمثاله، ولعل أهم سؤال، هل المجتمعات الصناعية في أوروبا مجتمعات خالية من الاستهلاك؟
مجتمعنا فيه الاستهلاك وفيه الإنتاج، ببساطة فيه تنوع ثري، وصناعة للطاقة رائدة على مستوى العالم، صناعة للسياحة فريدة ومؤثرة في العالم، توجد مصانع وتوجد حركة طبيعية مرنة للاستهلاك، فأين المشكلة؟
أتذكر مقولة جميلة للشاعرة والناقدة والكاتبة الانجليزية إديث سيتول، تقول فيها «إني صبورة على الغباء، لكن ليس على من يفاخرون بغبائهم»، وبحق فإننا قد نلتمس العذر للبعض في هفواته لكن كيف نحتمل سطحيته وإصراره على أن يظهر نفسه غبياً!
 
لا يوجد تعليقات!
اضف تعليق

التعليق الذي يحتوي على تجريح أو تخوين أو إتهامات لأشخاص أو مؤسسات لا ينشر ونرجو من الأخوة القراء توخي الموضوعية والنقد البناء من أجل حوار هادف