الأخبار
إعلام إسرائيلي: إسرائيل تستعد لاجتياح رفح "قريباً جداً" وبتنسيق مع واشنطنأبو عبيدة: الاحتلال عالق في غزة ويحاول إيهام العالم بأنه قضى على فصائل المقاومةبعد جنازة السعدني.. نائب مصري يتقدم بتعديل تشريعي لتنظيم تصوير الجنازاتبايدن يعلن استثمار سبعة مليارات دولار في الطاقة الشمسيةوفاة العلامة اليمني الشيخ عبد المجيد الزنداني في تركيامنح الخليجيين تأشيرات شنغن لـ 5 أعوام عند التقديم للمرة الأولىتقرير: إسرائيل تفشل عسكرياً بغزة وتتجه نحو طريق مسدودالخارجية الأمريكية: لا سبيل للقيام بعملية برفح لا تضر بالمدنييننيويورك تايمز: إسرائيل أخفقت وكتائب حماس تحت الأرض وفوقهاحماس تدين تصريحات بلينكن وترفض تحميلها مسؤولية تعطيل الاتفاقمصر تطالب بتحقيق دولي بالمجازر والمقابر الجماعية في قطاع غزةالمراجعة المستقلة للأونروا تخلص إلى أن الوكالة تتبع نهجا حياديا قويامسؤول أممي يدعو للتحقيق باكتشاف مقبرة جماعية في مجمع ناصر الطبي بخانيونسإطلاق مجموعة تنسيق قطاع الإعلام الفلسطينياتفاق على تشكيل هيئة تأسيسية لجمعية الناشرين الفلسطينيين
2024/4/26
جميع الأراء المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي دنيا الوطن

مشاهِدٌ تقتلُني بقلم:عطا الله شاهين

تاريخ النشر : 2015-03-03
مشاهِدٌ تقتلُني
عطا الله شاهين
يقتلُني ذاك المشهَد حينما أُشاهِدُ شخصاً يقف بجانبِ سلّةِ المُهملاتِ ويقومُ برمي عُلبة الكولا بعد الانتهاء مِنْ شربها على جانبِ الشّارع ، مع أنّه بإمكانه رميها في المكانِ المُعدّ لها ..
يقتلُني ذاك المشهَد حينما أُشاهِد فتىً يجلسُ في المقعدِ الأوّل بالحافلةِ وتراه امرأة عجوز وتُحدّق فيه وكأنّها تقول له : استحِ وأجلِسْني ، ولكنّه يبقى مُطأطأً برأسه باتجاهِ أرضيةِ الحافلة وكأنّه لا يراها ..
يقتلُني ذاك المشهَد حينما أُشاهِدُ الرُّكابَ وهُم يصطّفون في طابورٍ مُنتظمٍ استعدادا للصّعودِ إلى الحافلةِ ويأتي شخصٌ ما ويُزاحمُ الواقفينَ ليصعدُ قبل الجميع ..
يقتلُني ذاك المشهَد حينما أُشاهِدُ أُناساً يفترشون أرصفةَ الشّوارع ِلبيعِ خضرواتهم الموسميّة ، ويأتي المسؤولون على حين غرّة ، ويقومون بزجرِهم وإبعادهم عَنْ الأرصفةِ ، مع أنّه بإمكانِ المسؤولين أنْ يخصّصوا لهم مكاناً لبيعِ خُضارهم لكيْ يَعتَاشوا مِنْ تعبِهم الجليّ على وجوههم.
يقتلُني ذاك المشهَد حينما أُشاهِدُ فتيةً وهم يقومون بتكسيرِ أشجارٍ زُرعتْ للتو على أرصفةِ الشّوارعِ ..فحبّذا لو تقومُ وزارة التّربية بتخصيصِ حِصصٍ لتثقيف التلاميذِ عنْ أهميّةِ أنْ نرى وطننا أجمل بأشجاره ..
يقتلُني ذاك المشهَد حينما أُشاهِدُ رجلاً يهينُ زوجته أمام المارّة لا لشيء ، فقط لأنّها تريدُ شراءَ مستلزماتٍ ضروريّة للبيتِ ..
يقتلُني ذاك المشهَد حينما أُشاهِدُ أُناساً يسيرون وسطَ الشّارع المُخصّص للسيّاراتِ ، مع أنّ الأرصفةَ تكونُ فارغةً وباستطاعتهم السّير عليها .. فسيرهم يُعيقُ حركة السّير بالإضافة إلى أنّه يبدو مشهَداً غيرُ حضاري..
 
لا يوجد تعليقات!
اضف تعليق

التعليق الذي يحتوي على تجريح أو تخوين أو إتهامات لأشخاص أو مؤسسات لا ينشر ونرجو من الأخوة القراء توخي الموضوعية والنقد البناء من أجل حوار هادف