الأخبار
ارتفاع درجات الحرارة يفاقم معاناة النازحين في غزة ويزيد من البؤس اليوميالأمم المتحدة: إزالة الركام من قطاع غزة قد تستغرق 14 عاماًتصاعد الاحتجاجات الطلابية في الجامعات الأميركية ضد الحرب الإسرائيلية على غزةتفاصيل المقترح المصري الجديد بشأن صفقة التبادل ووقف إطلاق النار بغزةإعلام إسرائيلي: إسرائيل تستعد لاجتياح رفح "قريباً جداً" وبتنسيق مع واشنطنأبو عبيدة: الاحتلال عالق في غزة ويحاول إيهام العالم بأنه قضى على فصائل المقاومةبعد جنازة السعدني.. نائب مصري يتقدم بتعديل تشريعي لتنظيم تصوير الجنازاتبايدن يعلن استثمار سبعة مليارات دولار في الطاقة الشمسيةوفاة العلامة اليمني الشيخ عبد المجيد الزنداني في تركيامنح الخليجيين تأشيرات شنغن لـ 5 أعوام عند التقديم للمرة الأولىتقرير: إسرائيل تفشل عسكرياً بغزة وتتجه نحو طريق مسدودالخارجية الأمريكية: لا سبيل للقيام بعملية برفح لا تضر بالمدنييننيويورك تايمز: إسرائيل أخفقت وكتائب حماس تحت الأرض وفوقهاحماس تدين تصريحات بلينكن وترفض تحميلها مسؤولية تعطيل الاتفاقمصر تطالب بتحقيق دولي بالمجازر والمقابر الجماعية في قطاع غزة
2024/4/27
جميع الأراء المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي دنيا الوطن

مهرجان الشعر الشعبي الأول .. طلقة في وجــه التهــويد

تاريخ النشر : 2015-03-28
مهرجان الشعر الشعبي الأول .. طلقة في وجــه التهــويد
مهرجان الشعر الشعبي الأول .. طلقة في وجــه التهــويد .. العنود تفتح أبــواب الكرنفال التــراثي بتظــاهــرة شعريـــة

بمشاركة عـدد كبير من كبار الشعراء والأدبــاء والكُتاب والمُؤسسات الشعبية والوطنية في قطاع غـزة ،، نظمت "هيئة العنود لأدب التـراث " بالتعاون مـــع الإتحاد العـام للكتاب والأدبــاء الفلسطينيين في قطاع غـزة
مهرجان الشعر الشعبي الأول " بوابة الكرنفال " والذي أقـيـم برعاية مؤسسة دعم فلسطين الدولية ـ المغـرب ـ وذلك مساء يوم الإثنين  وذلك في قاعة مؤسسة سعيد المسحال في مدينة غــزة ،، وكان في إستقبال المدعــوين إدارة هيئة العنود ممثلة بمديرها العام الدكتور سويلم العبسي والهيئة الإدارية للهيئة .. إلى جانب ممثلين عن إتحاد الكتاب والأدباء وبعض الشخصيات الإعتبارية والأدبية في القطاع ..  وكان النائب أشرف جمعة ممثل المؤسسة الراعية للمهرجان في مقدمة الحضور مع الوفــد المرافق لــه .
وقـد شهد المهرجان الشعري الأول ـ حضـوراً جماهيرياً مميزاً من كافة القطاعات والشرائح الشعبية العامة .. وذوي الإهـتـمـام .. الأمـر الذي يؤكــد ثبات الذاكرة الفلسطينية وعدم تأثرها بكل محاولات الطمس والتهويد الذي يمارسها الإحـتـلال الإسـرائيلي ..
ـ وقـد تخلل المهرجـان الشعري الأول ـ تقديم قصائد شعرية بألــوان مختلفة شكلت لوحة متكاملة من الموروث الشعبي الوطني ,, مدعومة بتفاعل غير مسبوق من الحاضـرين ،، ويشار إلى أن هيئة العنود لأدب التراث قد نظمت مسابقة قبل المهرجان لإختيار الشعراء المشاركين .. وذلك من خلال لجنة من كبار الشعراء والأدباء والنقاد .
ـ أمـا الدراما الوطنية فكان لها لونها المميز والمبدع من خلال لـوحة درامية قدمها الفنان الفلسطيني جـواد حـرودة .. الذي جسد من خلال هذه الفقرة الفنية معاناة الشعب الفلسطيني وحالة المجتمع إثـر الإنقسـام ،،
،، كما وتخلل المهرجان الشعري الأول عرضاً للدبكة الشعبية ،، وإستعراضاً فنياً رائعاً أضفي أجواءاً من البهجة والأمـل بين الحاضرين .. مشيراً لما يتمتع به شعبنا الفلسطيني بفيض من الأمل رغـم مــا يعانيه من القهر .
،، وفـي كلمته التي وجهها الدكتور العبسي خلال المهرجان .. أكـد علي ثبات شعبنا الفلسطيني في مواجهة كل وسائل تهويد التراث والمقدسات ،، مشيراً إلـي أصالة شعبنا وتمسكه بموروثه الوطني عبر الأجـيـال ، وقد عبر عن امتنانه العميق للجهة الراعية لهذا الحدث الوطني المميز .. وقد طالب العبسي كافة المؤسسات الوطنية بالعمل الجاد على دعم هذه الأعمال الوطنية ..
ـ النـائب أشرف جمعة . ممثلاً عن المؤسسة الراعية للمهرجان أثنى في كلمته على القائمين على هذا العمل الوطني الرائع ،، مشيراً إلـى أن هذا الحدث يمثل مقاومة حقيقية لممارسات الإحتلال بحق المقدسات الفلسطينية ،، وأكـد على أن هذا المهرجان وطـنـي بإمتياز ولا يخضع لأي معايير حزبية .. وأكــد جهوزية المؤسسة لتبني أي فعاليات وطنية تحاكي الهم الوطني الفلسطيني .
وفـي لقائنا مع عدد من المشاركين ، والمدعـوين وجـهـوا شكرهم وتقديرهم لهيئة العنود على هذه اللمسة الوطنية التي لامست هموم شعبنا الفلسطيني .. وأعـادت التراث الفلسطيني إلي مكانته بين الجماهير ..
 
لا يوجد تعليقات!
اضف تعليق

التعليق الذي يحتوي على تجريح أو تخوين أو إتهامات لأشخاص أو مؤسسات لا ينشر ونرجو من الأخوة القراء توخي الموضوعية والنقد البناء من أجل حوار هادف