الأخبار
إعلام إسرائيلي: إسرائيل تستعد لاجتياح رفح "قريباً جداً" وبتنسيق مع واشنطنأبو عبيدة: الاحتلال عالق في غزة ويحاول إيهام العالم بأنه قضى على فصائل المقاومةبعد جنازة السعدني.. نائب مصري يتقدم بتعديل تشريعي لتنظيم تصوير الجنازاتبايدن يعلن استثمار سبعة مليارات دولار في الطاقة الشمسيةوفاة العلامة اليمني الشيخ عبد المجيد الزنداني في تركيامنح الخليجيين تأشيرات شنغن لـ 5 أعوام عند التقديم للمرة الأولىتقرير: إسرائيل تفشل عسكرياً بغزة وتتجه نحو طريق مسدودالخارجية الأمريكية: لا سبيل للقيام بعملية برفح لا تضر بالمدنييننيويورك تايمز: إسرائيل أخفقت وكتائب حماس تحت الأرض وفوقهاحماس تدين تصريحات بلينكن وترفض تحميلها مسؤولية تعطيل الاتفاقمصر تطالب بتحقيق دولي بالمجازر والمقابر الجماعية في قطاع غزةالمراجعة المستقلة للأونروا تخلص إلى أن الوكالة تتبع نهجا حياديا قويامسؤول أممي يدعو للتحقيق باكتشاف مقبرة جماعية في مجمع ناصر الطبي بخانيونسإطلاق مجموعة تنسيق قطاع الإعلام الفلسطينياتفاق على تشكيل هيئة تأسيسية لجمعية الناشرين الفلسطينيين
2024/4/24
جميع الأراء المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي دنيا الوطن

جرائم المدخن بقلم:حجازي القرشلي

تاريخ النشر : 2015-03-02
جرائم المدخن
بقلم المستشار حجازي القرشلي
لاحظت انتشار ظاهرة التدخين بشراهة من فئات المراهقين وطلاب المدارس والجامعات والعمال والموظفين والجميع بل نظرت اكثر فوجدت ان الشاب الذي لا يدخن هو استثناء من قاعدة عامة , واكتشفت ان سعر علبة الدخان 17 شيكل واحيانا اكثر وقد يحتاج الشاب الى علبتين يوميا غالبا , اي يحتاج الى 34 شيكل , و جلست هذا اليوم مع ثلاث شباب فوجدتهم يدخنون بشراهة واقروا انهم مدمنين الدخان ولا يستطيعوا الاقلاع عنه , وهنا اردت ان احصر اهم المشاكل النتاتجة عن التدخين واشعر بها ويعانيها كل المجتمع وهي :
1- فعل الحرام مثل ترك اي من العبادات لان العلماء اجمعوا ان التدخين حرام وبعضهم قال ان التدخين مكروه . هل يجوز ان تتشبه ايها المدخن بالزاني او القاتل الذي يفعل الحرام .
2- رائحة فم المدخن الكريهة جدا , والذي يؤذي نفسه ويؤذي زوجته فماذا تشعر الزوجة التي تقترب من زوجها المدخن وهو بمثل هذه الرائحة الكريهة .
3- المدخن فاقد الارادة وهو خاضع تماما لارادة السيجارة التي تجبره على تدخينها متى ارادت وغصب عنه دون اي مقاومة منه .
4- مصاريف كبيرة تفوق وضع الشاب المدخن واسرته , الذي تقتله البطالة والاجر لا يكفي لتعاطي السجاير فقط , هل يعقل ان يصرف 34 شيكل يوميا وهو قد يكون اجره اليومي 10 او 20 شيكل . تم كثيرا ما يحصل ان طالبه اطفاله بمصروف للمدرسة بمقدار شيكل واحد فقط ويجيبهم والدهم المدخن بانه لا يوجد لديه هذا الشيكل , اما للسيجارة فالاموال متوفرة .
5- حرق ثروة ضخمة ظلما وعدوانا , فاذا دخن المدخن علبتين يوميا بمقدار 34 شيكل لمدة 20 سنة فان المبلغ يكون : 34×365 يوم × 20 عام = 248200 شيكل تعادل 64500 دولار امريكي تكفي لشراء شقة في مكان ممتاز او قطعة ارض لابنائه , قام المدخن بحرقها دون اي فائدة تعود عليه او على ابنائه .
6- المدخن يساهم في بناء المستوطنات , كما نعلم ان شركات الدخان يمتلكها رجال اعمال من اليهود الذين يستقطعون جزء من ارباحهم لصالح المستوطنات وشراء الاسلحة التي تقتنلنا بها اسرائيل وهذا يفسر زيادة النيكوتين الذي يتم اضافته الى الدخان الذي يتم تصديره للشرق الاوسط مما يزيد في الادمان .
7- المدخن يضر كل الاشخاص الذين يجاورونه اثناء التدخين مما يؤدي الى استنشاق دخان السجاير الامر الذي يضرهم بصورة مباشرة وكبيرة ومن بينهم زوجته واولادة .
8- المدخن لا يكثرت بصحته لانه يعلم جيدا انه يضر بجسمه وخاصة الرئتين بل انه سبب من اسباب انتشار السرطان .
واخيرا ارجو من المدخن ان يفكر قليلا في هذه الاضرار قبل ان يمارس عملية التدخين عله يعود الى رشده وارادته ويقرر وقف التدخين وهو يستطيع ذلك بسهولة ويسر وبمجرد اتخاذه القرار بذلك والامثلة لذلك كثيرة واطالب القائمين على المدارس والجامعات والدوائر الحكومية بفصل اي طالب او موظف يثبت قيامه بالتدخين خاصة داخل المدرسة او الجامعة او مكان العمل وعدم تقديم الخدمة لاي مواطن يقوم بالتدخين في مكان العمل والله من وراء القصد
 
لا يوجد تعليقات!
اضف تعليق

التعليق الذي يحتوي على تجريح أو تخوين أو إتهامات لأشخاص أو مؤسسات لا ينشر ونرجو من الأخوة القراء توخي الموضوعية والنقد البناء من أجل حوار هادف