الأخبار
إعلام الاحتلال: خلافات حادة بين الجيش والموساد حول صفقة الأسرىالإمارات تواصل دعمها الإنساني للشعب الفلسطيني وتستقبل الدفعة الـ14 من الأطفال الجرحى ومرضى السرطانسرايا القدس تستهدف تجمعاً لجنود الاحتلال بمحيط مستشفى الشفاءقرار تجنيد يهود (الحريديم) يشعل أزمة بإسرائيلطالع التشكيل الوزاري الجديد لحكومة محمد مصطفىمحمد مصطفى يقدم برنامج عمل حكومته للرئيس عباسماذا قال نتنياهو عن مصير قيادة حماس بغزة؟"قطاع غزة على شفا مجاعة من صنع الإنسان" مؤسسة بريطانية تطالب بإنقاذ غزةأخر تطورات العملية العسكرية بمستشفى الشفاء .. الاحتلال ينفذ إعدامات ميدانية لـ 200 فلسطينيما هي الخطة التي تعمل عليها حكومة الاحتلال لاجتياح رفح؟علماء فلك يحددون موعد عيد الفطر لعام 2024برلمانيون بريطانيون يطالبون بوقف توريد الأسلحة إلى إسرائيلالصحة تناشد الفلسطينيين بعدم التواجد عند دوار الكويتي والنابلسيالمنسق الأممي للسلام في الشرق الأوسط: لا غنى عن (أونروا) للوصل للاستقرار الإقليميمقررة الأمم المتحدة تتعرضت للتهديد خلال إعدادها تقرير يثبت أن إسرائيل ترتكبت جرائم حرب
2024/3/29
جميع الأراء المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي دنيا الوطن

أيام لا تنسى: يوم الأرض وذكرى النكبة !!بقلم: ياسين عبد الله السعدي

تاريخ النشر : 2015-03-30
أيام لا تنسى: يوم الأرض وذكرى النكبة !!بقلم: ياسين عبد الله السعدي
هدير الضمير
أيام لا تنسى: يوم الأرض وذكرى النكبة !!
ياسين عبد الله السعدي
وإن كنا نسيناه أو أنسيناه؛ لأن الأيام الخالدة في تاريخ الشعوب تظل حية مهما طال بها الزمن ومهما تعاقبت الأيام ومرت السنون بل والعقود. كل شعب له أيام مجيدة يعتز ويفاخر بها عندما تكون من أيام الفخار فيمجدها ويخلدها في أدبه: شعراً ونثراً ويقيم الاحتفالات في ذكرى مرورها.
وكل شعب له في مسيرة حياته أيام حزينة لا يمحوها الزمن من الذاكرة، وإن لم يحتفل بها أو يحتفي بذكراها، ولكنها تعيش في ذاكرة الأجيال ترويها لكي تأخذ منها العبرة والموعظة والدروس التي تربي الأجيال عليها لكي تظل راسخة في الوجدان.
قبل أسبوع مرت ذكرى معركة الكرامة المجيدة التي ردت الكرامة إلى الروح العربية الجريحة ولم يلتفت إليها أحد منذ زمن بعيد، ولكني كتبت مقالاً في جريدة القدس الغراء يوم السبت 21-3-2015م بعنوان: (عيد الأم وعيد الأمة)؛ لأن معركة الكرامة هو عيد الأمة كلها الذي لم يلتفت إليه أحد وانصرف الجميع إلى عيد الأم الاصطناعي، على علو مكانتها، لأن عيد الأم عندنا طيلة العمر، كما كتبت مقالاً ونشرته في جريدة القدس يوم الثلاثاء بتاريخ 21/3/1995م؛ صفحة 12: (عيد أمي دوماً وليس يوما).
غدا يوم الاثنين، في الثلاثين من آذار الحالي تمر الذكرى التاسعة والثلاثون ليوم الأرض الخالد في الذاكرة الفلسطينية الشعبية، ولكنه يتم تجاهله في الذاكرة الفلسطينية الرسمية، كما كنا نحتفل بها في الأعوام السابقة، وكانت تعقد الندوات التي يتحدث فيه الخطباء ويتحدث عن ذلك اليوم الزعماء والقيادات الشعبية والرسمية.
لا تخطئ الذاكرة احتفالاً مميزا أقيم في ساحة مدرسة بنات جنين الثانوية يوم الخميس الثلاثين من آذار سنة 1995م، وحضره جمع غفير من المواطنين وتكلم فيه قيادات شعبية ورسمية وكان احتفالاً مشهوداً أحيا ذكرى يجب أن تظل حية في النفوس.
كان ذلك الاحتفال تعبيراً صادقاً عن وحدة الشعب الفلسطيني الحقيقية لأنه جمع بين رموز من أهلنا في الداخل وأهلنا في الضفة، وإن كنا نعيش تحت سلطة احتلال واحدة.
حضر الحفل من الضيوف من أهلنا في الداخل، عضو الكنيست؛ هاشم محاميد، ومحمد بركة، رئيس الجبهة الديموقراطية للسلام والمساواة في إسرائيل في حينه، الذي صار عضواً في الكنيست، وحضره كذلك الأستاذ سعيد إغبارية؛ رئيس اتحاد المعلمين العرب في الداخل، وعضو الكنيست وليد صادق الذي توفي يوم الخميس، التاسع عشر من الشهر الحالي، كما حضر غيرهم من الضيوف.
وألقى ياسر عبد ربه كلمة السلطة الفلسطينية التي لم تكن قد انتشرت في جنين. كان الاحتفال مما أنعش النفوس وبعث الأمل في القلوب وشعر الناس أن بارقة الأمل تظل تلوح مهما اكتنفها من ضباب المرحلة، وأن الشعب تنبض فيه روح الأمل وتتفاعل العواطف في الوجدان وتمور المشاعر الوطنية موراً في ضمائر الناس.
لكن بعد هذا الاحتفال المعبر بصدق عن مشاعر الناس وضمائرهم، لا أذكر أنه جرى إحياء هذه الذكرى التي لا يجب أن تنسى وإنما الواجب الذي يصل حد القداسة، هو أن تعقد كل عام على الأقل إحياء لذلك اليوم الذي انتفض فيه أهلنا في الداخل على الممارسات الإسرائيلية في مصادرة أراضيهم بحجج كاذبة ومبررات واهية مثلما يفعلون بنا اليوم بحجة المناطق العسكرية أو أملاك الغائب أو عدم إثبات الملكية؛ بالرغم من إبراز الوثائق الثبوتية التي لا يؤخذ بها، حتى لو قضت بذلك محكمة إسرائيلية.
نسينا أو أنسينا يوما آخر لا يقل أهمية، إن لم يزد في أهميته لأنه تذكير بمأساتنا الكبرى؛ وهي ذكرى ما اصطلح عليه (النكبة) والتي كنا نحيي ذكراها في الخامس عشر من أيار حيث يعتبر ذلك اليوم بدء المراحل المتتابعة لاحتلال القرى والبلدات والمدن الفلسطينية، وإن كانت بعض المناطق قد تم احتلالها قبل ذلك بنحو شهر من الزمان، مثل طبريا التي تم احتلالها بتاريخ 18 نيسان سنة 1948م. بل تم تسليم ما كان بأيدي العرب بعد الهدنة إلى إسرائيل بموجب اتفاقية تعديل الحدود، حيث تم تسليم 13 قرية وبلدة كبيرة صارت اليوم مدينة كمدينة أم الفحم وباقة الغربية والطيبة في المثلث.
أذكر أن أخر مرة تم فيها إحياء ذكرى الخامس عشر من أيار كانت سنة 1965م حيث أقيم الاحتفال في معسكر الجيش الأردني في صانور، وحضره يومها جمع كبير وألقيت فيه كلمات تحدث فيها الخطباء عن الذكرى الحزينة وألقى الشعراء قصائد الرثاء للوطن الضائع.
لكننا اليوم بعد أن صرنا جميعنا في المركب التائه لا ندري أين تتجه بنا أمواج السياسة العاتية وعواصف المؤامرات الطاغية لم نعد نحيي تلك الأيام التي لا يجب أن تموت أو على الأقل لا يجوز أن تعبر في حياتنا دون اعتبار.
[email protected]
 
لا يوجد تعليقات!
اضف تعليق

التعليق الذي يحتوي على تجريح أو تخوين أو إتهامات لأشخاص أو مؤسسات لا ينشر ونرجو من الأخوة القراء توخي الموضوعية والنقد البناء من أجل حوار هادف