الأخبار
إعلام إسرائيلي: إسرائيل تستعد لاجتياح رفح "قريباً جداً" وبتنسيق مع واشنطنأبو عبيدة: الاحتلال عالق في غزة ويحاول إيهام العالم بأنه قضى على فصائل المقاومةبعد جنازة السعدني.. نائب مصري يتقدم بتعديل تشريعي لتنظيم تصوير الجنازاتبايدن يعلن استثمار سبعة مليارات دولار في الطاقة الشمسيةوفاة العلامة اليمني الشيخ عبد المجيد الزنداني في تركيامنح الخليجيين تأشيرات شنغن لـ 5 أعوام عند التقديم للمرة الأولىتقرير: إسرائيل تفشل عسكرياً بغزة وتتجه نحو طريق مسدودالخارجية الأمريكية: لا سبيل للقيام بعملية برفح لا تضر بالمدنييننيويورك تايمز: إسرائيل أخفقت وكتائب حماس تحت الأرض وفوقهاحماس تدين تصريحات بلينكن وترفض تحميلها مسؤولية تعطيل الاتفاقمصر تطالب بتحقيق دولي بالمجازر والمقابر الجماعية في قطاع غزةالمراجعة المستقلة للأونروا تخلص إلى أن الوكالة تتبع نهجا حياديا قويامسؤول أممي يدعو للتحقيق باكتشاف مقبرة جماعية في مجمع ناصر الطبي بخانيونسإطلاق مجموعة تنسيق قطاع الإعلام الفلسطينياتفاق على تشكيل هيئة تأسيسية لجمعية الناشرين الفلسطينيين
2024/4/24
جميع الأراء المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي دنيا الوطن

ريتا عودة تصرخ في (أنا جنونك) بقلم:ابراهيم جوهر

تاريخ النشر : 2015-03-31
ريتا عودة تصرخ في (أنا جنونك) بقلم:ابراهيم جوهر
ريتا عودة في (أنا جنونك) تصرخ ليصل الصوت إلى غايته:
وفي مجموعتها النثرية التي وسمتها ب(قصص) الصادرة في العام 2009م. التي احتوت 26 نصّا نثريا تراوحت أساليب التعبير بين القصة القصيرة والقصة القصيرة جدا والقصة الفكرة والقصة الشخصية والقصة الموقف. لقد نقلت الكاتبة واقعا متشظّيا فيه البؤس والحرمان وفيه الظلم السياسي والضياع والحيرة والاغتراب، وفيه البحث عن الذات الشخصية والقومية بما أملته الحالة الانفعالية لحظة الكتابة بعيدا عن الاهتمام بأساليب التعبير المطروقة التي تحدد اندفاع الكاتبة في حدود الجنس الأدبي المتعارف عليها. إنها تواصل بحثها عن قالب يستوعب قضاياها وعن لغة تنقل معاناتها وتفجّرها الداخلي.
لقد أرادت الكاتبة في مجموعة (أنا جنونك)أن تصرخ ولم تلتفت للقالب الذي ستصب فيه صرختها لأن المهم لديها أن تصرخ. والكتابة عندها كما تعرّفها هي (فعل بقاء، وفعل ارتقاء. هي جنوني كما أنا جنونك) - صفحة 5 – لذا حاورت علامات الترقيم والذئب والآخر. وكل آخر هو مواز لها حتى يندغم في روحها ويسير معها في معادلة الحياة التي تؤسس لها.
في مجموعتها (أنا جنونك) تكتب ريتا عودة بوعي الفكرة والانتماء لها فجاءت نصوصها محمّلة برسائل وإيحاءات لتستفز الكامن المسكوت عنه في العلاقات البينية بين الإنسان وآخره.
 
لا يوجد تعليقات!
اضف تعليق

التعليق الذي يحتوي على تجريح أو تخوين أو إتهامات لأشخاص أو مؤسسات لا ينشر ونرجو من الأخوة القراء توخي الموضوعية والنقد البناء من أجل حوار هادف