الأخبار
سرايا القدس تستهدف تجمعاً لجنود الاحتلال بمحيط مستشفى الشفاءقرار تجنيد يهود (الحريديم) يشعل أزمة بإسرائيلطالع التشكيل الوزاري الجديد لحكومة محمد مصطفىمحمد مصطفى يقدم برنامج عمل حكومته للرئيس عباسماذا قال نتنياهو عن مصير قيادة حماس بغزة؟"قطاع غزة على شفا مجاعة من صنع الإنسان" مؤسسة بريطانية تطالب بإنقاذ غزةأخر تطورات العملية العسكرية بمستشفى الشفاء .. الاحتلال ينفذ إعدامات ميدانية لـ 200 فلسطينيما هي الخطة التي تعمل عليها حكومة الاحتلال لاجتياح رفح؟علماء فلك يحددون موعد عيد الفطر لعام 2024برلمانيون بريطانيون يطالبون بوقف توريد الأسلحة إلى إسرائيلالصحة تناشد الفلسطينيين بعدم التواجد عند دوار الكويتي والنابلسيالمنسق الأممي للسلام في الشرق الأوسط: لا غنى عن (أونروا) للوصل للاستقرار الإقليميمقررة الأمم المتحدة تتعرضت للتهديد خلال إعدادها تقرير يثبت أن إسرائيل ترتكبت جرائم حربجيش الاحتلال يشن حملة اعتقالات بمدن الضفةتركيا تكشف حقيقة توفيرها عتاد عسكري لإسرائيل
2024/3/28
جميع الأراء المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي دنيا الوطن

كسر ارادة السجّان بقلم:اسراء عبوشي

تاريخ النشر : 2015-03-27
كسر ارادة السجّان بقلم:اسراء عبوشي
كسر ارادة السجّان
____________

بهي الطلعة , جميل المبسم , تحلق في صدى ضحكته الفراشات , واثق الخطى , هذا هو فداء .
تكبر معه أحلامي انه صورة مني بلا قيد , لم يقيد فداء الا الحب , الحب يغزل اثوابه من سنا الضياء , انه الهندام الذي يجملنا , فنكون به أبهى , وما أجمله من كساء , ولأجل حب أم تفانت لأجلي ولأجله رضيَ فداء بقيد ياسمين , الأم التي تريد سند تتكيء عليه كلما أوحش دربها , وتعبت خطاها , لم تطلب منه ياسمين الأبتعاد عن طريق الجهاد , فالمحبة لا تكون بالطلب , والأم الفلسطينية تدفع ابنها للجهاد بكل الاحوال , لكن القلق المتربص بنظرات عيونها طلب الحذر , فكان كثير الحرص على سلامته لأجلها , ولأجل أب ينتظره خلف القضبان , حين بدأت الأنتفاضة الثانية كان فداء طفل لا يتعدى السبعة اعوام , لأحق الدبابات مع الصبية في أزقة المخيم , وبعد فترة ومع تطور اساليب المقاومة ونضوج فداء , تعلم كيف يعد (الكوع ) وهو (كوع ماسورة المياه الحديدية تعبأ بالمواد المتفجرة ) , اختلفت الأنتفاضة الثانية عن الأولى بسبل المقاومة والوسائل المتاحة , وكذلك اختلفت اساليب العدو في قمعها .
شيء واحد باقي على هذه الأرض , اننا نكبر معها .. نكبر لها .. وقد لا نكون يوماً صغار .
جئنا الأرض لنرفعها لتقبل جبهة الشمس , لا نريد من هذا الحب عتقاً , فأي صمت يمكنه أن يتوارى امام دماء الشهداء ! , نودعهم لثرى هذه الأرض لحب بجوفها يملأ المروج , سينبت زهر الحنون , سيأتي يوم وتصدأ السلاسل , وتعلن الزغاريد والميجنا بداية الفرح , سيبرأ الحزن مني يوماً .
كان دائما لجوار ( فداء ) عمه ( حمزة ) , مع ان حمزة اصبح طبيباً لكن دائما كان المبادر لأسعاف الجرحى , فكان عند كل عملية إقتحام للمدينة يخرج بسيارة الأسعاف ليخلي الجرحى , لا يأبه لعرقلة جنود الأحتلال لعمله , بل يصر على إنجاز مهمته وإسعاف الجرحى , سألته مرة : ما أكثر حالة اسعفتها وأثرت فيك ؟
أجاب : حالة شاب استشهد خلال المواجهات في أحد شوارع المخيم , وفي نفس الوقت استشهدت أمه حين وقعت قذيفة داخل بيتها , وكأن أرواحهم أبت أن ترتقي الا سوياً , كما عاشت سوياً , فلتحسن استقبالهما ملائكة السماء , كانت الام تعد الخبز وتضع عليه الزيت والزعتر ثم ترسله مع أحد الصبيه للمجاهدين , ايضاً الام كانت تجاهد وتساند الجهاد بالقوت , صعدت روحها للسماء ولم يزل عجين المجاهدين على يديها , فكما المحارب المقبل الذي يرفع سلاحه ويترصد للعدو يستشهد هي استشهدت وهي مقبلة .
إنه خبز الأم , ترنيمة الصباح , رائحة الخبز حين تلامس الأيدي تشبه شيء من رائحة الجنة , شقاء كامن في تجاعيد يديها لا تظهره الا محبة وحنان , فمنذ أن انطفأت نار مواقدنا ذهبت بركة بيوتنا .
عندما أخليت الأم ورأيت تلك الأيدي المغموسة بعجين كان يعد للابطال وعليه بعض من قطرات الدم وكأنه وسام قبول للجنة , شعرت بتاريخ هاتان اليدان , فكم سعت وكم تعبت وكم مسحت عرق الجبين , وقدر لها ان يكون آخر عمل توقمان به تحت شمس الحياة , من أجل الأبن ورفاقه , فيأتي الأبن تحمله ملائكة السماء ليقبل اليدين ويرفعهما معه حيث لا صغب ولا تعب , حيث الخلود.
أين تذهب ارواح الشهداء ليلاً ؟ّ! , كلما زرت الأقصى تطلعت الى قبابه , فوجدها مكتظة طهر وبهاء , فأتسائل لعل أرواح الشهداء تطوفها ليلاً , وقد علق بالفضاء شيء منهم .
تتعدد الحكايات فخلف كل باب مُؤصد حكاية , ولكل فلسطيني تاريخ أقل سطورة الرباط , مداهمة البيوت .. ومصادر الاراضي … والحصار.. واغلاق الطرق .. والحرمان من أدنى سبل الحياة , إنه الرباط الجميل , حيث يبقى الفلسطيني صامد يستقبل المعاناة بثبات .
انتهت الأنتفاضة الثانية , وكنا كمن يتراجع للخلف , يخسر الشهداء والقادة والارض , ولا يكسب شيئ, وأصبحت العودة لمكاسب الماضي أنجاز صعب المنال .
وأنا غارق في ضجر الذكريات وأحداث الماضي فجأة سمعت صوت الباب يفتح اعلاناً بأنتهاء سجني الأنفرادي , ويأخذوني لأنضم لباقي الرفاق , كم كانت سعادتي كبيرة , فقد اشتقت للحديث مع الأخرين , ومخالطة الناس, بعد ان امضيت أكثر من اربع سنوات في الانفرادي , أشتقت لمواعيد الزيارة , لتحتضن عيوني عيون الأحبة , وكم تشتاق لعناق ينسي الروح الأغتراب , إني بعد كل زيارة وفي آخر الليل آوي لفراشي أضع جسدي المنهك من لوعة الأشتياق على البرش الجاف , أضم يدي الى صدري بحال يشبه ضمة القبر , فليس كل ضمة عناق , بعض من الموت يعشه الجسد المغترب المحروم من الأحباب , حيث يلقاهم ولا ينالهم , ببرودة قضبان السجن حكاية تحترق مفرداتها ألماً بكل لقاء .
في الزيارة المرتقبة اتت ياسمين تحمل بعيونها بشرى , منذ ان لمحتها قادمة من بعيد شعرت بأنها تحمل الفرح وتسرع لطرحه بين يديّ, فرغم كبرها ما زالت تشبه الاطفال ببرائتهم وشفافيتهم .
سألتها : ما حكاية الفرح بعيونك ؟
: سيكون بأمكاننا ان ننجب طفلاً , لنسكر ارادة السجان ونجدد الحياة التي قيدها أسرك , اريد ان تتحرك حياتك في أحشائي رغم اغترابك عني , بميلاد طفل جديد قهر لليأس المسيطر علىّ بسنوات سجنك , كلنا ( انا واهلك وابنك ) نحتاج لهدية منك عليها تتشكل مجريات حياتنا القادمة , سيكون ابننا النور الذي يضيء عتمة الزنزانة .
: الأمر صعب لكن لأجل رغبتك سأحقق الصعب .
: خضنا امور أكثر صعوبة من هذا الأمر معاً , هي نطفة مهربة بحبه تمر فيها كل الحياة .
: في الزيارة القادمة سأجتهد لأحقق رغبتك , لن أطفيء الأمل المتقّد بعيونك .
: في الزيارة القادمة لنحتفل إذن .
ومرت الأيام وآتى موعد الزيارة القادمة حيث رافق ياسمين ابي وامي وفداء والطبيب , ليساندوا ياسمين ويشهدوا على النطفة المهربة التي ستزرع في رحم ياسمين , تم الأمر بالكثير من الجهد والتكتم , والآن جميلتي ستنجب لي ابناً آخر , فجميلتي تخاف ان تكبر ولا يسعفنا الزمن للأنجاب فتعجلت الحمل .

اسراء عبوشي
 
لا يوجد تعليقات!
اضف تعليق

التعليق الذي يحتوي على تجريح أو تخوين أو إتهامات لأشخاص أو مؤسسات لا ينشر ونرجو من الأخوة القراء توخي الموضوعية والنقد البناء من أجل حوار هادف