الأخبار
إعلام إسرائيلي: إسرائيل تستعد لاجتياح رفح "قريباً جداً" وبتنسيق مع واشنطنأبو عبيدة: الاحتلال عالق في غزة ويحاول إيهام العالم بأنه قضى على فصائل المقاومةبعد جنازة السعدني.. نائب مصري يتقدم بتعديل تشريعي لتنظيم تصوير الجنازاتبايدن يعلن استثمار سبعة مليارات دولار في الطاقة الشمسيةوفاة العلامة اليمني الشيخ عبد المجيد الزنداني في تركيامنح الخليجيين تأشيرات شنغن لـ 5 أعوام عند التقديم للمرة الأولىتقرير: إسرائيل تفشل عسكرياً بغزة وتتجه نحو طريق مسدودالخارجية الأمريكية: لا سبيل للقيام بعملية برفح لا تضر بالمدنييننيويورك تايمز: إسرائيل أخفقت وكتائب حماس تحت الأرض وفوقهاحماس تدين تصريحات بلينكن وترفض تحميلها مسؤولية تعطيل الاتفاقمصر تطالب بتحقيق دولي بالمجازر والمقابر الجماعية في قطاع غزةالمراجعة المستقلة للأونروا تخلص إلى أن الوكالة تتبع نهجا حياديا قويامسؤول أممي يدعو للتحقيق باكتشاف مقبرة جماعية في مجمع ناصر الطبي بخانيونسإطلاق مجموعة تنسيق قطاع الإعلام الفلسطينياتفاق على تشكيل هيئة تأسيسية لجمعية الناشرين الفلسطينيين
2024/4/25
جميع الأراء المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي دنيا الوطن

الروائي اليمني محمد الغربي عمران :هناك عشرات المبدعين في اليمن .. وأنا على ثقة من ظهور أعمال متميزة

الروائي اليمني محمد الغربي عمران :هناك عشرات المبدعين في اليمن .. وأنا على ثقة من ظهور أعمال متميزة
تاريخ النشر : 2015-04-16
اليمن تحت القصف الجوي المرعب وصراعات ميلشيات مسلحة تدمر بجنون حضارة بلد الحكمة والايمان، في ظل هذا العدوان والحرب خفت صوت القلم وانحاز الكثير من الكتاب والادباء يتخندقون في وحل الحرب، يصرخ البعض مطالبا بالمزيد من الضربات الجوية والبعض يرفع رايات الميلشيات.
الروائي والقاص اليمني  محمد الغربي عمران، قلم شريف يصرخ وطني وحضارتي تُدمر، يرسل الاستغاثات والبيانات الى الاتحادات العربية الادبية ويناشد الضمير العربي ان يرفض العدوان لكن للاسف لا ردود، عدى الإتحاد العام في تونس الذي رد برسالة يطالب الجميع ضرورة إدانة الحرب في اليمن..  ولم نسمع عن أي صدى آخرــــ هكذا يخبرنا ضيفنا يقولها بحزن ومرارة…لنستمع له ليكشف المزيد عن كوارث هذه الحرب التي تضرب حضارة عمرها اكثر من خمسة الف سنة، ياتي عربان الصحراء القاحلة لاحراقها  بدعاوي سياسية كان من الممكن حلها بطرق عديدة.

* نشرت عدة بيانات وندات وجهتها الى الادباء العرب حول ما يحدث في اليمن..نود لوتعطينا فكرة عن محتوى هذه البيانات؟

- أدباء اليمن أعضاء في الإتحاد العام للأدباء العرب .. ودوما ما يتضامن مع قضايا الأمة .. وقد وجهنا مناشدتنا إلى أمين عام للإتحاد .. ثم المرة التالية وجهنا مناشدتنا للإتحادات العربية على إيميلاتها .. ودون صدى ..عدى الإتحاد العام في تونس الذي رد برسالة يطالب الجميع ضرورة إدانة الحرب في اليمن..  ولم نسمع عن أي صدى آخر.

*هل من ردود فعل ايجابية من الادباء العرب على بيانتك؟
-أبدا .

*هل مس قصف عاصفة الحزم مباني مؤوسسات ثقافية ومواقع تاريخية..نرجوان تعطينا فكرة موسعة حول اضرار القصف وحروب الميلشيات على مباني والمعالم الثقافية اليمنية ؟

الحرب على اليمن لا يفرق بين المنشآت الثقافية أوالتاريخية وبين أي هدف .. فصنعاء مدينة تاريخية تعرضت كثير من مبانيها الأثرية إلى القصف ..كما هي عدن وبالذات مدينة كريتير وهي مدينة تحتوي على المتحف الذي تعرض للقصف من قبل المليشيات المسلحة .. وهناك مباني تاريخية وأثرية قصفت وأخرقت .. وأندية رياضية وإجتماعية وثقافية .

*تخندق وركض ادباء وشعراء يطبلون للحرب والعدوان على اليمن ..ماهي الاسباب برأيك؟

- لايمكن لمثقف أن يكون مع الحرب.. بل قل أفراد محسوبين على الأدب وليسوا أدباء.. العنف والإعتداء ومن يؤيده إنسان غير سوي.. فما بالك بحرب تقتل وتدمر كل شيء .. من قبل مليشيات مسلحة يمنية وقوى تحالفت معها .. وأيضا عدوان همجي خارجي لا يجيزه أويطبل له إلا فرد معاق فكريا مهما كانت المبررات .

*هل بدات تظهر اثار الحرب والدمار في المنتج الادبي والقصصي اليمني؟
- لم يصحوا الأدباء والمبدعين بعد من هول ما يحدث .

*اليوم في اليمن هل من حراك للادباء ؟ هل من انقسامات وانشقاقات وصراعات بسبب الحرب؟
-  ركود مخيف ..رسميا .. وكذلك تلك المؤسسات الثقافية الأهلية .. عدى أنشطة فردية هنا أوهناك.. والكارثة أن اتحاد الأدباء منفصم أعضاؤه فيما بينهم ..وأنقلب البعض على أهدافه .. فمنهم من يناضل في سبيل تشطير البلد والبعض أعلن إنفصال بعض الفروع ككيانات أدبية على أساس جهوي تشطيري..

 *حدثنا كيف هي حياتكم اليومية وحياة الناس في ظل هذا الوضع؟

- لاشيء.. فقط يعيش الفرد مبحلقا في السماء ..ناصتا خوف قدوم طائرات الرعب.. مهمومين بتوفير أبسط الإحتياجات الغذائية بعد أن أختفت معظمها من الأسواق.. والهم الأكبر أن تشرق شمس يوم جديد ولا زلنا على قيد الحياة.

* هل نضج المشهد القصصي اليمني وهل ستحدث متغييرات قوية بسبب الحرب؟
- المشهد القصصي في اليمن فعال .. وهناك أكثر من مائتين سارد وسارده في عموم اليمن بعد أن كان العدد قبل عدة عقود لايتجاوز عدد أصابع اليد.. ومن ناحية اخرى السرد في اليمن تطور فنيا وموضعيا .. وقد حصلت بعض الأعمال السردية على جوائز عربية رفيعة.. إضافة إلى وصول بعضها إلى القائمة الطويلة للبوكر..

* الغربي عمران قاص يمني حدثنا عنك قليلا؟
- لا أجيد الحديث عن ذاتي.

 *ما هي المنابع الفكرية للقاص الغربي عمران ومن اين يستوحي قصصه؟
- من محيطي .. وبيئتي أختار شخصياتي .. وأفكاري.. خاصة فيما يتعلق برواياتي.. أميل لاستدعاء التاريخ لتقديم الحاضر .. وقد قدمت ذلك من خلال روايات أربع: مصحف أحمر.. وظلمة يائيل.. والثائر .. ورواية جديدة تحت الطبع.

*هل فرضت القصة اليمنية القصيرة وجودها وهل نجحت في الظهور بالساحة العربية؟
- الرواية أكثر حضور .. فأكثر من عشرين رواية  طبعت خلال سنوات قليلة في دور نشر عربية شهيرة ..  في بيروت والقاهرة وعمان. وأضحى أكثر من اسم معروف عربيا.


* ماذا عن نادي القصة الم قه؟ هل تمارسون انشطتكم؟ هل انجزتم شيء؟
- نادي القصة (ال مقه) كان يقوم بنشاط منتظم حتى نشوب الحرب بعدها عطلت برنامجه.. والناس تخاف التنقل في ظل القصف..

 *ما توقعاتك حول المسار القصصي اليمني بعد ان تنتهي هذه الحرب؟
- هناك عشرات المبدعين في اليمن .. وأنا على ثقة من ظهور أعمال متميزة ..فالحرب منعطف في وجدان المبدعين .. ولدينا كتاب وكاتبات يمتلكون قدرات كبيرة على ترجمة ما يحدث من فظائع.. فقط الأمر يحتاج إلى وقت .

 *هل لك من كلمات اورسائل مهمة بودك توجيهها عبر هذا المنبر؟
- لقد كفرت بساسة الكيانات العربية بعد أن وقعوا في مستنقع المصالح على حساب أشلاء وحطام شعب لا يستحق منهم كل هذا السقوط.. وأسفي على التجمعات الأدبية العربية التي أضحت في سلة الساسة وفقدوا قيم المبدع والأديب الحق .. وأنصرفوا عن مناصرة قيم الخير والسلام والعدالة.
 
لا يوجد تعليقات!
اضف تعليق

التعليق الذي يحتوي على تجريح أو تخوين أو إتهامات لأشخاص أو مؤسسات لا ينشر ونرجو من الأخوة القراء توخي الموضوعية والنقد البناء من أجل حوار هادف