الأخبار
سرايا القدس تستهدف تجمعاً لجنود الاحتلال بمحيط مستشفى الشفاءقرار تجنيد يهود (الحريديم) يشعل أزمة بإسرائيلطالع التشكيل الوزاري الجديد لحكومة محمد مصطفىمحمد مصطفى يقدم برنامج عمل حكومته للرئيس عباسماذا قال نتنياهو عن مصير قيادة حماس بغزة؟"قطاع غزة على شفا مجاعة من صنع الإنسان" مؤسسة بريطانية تطالب بإنقاذ غزةأخر تطورات العملية العسكرية بمستشفى الشفاء .. الاحتلال ينفذ إعدامات ميدانية لـ 200 فلسطينيما هي الخطة التي تعمل عليها حكومة الاحتلال لاجتياح رفح؟علماء فلك يحددون موعد عيد الفطر لعام 2024برلمانيون بريطانيون يطالبون بوقف توريد الأسلحة إلى إسرائيلالصحة تناشد الفلسطينيين بعدم التواجد عند دوار الكويتي والنابلسيالمنسق الأممي للسلام في الشرق الأوسط: لا غنى عن (أونروا) للوصل للاستقرار الإقليميمقررة الأمم المتحدة تتعرضت للتهديد خلال إعدادها تقرير يثبت أن إسرائيل ترتكبت جرائم حربجيش الاحتلال يشن حملة اعتقالات بمدن الضفةتركيا تكشف حقيقة توفيرها عتاد عسكري لإسرائيل
2024/3/29
جميع الأراء المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي دنيا الوطن

الشرعية القانونية للحرب على اليمن بين الحقيقة والكذب بقلم:عمار الشرماني ( يمان اليماني)

تاريخ النشر : 2015-04-02
الشرعية القانونية للحرب على اليمن بين الحقيقة والكذب بقلم:عمار الشرماني ( يمان اليماني)
الشرعية القانونية للحرب على اليمن بين الحقيقة والكذب

بقلم / عمار الشرماني ( يمان اليماني)

لليوم السادس تستمر حاولي حوالي عشر دول بقيادة المملكة العربية السعودية  شن الحرب على دولة ذات سيادة مستقلة وبمباركة امريكية وبدون وجود سبب شرعي وقانوني واضح لشن تلك الحرب في ظل صمت رهيب من قبل مجلس الامن الدولي وخاصة من قبل روسيا  والصين اللتان لم تقوما الى اليوم بعمل حقيقي وملموس لإيقاف ذلك العدوان المخالف لنصوص ميثاق الامم المتحدة .

فالسعودية تعلن صراحة وهي الدولة التي تقود تلك الحرب على اليمن وعلى لسان مسؤولين كبار فيها أن السبب لإعلان الحرب على اليمن هي جملة من الأسباب اهمها وأولها هو أن اليمن قررت إقامة علاقات دبلوماسية واقتصادية مع جمهورية ايران، حيث ترى السعودية في ذلك تهديداً لأمنها القومي لأنها ترى في ذلك توسعاً لنفوذ الايراني في المنطقة.

الجميع يعلم أن اليمن دولة ذات سيادة مستقلة وليست محافظة او مستعمرة سعودية لكي تقرر السعودية وحلفائها شن الحرب عليها لأنها قررت إقامة علاقات سياسية واقتصادية واسعة مع جمهورية ايران وقررت تحجيم وتقليص علاقاتها الخارجية مع السعودية ودول الخليج وامريكا...والمؤسف هنا هو كيف يمكن ان تظل روسيا والصين الى اليوم صامتتين ولا تتحركا بشكل جدي وفعال لإيقاف تلك الحرب الظالمة والتي لا تستند الى اسباب شرعيه وقانونية واضحة تتفق مع ميثاق الامم المتحدة، فهل يمكن لروسيا او الصين مثلاً القيام بشن حرب او مباركة حرب على دولة ذات سيادة مستقلة لأن تلك الدولة فقط  قررت ان تحجم او تقطع علاقتها معهما..!!

  بكل تأكيد فأنهما غير قادرات على فعل ذلك لأن الولايات المتحدة الامريكية وغيرها من الدول  سوف تتصدى لهما وتعتبر ذلك تتدخل في شؤون الدول الداخلية، فمن حق كل دولة في العالم رسم سياستها الخارجية وفق ما تراه هي مناسباً لها ويتماشى مع مصالحها .

لقد قبلت عضوية اليمن في الأمم المتحدة في 30 أيلول/سبتمبر 1947 واليمن الديمقراطية في 14 كانون الأول/ديسمبر 1967. وفي 22 أيار/مايو 1990، اندمج البلدان وأصبحا يمثلان كعضو واحد تحت اسم "اليمن". وكذلك أنظمت السعودية كعضو في الأمم المتحدة في 24 أكتوبر1945.

 والسؤال هنا هو ما مدى شرعية تلك الحرب التي تقودها السعودية وحلفائها على اليمن والتي يصرح السفير السعودي في واشنطن عادل الجبير وغيره من المسؤولين السعوديين فيها ان هذه الحرب هي وفق مسوغات دولية ووفقاً لمواد الأمم المتحدة وميثاق جامعة الدول العربية.

ان الحقيقة هي أن هذه الحرب تمثل انتكاسة كبرى لميثاق الامم المتحدة ولكل الدول الأعضاء فيه فهي تخالف اولاً المبادئ الاساسية التي تقوم عليها الأمم المتحدة، بحسب الفقرة 1 و4 و 7 من المادة ( 2 ) من ميثاق الامم المتحدة التي تنص على الاتي:-

1-    تقوم الهيئة على مبدأ المساواة في السيادة بين كل الدول الأعضاء

4-    يمتنع أعضاء الهيئة جميعاً في علاقاتهم الدولية عن التهديد باستعمال القوة أو استخدامها ضد سلامة الأراضي أو الاستقلال السياسي لأية دولة أو على أي وجه آخر لا يتفق ومقاصد "الأمم المتحدة"..

7- ليس في هذا الميثاق ما يسوغ ”للأمم المتحدة“ أن تتدخل في الشؤون التي تكون من صميم السلطان الداخلي ‏لدولة ما، وليس فيه ما يقتضي الأعضاء أن يعرضوا مثل هذه المسائل لأن تحل بحكم هذا الميثاق، على أن ‏هذا المبدأ لا يخلّ بتطبيق تدابير القمع الواردة في الفصل السابع.‏

أن الفقرة 7 وبالتحديد تنص على عدم حق الأمم المتحدة  نفسها والمتمثلة بمجلس الامن الدولي  التدخل في الامور التي تعتبر بشكل اساسي ضمن الاختصاص الداخلي لأي دولة فرسم السياسة الخارجية يعتبر من صميم الاختصاص الداخلي لدول ولا يحق لأي دولة اجبار دولة أخرى مجاورة لها على رسم سياساتها الخارجية واقامة تحالفاتها الدولية وفقاً لما يتلاءم مع امنها ورغبتها هي .

اذا كانت هذه الحرب تستند الى اسباب شرعية وقانونية فلماذا قررت امريكا اعطاء السعودية الضوء الاخضر لشنها ودون الرجوع الى مجلس الامن لاستصدار قرار دولي بشن حرب على اليمن، اين هي النصوص والمسوغات الدولية التي يتحدث عنها المسؤولين السعوديين نريد ان نقرأ نصوصها، نريد ان نقرأ أين هي المواد التي في ميثاق الامم المتحدة والتي تجيز لسعودية وحلفائها اتخاذ قرار أحادي وشن الحرب على دولة ذات سيادة مستقلة دون الرجوع الى مجلس الامن الدولي.

واين هي المواد التي في ميثاق الجامعة العربية التي تجيز لسعودية وحلفائها شن الحرب على اليمن لأنها قررت اقامة علاقات سياسية واقتصادية مع جمهورية ايران..

واين هي المادة في المبادرة الخليجية والتي تجيز لسعودية وحلفائها التدخل عسكرياً في اليمن في حال احتاج الامر لذلك ..

اين هي نصوص تلك المسوغات الدولية والعربية والخليجية التي يتحدث المسؤولين السعوديين وغيرهم عنها انهم يستندون إليها في حربهم على اليمن ؟ نريد ان نقرأها ...!!

الحقيقة الواضحة هي انه لم يكن هناك  بين اليمن والسعودية قبل شن هذه الحرب اي نزاع في الاصل لكي نبحث اصلاً عن المواد المتعلقة بكيفية فصل النزاع بين الدول سواء في ميثاق الامم المتحدة او ميثاق جامعة الدول العربية، فكل ما حدث هو أن السعودية فجاءة بدأت بمهاجمة اليمن والاعتداء عليها ودون ان يكون هناك اي نزاع مسبق وواضح بين الطرفين، نعم اليمن ووفق قرار مجلس الامن الدولي كانت تحت الفصل السابع لكن هذا لا يعني انه يحق لسعودية وحلفائها اعلان الحرب عليها وعلى شعبها بدون ان يصدر قرار من مجلس الامن الدولي بذلك.

العرف الدولي الامريكي:-

لقد درسنا ان هناك دول لديها دساتير مكتوبة ودول لديها دساتير عرفيه أي (غير مكتوبة) وعرفنا ان بعض الدول التي لديها دساتير مكتوبة احيان يكون لديها اعراف دستورية غير مكتوبة تنشأ الى جوار الدستور المكتوب تفسره او تكملة أو تعدله.

واليوم اصبحنا امام عرف دستوري دولي نشأ الى جوار دستور الامم المتحدة (ميثاق الأمم المتحدة) فقد اصبح هو لديه اليوم ايضاً عرف اشبه ما يكون بالعرف الدستوري الذي ينشأ الى جوار بعض الدساتير المكتوبة  لكن هذا العرف الدستوري الدولي لا يفسر او يكمل او يعدل مادة من مواد دستور ميثاق الامم المتحدة بل يقوم بنسف كل مواد ميثاق الأمم المتحدة في لحظة.

لقد استطاعت امريكا منذ فترة وعلى غفله من فقهاء القانون والدول الاعضاء في الامم المتحدة في العمل على انشاء واقامة عرف دستوري خاص بها لوحدها وهو غير مكتوب في ميثاق الامم المتحدة لكنه اصبح ملزم للجميع فقد اعتادوا عليه ويمكن ان نقول انه ينص على الاتي تقريباً :-

" للولايات المتحدة الامريكية الحق في شن الحرب على اي دولة في العالم او اقامة تحالف دولي لشن تلك الحرب او توكيل دولة اخرى منفردة لشن تلك الحرب و دون الحاجة الى الاستناد الى ميثاق الامم المتحدة او الحاجة الى اصدار قرار من مجلس الامن الدولي  "

 ومن الواضح جداً ان ذلك العرف هو السبب الرئيسي الذي جعل الكثير من الناس والامم يشكون في مصداقية الامم المتحدة فمتى سوف تتحرك الدول الدائمة العضوية وعلى راسها روسيا والصين لتصدي لذلك العرف الدستوري الدولي ونسفة فهو اصبح عادة امريكية وهو ينسف كل مواد ميثاق الامم المتحدة المكتوبة والموقع عليها من قبل معظم دول في العالم.

وفي الاخير ان حقيقة ما يحدث في اليمن الان سببه الرئيسي هو ان اليمن اعلنت التمرد على الوصاية السعودية فالسعودية تراها منذ زمن بعيد دولة تابعه لها ولكن بشكل غير مباشر لذلك قررت السعودية مواجهة واخماد ذلك التمرد عسكرياً لأنها رأت ان ذلك التمرد بدا يحقق لليمن مكاسب كبيرة من خلال تلقيها  دعم اقتصادي غير مسبوق من قبل جمهورية ايران فستخدمت السعودية  لإخماد ذلك التمرد رئيس هو بحسب كل اعراف ودساتير كل دول العالم لم يعد رئيس شرعي لليمن فقد انتهت ولايته مرتين المرة الاولى في 21 فبراير 2013 والثانية في 21 فبراير 2015 م.

انه اول رئيس في العالم يترشح لوحدة ودون ان يكون هناك مرشح اخر ينافسه وعندما انتهت ولايته اصبح ايضاً اول رئيس في العالم تجدد له الولاية لمدة عام اخر من قبل مجلس ليس منتخب من قبل الشعب (اعضاء مؤتمر الحوار الوطني) وأخيراً اصبح  اول رئيس في العالم تنتهي ولايته مرتين ولايزال تعتبره بعض دول العالم رئيس شرعي وتشن حرباً على شعبه من اجل اعادته الى السلطة إلم يكن من الاحرى ان تدعو تلك الدول ان كانت صادقة  الى عمل انتخابات مبكرة بدلاً من شن حرب تدمر فيها البنى التحتية لدولة فقيرة من أجل إعادة ذلك الرجل الى السلطة  المستقيل والفاشل والمنتهية ولايته مرتين ..!!

يبدوا واضحاً ومن خلال الضربات العسكرية الجوية  ان السعودية لا تريد اعادة ذلك الرجل فهي تدرك جيدا ان ذلك الامر اصبح امر مستحيل لذلك قررت استخدامه كورقة لشن حرب على اليمن من اجل أغراق اليمن في مشاكل اقتصادية كبيرة جدا تضمن من خلالها ان اي مساعدات سخية قد تقدمها لهُ ايران او غيرها فلن تكون مجدية او نافعة له من اجل النهوض مهما بلغت .
 
لا يوجد تعليقات!
اضف تعليق

التعليق الذي يحتوي على تجريح أو تخوين أو إتهامات لأشخاص أو مؤسسات لا ينشر ونرجو من الأخوة القراء توخي الموضوعية والنقد البناء من أجل حوار هادف