الأخبار
سرايا القدس تستهدف تجمعاً لجنود الاحتلال بمحيط مستشفى الشفاءقرار تجنيد يهود (الحريديم) يشعل أزمة بإسرائيلطالع التشكيل الوزاري الجديد لحكومة محمد مصطفىمحمد مصطفى يقدم برنامج عمل حكومته للرئيس عباسماذا قال نتنياهو عن مصير قيادة حماس بغزة؟"قطاع غزة على شفا مجاعة من صنع الإنسان" مؤسسة بريطانية تطالب بإنقاذ غزةأخر تطورات العملية العسكرية بمستشفى الشفاء .. الاحتلال ينفذ إعدامات ميدانية لـ 200 فلسطينيما هي الخطة التي تعمل عليها حكومة الاحتلال لاجتياح رفح؟علماء فلك يحددون موعد عيد الفطر لعام 2024برلمانيون بريطانيون يطالبون بوقف توريد الأسلحة إلى إسرائيلالصحة تناشد الفلسطينيين بعدم التواجد عند دوار الكويتي والنابلسيالمنسق الأممي للسلام في الشرق الأوسط: لا غنى عن (أونروا) للوصل للاستقرار الإقليميمقررة الأمم المتحدة تتعرضت للتهديد خلال إعدادها تقرير يثبت أن إسرائيل ترتكبت جرائم حربجيش الاحتلال يشن حملة اعتقالات بمدن الضفةتركيا تكشف حقيقة توفيرها عتاد عسكري لإسرائيل
2024/3/29
جميع الأراء المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي دنيا الوطن

نزار.. شاعر المرأة ، الحب والثورة.. بقلم : مريم جوباي

تاريخ النشر : 2015-03-03
وأنا أناقش ذات يوم قولة لنزار القباني مع أحد الأصدقاء ..، استوقفني هذا الأخير بقوله بالحرف : " نزار، أكثر من أفسد شباب وشابات العرب..! لقد كان أكثر ميوعة وخلاعة في كل أشعاره..، بل وكان أكثر من أساء للنساء في التاريخ العربي..".
لم تكن معرفتي حينها بكتابات نزار معمقة وواسعة كفاية لخوض غمار النقاش والرد بالدليل والبرهان على هذا القول..! فكل ما قرأته لهذا الشاعر الكبير كان كما نقطة صغيرة في بحار أشعاره الواسعة..!
لن أُخفي أن قوله هذا استفزني كثيراًاا.. سيما وأني من المعجبين جدا بكتابات نزار ومن المنجذبين بسحر لغته ، إلا أن ما أثار غضبي أكثر هو عندما أردف قائلا ، وأنا أحاول الدفاع بكل ما أُُتِيت عن هذا المبدع الكبير كقارئة وكمعجبة بابداعه لا غير: " سِيرِي تَّاتقْراي عليه واجِي نكملُو النقاش.."
كانت هذه العبارة كفيلة ليطير النوم من عيني مساءها .. ويستعصى علي امتطاء رأسي للوسادة..! فوجدتني نكاية ، مسافرة عبر كتابات القباني كمن يحاول فك شفرة لغز استعصى عليه.
لا شك أن أي مار أو قارئ عادي لإبداع الشاعر السوري المعاصر نزار القباني، وهو الذي خرج عن لغة المألوف للقصيدة التقليدية وثار عليها شكلا ومضمونا ، قد يحكم عليه بالسطحية وانعدام العمق مقارنة بكتابات بعض أبناء جيله ، وقد يذهب آخرون أيضا إلى اتهامه بالخلاعة والميوعة نظرا لرؤيته المتفتحة التي تمَيز بها شعره ، وجرأته الزائدة التي عُرف بها خاصة فيما يتعلق بوصفه المرأة (الجسد) ، مما يحيلنا على التساؤل: هل المشكل يكمن في الشاعر أو الكاتب ؟! أم فينا نحن كقراء سطحين ننظر دوما للنصف الفارغ من الكأس .. ، نرى الأشياء من زاوية ضيقة ، نحكم انطلاقا من الظاهر.. ونتغاضى عن الباطن الخفي المتواري خلف السطور..؟؟!!
ربما كانت جرأة قلم القباني كما سبق لي أن ذكرت ، وراء وابل سهام النقد الذي تلقاه مساره الشعري الأدبي وما يزال ، مما جعل الكثير يقف عند أسئلة وقفت عندها أيضا ؛ هل كان نزار باستباحته جسد الأنثى واختراقه له بكل تفاصيله ومفاتنه بلغته المثيرة تلك ، وهو الذي نذر حياته للمرأة ، وكرس قلمه لتاء التأنيث ونون النسوة ، قد اقترف جريمة حبرٍ في حق ملهمته وموضوع أشعاره ؟!!
أم أنه وجد في تحرير المرأة بقلمه من قيود وسطوة مجتمع ذكوري طالما اعتبر صوت المرأة عورة .. مجتمع تحكمه أعراف بالية وتقاليد واهية ، ذريعةً لتمرير رسائله الفكرية التي تنبض رفضاً وتمردا على واقعه آنذاك ..؟!!
أو انه اختار جسد المرأة بتفاصيله وهي الطريق الأسهل لتأجيج مشاعر العامة والبسطاء .. ليُظَلِّلَ بذلك القارئ ويستفز فكره ثم يترك له بعد ذلك مساحة للتخيل ومسافة للترقب والتأويل ..؟!!
ربما قد تختلف الإيديولوجيات حول كتابات نزار، لكن لا أحد يستطيع أبدا أن ينكر أنه كان ظاهرة شعرية وما يزااال بشعره..، إذ استطاع بسطوة قلمه ، أن يعزف على أوتار العواطف ويدغدغ سمفوننية الإبداع ليكون بذالك قد ساهم بالكثير والكثير في إغناء الأدب العربي المعاصر..!
وأخيرا أود أن أوضح أن ما نثرته هنا في هذا النص ليس سوى محاولة بسيطة لتحليل الأمور من وجهة نظري ، و بالموازاة محاولة فهم الآخر من زاوية نظره ، وهو البعيد كل البعد عن أي تحليل نقدي ولا يشبهه البتة ، لإيماني الذي لا تشوبه ذرة شك ، أن لهذا المجال أهل وانأ لست مؤَهّلةً له ..!
وكفكرة أخيرة أود أن أشير إليها قبل أن أختم ، هي أن اللإبداع الحقيقي هو ذاك الذي يُزعزع كيان القارئ ويقذف بفكره بعيدا ..، هو الذي تسعى إليه لكنه يصر على الإنسلال منك ، تتبعه محاولاً استيعابه لكن دون جدوى .. فتجد نفسك أمامه حائرا مندهشاً..! وهنا يأتي دور القارئ الذي يستوجب عليه أن يرتقي بفكره و خياله لمستوى الكاتب لتتضح لديه الرؤيا..! ففي آخر المطاف ، الكتابة كما لوحة فنية تشكيلية ، من مكرها جعل المتلقي يظن عكس الذي تضمره..

بقلم : مريم جوباي
 
لا يوجد تعليقات!
اضف تعليق

التعليق الذي يحتوي على تجريح أو تخوين أو إتهامات لأشخاص أو مؤسسات لا ينشر ونرجو من الأخوة القراء توخي الموضوعية والنقد البناء من أجل حوار هادف