الأخبار
سرايا القدس تستهدف تجمعاً لجنود الاحتلال بمحيط مستشفى الشفاءقرار تجنيد يهود (الحريديم) يشعل أزمة بإسرائيلطالع التشكيل الوزاري الجديد لحكومة محمد مصطفىمحمد مصطفى يقدم برنامج عمل حكومته للرئيس عباسماذا قال نتنياهو عن مصير قيادة حماس بغزة؟"قطاع غزة على شفا مجاعة من صنع الإنسان" مؤسسة بريطانية تطالب بإنقاذ غزةأخر تطورات العملية العسكرية بمستشفى الشفاء .. الاحتلال ينفذ إعدامات ميدانية لـ 200 فلسطينيما هي الخطة التي تعمل عليها حكومة الاحتلال لاجتياح رفح؟علماء فلك يحددون موعد عيد الفطر لعام 2024برلمانيون بريطانيون يطالبون بوقف توريد الأسلحة إلى إسرائيلالصحة تناشد الفلسطينيين بعدم التواجد عند دوار الكويتي والنابلسيالمنسق الأممي للسلام في الشرق الأوسط: لا غنى عن (أونروا) للوصل للاستقرار الإقليميمقررة الأمم المتحدة تتعرضت للتهديد خلال إعدادها تقرير يثبت أن إسرائيل ترتكبت جرائم حربجيش الاحتلال يشن حملة اعتقالات بمدن الضفةتركيا تكشف حقيقة توفيرها عتاد عسكري لإسرائيل
2024/3/28
جميع الأراء المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي دنيا الوطن

نجيب الريحانى وحرمانه من البكويه بقلم:وجيه ندى

تاريخ النشر : 2015-03-30
نجيب الريحانى وحرمانه من البكويه بقلم:وجيه ندى
نجيب الريحانى وحرمانه من البكويه

وجيــه نــدى المؤرخ و الباحث فى التراث الفنى و الشخصيه البدعه نجيب الريحانى – عاش يهتم كثيراً برسم كل شخصية مهما كان دورها ضئيلاً وذلك من خلال ( بروزة) كلمات الحوار . وكان يذهب إلى المسرح قبل رفع الستار بساعتين ويعتكف تماماً قبل رفع الستارة بربع ساعة حتى يختلى بالشخصية التى يقدمها وكان يرفض المساومة على فنه مهما كان المقابل ويؤكد هذا حادثة أثرت فيه كثيراً حيث منح الملك درجة البكوية لكل من جورج أبيض - يوسف وهبى - سليمان نجيب . فحزن ولكن كبرياءه أبى عليه أن يتكلم .. وسعى سليمان نجيب الذى كان قريباً من القصر الملكى لكى يقدم نجيب الريحانى فصلاً من إحدى مسرحياته أمام الملك حتى يمنحه البكوية .. فاختار الاخير الفصل الثانى من مسرحيته ( الدنيا على كف عفريت ) والذى يعرض تفاصيل الحياة المتواضعة والبسيطة فى الحارة المصرية بكل ما فيها من ألفاظ شعبية وشتائم . ولم يعجب هذا الملك وطارت البكوية .. وعاتب سليمان صديقه ، فرد عليه قائلاً ( الملك يعيش فى القصور والأندية الفخمة .. ولم تتح الفرصة لرؤية الحوارى التى يعيش فيها شعبه المطحون ولذلك تعمدت تقديم هذا الفصل حتى يعرف الملك شعبه على حقيقته. وعموماً أنا لا تهمنى البكوية ولا زعل الملك والمهم عندى هو رضا الناس والجماهيروكان نجيب الريحانى قد قدم من قبل مسرحية ( حكم قراقوش ) والتى ينتقد من خلالها الحكم الملكى . وانطلاقاً من هذه المواقف الحاسمة فى مناصرة الحق والفن الرفيع ولذلك لم يكن غريباً أن يكتب عنه مقالاً بعنوان رجل خلق للمسرح يقول فيه ( إنك تحاول أن تتخيل الريحانى فى عمل آخر غير عمله المسرحى فلا تفلح هو على المسرح كالسمكة فى الماء .. دخوله إليه وحركته عليه وكلامه وسكوته وإيماؤه وقيامه وتصوره طبيعة من صميم الطبيعة تنسيك كل تكلف يحتاج إليه الفنان حتى ينتقل من العالم الخارجى إلى عالم الفن والرواية ) عاش نجيب الريحانى ممثلاً يغنيك تمثيله عن موضوع التمثيل حيث يتوحد مع الشخصية التى يؤديها ولذلك ظل متربعاً على عرش النجاح الشعبى أكثر من ثلاثين عاماً ( 1916 - 1949 ) فى حين تعثر كل معاصريه ( يوسف وهبى - جورج أبيض - عزيز عيد - أمين صدقى - فاطمة رشدى ) . وعندما نستعرض مراحل تطوره نكتشف أننا أمام عدة فنانين وليس فناناً واحداً حيث مر بمراحل كثيرة مثل الارتجال والكاريكاتير - الترجمة - التمصير - التأليف.. إلخ . وقد تعدى تأثير الريحانى جيله وزمانه ليشمل كل الأجيال التى جاءت بعده حيث أثر فى مؤلفى المسرح فى الستينيات مثل نعمان عاشور- سعد الدين وهبه - لطفى الخولى - يوسف إدريس - ألفريد فرج - ميخائيل رومان . كما خرج من معطفه كممثل كل فنانى الكوميديا الكبار ( فؤاد المهندس - عبد المنعم مدبولى - عبد المنعم إبراهيم - محمد عوض – وحيد سيف وغيرهم ) كما أن مرونته فى فهم احتياجات الجماهير والتجاوب معها والتعبير عن قضاياها تظل طوال الوقت قدوة لكل فنان صاحب رسالة .. ولكل فنان يقدم الكوميديا الاجتماعيةولكل الاجيال القادمه وبالذات اهل المسرح ومن مسرحياته ايضا الشايب لما يدلع – حاسب من دول – جناين – عباسيه – ابن مين بسلامته- حكاية كل يوم – المجانين – مع ايقاف التنفيذ- من اين لك هذا – كلام فى سرك – الرجاله مايعرفوش يكدبوا – ماحدش واخد منها حاجه- استنى بختك – على عينك يا تاجر – ما كان من الاول – اوعى تعكر دمك – يا سلام على كده – لزقه انجليزى – مراتى بوليس حربى – 30 يوم فى السجن – لعبة الست – وراه والزمن طويل – مين يعاند ست – الدلوعه – قسمتى – حسن ومرقص وكوهين – شارلمان الاول – وصية كشكش بيه – كشكش بيه فى باريس وإذا كان نجيب الريحانــى فى عالــم المسرح زعيماً و ( شيخ طريقة ) وعلامة بارزة فى تاريخ هذا الفن بعد أن جمع بين يديه كل آليات هذا الفن (التمثيل - الإخراج - التأليف - الإدارة - الإنتاج ) إلا أنه فى عالم السينما قد ظلم نفسه كما ظلمته السينما ولم تتمكن من استثمار موهبته الرائعة وقد كتب الموسيقار محمد عبد الوهاب مقالاً بعنوان ( فنان خلق للسينما ) ذكر فيه ( كان للريحانى وجه معبر صارخ الملامح ناطق السمة تكاد كل خلجة فيه تبرز قصة بليغة صامتة وله لمحات تطفر من عينيه يسجل فيها أروع أحاسيس الفنان الملهم .. دمعه كسيره أو نظرة مرحة أو غشاء من حزن أو فرح يكسبه لوناً إعجازياً قل أن يكون له نظير فى العالم .. وله نبرة صوت فيها كل شجن الفنان تقفز رأساً من خفقة قلبه لتخرج من شفتيه ولا يسجل كل هذا إلا كاميرا السينما ) . ويدفعنا كلام الموسيقار محمد عبد الوهاب إلى الدخول مباشرة فى قلب تلك العلاقة الشائكة التى ربطت نجيب الريحانى بالسينما حيث لم يحبها وربما تصور أنها ستؤثر على عشقه للمسرح ورغم أن معظم ممثلى الكوميديا من جيله قد سبقوه إلى السينما إلا أنه لم يتأثر أو يشعر بالغيرة . ففى عام 1919 عرض فوزى الجزايرلى فيلمه القصير مدام لوليتا. وفى عام 1920 شارك على الكسار وأمين صدقى فى الفيلم القصير (الخالة الأمريكانية كما شارك فوزى منيب فى فيلم خاتم سليمان 1922- فى بلاد توت عنخ آمون 1923 كما شارك أمين عطا الله فى فيلمى الباشكاتب عام 1924 والبحر بيضحك عام 1928 . كما شارك بشارة واكيم فى فيلم برسوم يبحث عن وظيفة عام 1924 ، وشارك شرفنطح فى فيلم (سعاد الغجرية عام 1928). وقد شاهد نجيب الريحانى كل هذا وكأن الأمر لا يعنيه وعندما بدأ أول محاولاته مع السينما فى عام 1929 كانت النتائج سيئة جداً حيث شارك مع المخرج جاك شونز فى تقديم فيلم صامت ولم يتم الفيلم .. وفى عام 1930 قدم فيلمه الثانى ( صاحب السعادة كشكش بيه) من إخراج استيفان روستى وذلك استثماراً لنجاح هذه الشخصية التى ابتكرها نجيب الريحانى والذى دخل هذا الفيلم تحت ضغط الأزمة المادية من دون سيناريو أو خطة عمل وكان يعتمد على الارتجال حيث كان يؤلف ( أولاً بأول ) . ومع بدية موسم 1934 قدم أول أفلامـــــــــه الناطقــــة بعنوان ( حوادث كشكش بيه ) وكتب قصتها و كان الحوار لبديع خيرى ومن اخراج كارلوبويا . وخلال شهرين قدم فيلــم ( ياقوت ) من إخراج إميل روزييه ، وتمثيل بديع خيرى وادمون تويما وناهد كمال وعبد الله صالح وايمى برفان وقد تم تصويره فى ستة أيام فى باريس وقدم الريحانى هذا الفيلم تحت وطأة أزماته المادية .. وفى عام 1936 والسادس من فبراير قدم فيلم ( بسلامته عايز يتجوز ) من إخراج ألكسندر فاركاش والتمثيل مع عزيزه امير وبشاره واكيم وبديع خيرى و عبد الفتاح القصرى وزكريا احمد وفتحيه شريف وشفيقه جبران وبهيجه امير - ورأى نجيب الريحانى أنه كان فيلماً سيئاً وأنه شخصياً كان فظيعاً بدرجة مؤلمة . وبشكل عام فقد كانت كل أفلام الريحانى الأولى سيئة ولم تستطع استثمار موهبته الكبيرة وقدراته اللامحدودة كممثل عبقرى .. ولم يستطع أن يستثمر قدراته من خلال السينما لأنه فى ذلك الوقت لم يكن على دراية كاملة بكل آليات فن السينما كما أنه قد تعامل مع مخرجين محدودى الموهبة ، إضافة إلى أن السينما المصرية كانت فى بداياتها إلا أنه كان يطمح فى أن يصل إلى مكانة ( شارلى شابلن ) دون أن يمتلك المناخ العام الذى كان يعيش فيه شابلن.المهم أن نجيب الريحانى انتظر حتى عام 1937 لكى يقدم أول أفلامه الكبيرة وهو ( سلامة فى خير ) من إخراج نيازى مصطفى الذى درس السينما فى ألمانيا وعمل كمونتير وكان من أنجح من استخدموا الحيل فى السينما المصرية ولذلك تدخل بفاعلية فى تعديل السيناريو الذى كتبه الريحانى وبديع خيرى وكان يساعده صلاح ابو سيف فنجح الفيلم خاصة وأنه يضم مجموعة كبيرة من الممثلين حسين رياض - فؤاد شفيق - شرفنطح - راقية إبراهيم - روحيه خالد، وحسن فايق واستيفان روسيتى وفؤاد شفيق وفردوس محمد وميمى شكيب ومنسى فهمى وعرض 29 نوفمبر 1937 وكان فيلم ( سلامة فى خير ) ثالث فيلم ينتجه استوديو مصر الذى أنشأه طلعت حرب بعد فيلمى لاشين - العزيمة . وبعد نجاح الفيلم ، قدم الرباعى ( الريحانى - بديع - نيازى - أستوديو مصر ) وكان فيلم ( سى عمر ) عام 1941 وهو فيلم مقتبس عن الفيلم الأمريكى ( رغبة ) وقد تم تمصيره بشكل رائع وتشجع الريحانى وقدم شخصيتين فى الفيلم ( عمر - جابر ). وحقق سى عمر نجاحاً أكبر حيث كان أكثر نضجاً فى كافة المجالات وقام بالتمثيل ميمى وزوزو شكيب ومارى منيب وفؤاد الرشيدى وفيكتوريا حبيقه واستيفان روسيتى وعلى عبد العال وشرفنطح وعبد العزيز الجاهلى وعبد العزيز احمد وسراج منير وعبد الفتاح القصرى وغنت المطربه اجلال زكى والمطرب محمد الكحلاوى وكان العرض 6 يناير 1941 ومن اخراج نيازى مصطفى . ورغم نجاح سى عمر إلا أن نجيب الريحانى لم يتحمس للسينما بالشكل الكافى ولذلك انتظر خمس سنوات كاملة حتى قدم فيلميه ( لعبة الست - أحمر شفايف ) فى عام 1946 لعبة الست من إخراج ولى الدين سامح الذى كان مهندساً للديكور فى أستوديو مصر منذ افتتاحه وشارك فى فيلم (وداد) كما شارك فى فيلمى الريحانى السابقين ... ويأتى فيلم لعبة الست كواحد من أهم كلاسيكيات الكوميديا فى السينما المصرية بينما يغلب الطابع التراجيدى وقام بالتمثيل سليمان نجيب وتحيه كاريوكا وغنى عزيز عثمان وشارك بشاره واكيم وحسن فايق ومارى منيب وكانت الالحان لمحمود الشريف وعرض 28 فبراير 1946 ومن اخراج ولى الدين سامح – وكان فيلم أحمر شفايف حيث تعمد نجيب الريحانى أن يشبع رغبته الدائمة فى الأداء التراجيدى وإن أدى ذلك إلى عدم نجاح الفيلم على المستوى الجماهيرى لأن الجمهور لم يعتد على الريحانى (تراجيديان ) وشاركه ساميه جمال التى غنت ورقصت وصالحه قاصين وعفاف شاكر وعلى عبد العال وعبد العزيز خليل وزوزو شكيب ورياض القصبجى ومحمد الديب .ومن اخراج ولى الدين سامح وعرض 9 سبتمبر 1946 - وفى عام 47 19قدم الريحانى فيلم ( أبو حلموس ) ليعود به إلى كوميديا الموقف والفيلم مأخوذ عن إحدى مسرحيات بديع خيرى والريحانى وكان من اخراج ابراهيم حلمى وشاركه التمثيل الراقصه هاجر حمدى بعد تحيه كاريوكا وساميه جمال وشارك فى الفيلم حسن فايق وعباس فارس وزوزو شكيب وكان العرض 27 اكتوبر 1947 . وبعد هذا الفيلم اتفق محمد عبد الوهاب وأنور وجدى اللذان كانا شريكين فى شركة إنتاج سينمائى مع نجيب الريحانى على تحويل مسرحياته إلى أفلام وكانت البداية فى عام 1949 بفيلم غزل البنات من إخراج أنور وجدى الذى حشــد كوكبة رائعة من كبار النجوم ( يوسف وهبى – محمد عبد الوهاب غنى عاشق الروح - محمود المليجى - زينات صدقى - ليلى مراد - استيفان روستى - عبد الوارث عسر - سليمان نجيب - فردوس محمد - فريد شوقى – ومحمد كامل وسعيد ابو بكر وأنور وجدى ) ولم يكن يعلم كل المشاركين فى هذا الفيلم أنهم يشاركون فى ( زفاف ) نجيب الريحانى عريس الفن المصرى إلى العالم الآخر حيث مات قبل أن يتم عرض الفيلم بعد إصابته بحمى التيفود . وقد نجح فيلم غزل البنات نجاحاً مدويـــــاً جعله يمثـــــــــــل القمـــة بين كـــل أفـــــــــلام ( التراجيكوميك ) فى تاريخ السينما المصرية والعربية وكان أفضل ختام لهذا المشوار الحافل الذى حفره نجيب الريحانى بموهبة رائعة واجتهادات خلاقة وقدرة فائقة على التجديد والتجويد – وغادر عالمنا فى 8 يونيه 1949 رحمه الله و اسكنه فسيح جناته المؤرخ و الباحث فى التراث الفنى وجيــه نــدى   [email protected]
 
لا يوجد تعليقات!
اضف تعليق

التعليق الذي يحتوي على تجريح أو تخوين أو إتهامات لأشخاص أو مؤسسات لا ينشر ونرجو من الأخوة القراء توخي الموضوعية والنقد البناء من أجل حوار هادف