الأخبار
بلومبرغ: إسرائيل تطلب المزيد من المركبات القتالية وقذائف الدبابات من الولايات المتحدةانفجارات ضخمة جراء هجوم مجهول على قاعدة للحشد الشعبي جنوب بغدادالإمارات تطلق عملية إغاثة واسعة في ثاني أكبر مدن قطاع غزةوفاة الفنان صلاح السعدني عمدة الدراما المصريةشهداء في عدوان إسرائيلي مستمر على مخيم نور شمس بطولكرمجمهورية بربادوس تعترف رسمياً بدولة فلسطينإسرائيل تبحث عن طوق نجاة لنتنياهو من تهمة ارتكاب جرائم حرب بغزةصحيفة أمريكية: حماس تبحث نقل قيادتها السياسية إلى خارج قطرعشرة شهداء بينهم أطفال في عدة استهدافات بمدينة رفح"عملية بطيئة وتدريجية".. تفاصيل اجتماع أميركي إسرائيلي بشأن اجتياح رفحالولايات المتحدة تستخدم الفيتو ضد عضوية فلسطين الكاملة بالأمم المتحدةقطر تُعيد تقييم دورها كوسيط في محادثات وقف إطلاق النار بغزة.. لهذا السببالمتطرف بن غفير يدعو لإعدام الأسرى الفلسطينيين لحل أزمة اكتظاظ السجوننتنياهو: هدفنا القضاء على حماس والتأكد أن غزة لن تشكل خطراً على إسرائيلالصفدي: نتنياهو يحاول صرف الأنظار عن غزة بتصعيد الأوضاع مع إيران
2024/4/20
جميع الأراء المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي دنيا الوطن

إحياء أمسية ثقافية في كوكب أبو الهيجا في ذكرى يوم الأرض

تاريخ النشر : 2015-03-31
إحياء أمسية ثقافية في  كوكب أبو الهيجا في ذكرى يوم الأرض
  كوكب أبو الهيجا تحيي الذكرى ال 39 ليوم الأرض الخالد بأمسية ثقافية فنية

# سلمان ناطور: يوم الأرض هو يوم صنعته جماهيرنا العربية ودفعت ثمنا باهظاً من أجله

# عفيف شليوط:  الأرض مصدر رزقنا، ورمز شرفنا، وسرّ بقائنا ووجودنا وصمودنا، وأي اعتداء على الأرض هو بمثابة اعتداء على هذه الأمور جميعا 

  عُقدت مساء السبت الماضي 29/3/2015 في المكتبة العامة في كوكب أبو الهيجا وبالتعاون مع المجلس المحلي والمركز الثقافي في القرية  أمسية ثقافية فنية حول مكانة الأرض في الأدب الفلسطيني ، مساهمة منها في إحياء الذكرى ال39 ليوم الأرض الخالد.

شارك في هذه الأمسية الثقافية الكاتبان سلمان ناطور وعفيف شليوط والفنان سمير ياسين. افتتح الأمسية وتولى عرافتها السيد مصطفى عبد الفتاح ،مدير المكتبة العامة،  فرحّب بالحضور، مشيراً أن المكتبة العامة اعتادت في كل عام على إحياء ذكرى يوم الأرض الخالد.   

قدّم في بداية الأمسية طلاب دورة الكتابة الابداعية والذين يشرف عليها الكاتب والممثل المبدع عفيف شليوط قراءات من تأليفهم والمتعلقة  بالأرض والوطن. تقدمتهم الطالبة سيرين محمد حيث ألقت قصيدة مؤثرة بعنوان "أجت ال 2015" تناولت فيها الواقع العربي المرير وحالة التشرذم التي تطغى على هذه الأمة ،وقد تأثر الحضور بهذه الكلمات المؤثرة والصادقة المعبّر عن هذا الواقع المبكي لهذه الأمة. كما ألقت الطالبة آية عودة والطالب عبد الباري منصور مقتطفات من كتاباتهم الابداعية المرتبطة بالأرض.

 ثم تحدث الكاتب والفنان عفيف شليوط  عن ارتباط  الانسان الفلسطيني بالأرض ، حيث قال أن "الأرض مصدر رزقنا، ورمز شرفنا، وسرّ بقائنا ووجودنا وصمودنا، وأي اعتداء على الأرض هو بمثابة اعتداء على هذه الأمور جميعاً". وأضاف بأن الانسان الفلسطيني ارتبط  بالأرض ارتباطاً وثيقاً ، يفوق أيّ ارتباط موازٍ عند أيّ انسان آخر، لذلك يكتسب الحديث عن الأرض في الأدب الفلسطيني أبعاداً كثيرة، وقدّم للجمهور نماذجاً من القصص القصيرة التي تناولت موضوع الأرض .

بعدها استعرض الكاتب والأديب سلمان ناطور التاريخ الثقافي والاعلامي الحافل لفلسطين ما قبل العام 1948 وتطرق في كلمته الى العديد من المنابر الثقافية والاعلامية التي ميّزت فلسطين آنذاك ،كما تطرق في كلمته الى حال الأرض والأساليب التي استخدمتها السلطات الاسرائيلية من أجل مصادرتها من أصحابها الشرعيين،كما تحدث عن يوم الأرض الخالد وقال أن"يوم الأرض هو يوم صنعته جماهيرنا العربية ودفعت ثمنا باهظاً من أجله".

وفي ختام الأمسية قدّم الفنان والكاتب عفيف شليوط مقطعاً مسرحياً من مسرحيته "اعترافات عاهر سياسي" ، وقدّم الفنان سمير ياسين وصلة أغان وطنية ملتزمة وأغان ساخرة من تأليفه وألحانه ، رافقه ضابط الايقاع وضارب الدف رمزي بشارات.  

 








 
لا يوجد تعليقات!
اضف تعليق

التعليق الذي يحتوي على تجريح أو تخوين أو إتهامات لأشخاص أو مؤسسات لا ينشر ونرجو من الأخوة القراء توخي الموضوعية والنقد البناء من أجل حوار هادف