الأخبار
إعلام إسرائيلي: إسرائيل تستعد لاجتياح رفح "قريباً جداً" وبتنسيق مع واشنطنأبو عبيدة: الاحتلال عالق في غزة ويحاول إيهام العالم بأنه قضى على فصائل المقاومةبعد جنازة السعدني.. نائب مصري يتقدم بتعديل تشريعي لتنظيم تصوير الجنازاتبايدن يعلن استثمار سبعة مليارات دولار في الطاقة الشمسيةوفاة العلامة اليمني الشيخ عبد المجيد الزنداني في تركيامنح الخليجيين تأشيرات شنغن لـ 5 أعوام عند التقديم للمرة الأولىتقرير: إسرائيل تفشل عسكرياً بغزة وتتجه نحو طريق مسدودالخارجية الأمريكية: لا سبيل للقيام بعملية برفح لا تضر بالمدنييننيويورك تايمز: إسرائيل أخفقت وكتائب حماس تحت الأرض وفوقهاحماس تدين تصريحات بلينكن وترفض تحميلها مسؤولية تعطيل الاتفاقمصر تطالب بتحقيق دولي بالمجازر والمقابر الجماعية في قطاع غزةالمراجعة المستقلة للأونروا تخلص إلى أن الوكالة تتبع نهجا حياديا قويامسؤول أممي يدعو للتحقيق باكتشاف مقبرة جماعية في مجمع ناصر الطبي بخانيونسإطلاق مجموعة تنسيق قطاع الإعلام الفلسطينياتفاق على تشكيل هيئة تأسيسية لجمعية الناشرين الفلسطينيين
2024/4/25
جميع الأراء المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي دنيا الوطن

كارم محمود الاخلاق الحميده بقلم:وجيه ندى

تاريخ النشر : 2015-03-02
كارم محمود الاخلاق الحميده بقلم:وجيه ندى
كارم محمود الاخلاق الحميده
وجيــه نـــدى المؤرخ و الباحث فى التراث الفنى والاخلاق الحميده للفنان كارم محمود و اشهر صوت عاطفى على ساحة الطرب انه صاحب صوت مميز وأداء جميل وطلة حلوة على الشاشة وكان يتمتع بخفة الظل والروح في الشخصيات التي قام بتجسيدها.
ولد الفنان كارم محمود في 16 مارس من العام 1922 في محافظة البحيرة وقرية سحالى بابو حمص واسمه بالكامل « كارم محمود محمد ابو ريا»، وكان والده يعمل في التجارة وأثناء التحاقه بالمدرسة الابتدائية عمل وهو صغير في محل رفا وقد ورث حلاوة الصوت عن والده الشيخ محمود ابو ريا قارئ القرآن. وقد بدأ دراسة الموسيقى بمعهد الموسيقى العربية في العام 1938 وحصل على الشهادة في العام 1944 وكان يرعاه فنياً آنذاك مصطفى بك رضا رئيس المعهد ومستشار الإذاعة المصرية.فى تلك الحقبه من الزمن
والتحق كارم محمود بفرقة الأنغام الذهبية كما أصبح له وصلتان غنائيتان كل اسبوع في الإذاعة المصرية واشترك في تسجيل بعض الأغاني وتدرب على غناء التراث في حضرة معلمه محمد حسن الشجاعي رئيس قسم الموسيقى والغناء. وقد ساعده الشيخ فؤاد محفوظ على حفظ الغناء التقليدي من الموشحات والقصائد، كما عمل أيضاً مع الشيخ درويش الحريري والشيخ محمود صبح والمبدع الموسيقى صفرعلي وغيرهم وقد اشترك كارم محمود بالغناء والتمثيل في العديد من البرامج البرامج و الصور والاوبريتات الإذاعية ومنها - عوف الأصيل - وقطر الندى- الفيلسوف وشاركته الغناء المطربه السوريه نازك وغنى من تاليف محمد على احمد والحان يوسف شوقى – والبرنامج الغنائى العرب للعرب و شارك الغناء مع فاطمه على و محمد عبد المطلب و عصمت عبد العليم و سيد اسماعيل و احلام ومحمد رشدى ومن تاليف اسماعيل الحبروك والحان محمد الموجى والصوره الغنائيه العقده اتحلت وشارك الغناء مع عصمت عبد العليم و من تاليف زين العابدين عبد الله و الحان سيد اسماعيل ومن اخراج محمود يوسف العروس و الملاح اوبريت غنائى وشارك مديحه عبد الحليم الغناء ومن تاليف عبد الفتاح مصطفى والحان محمد الموجى وشارك فى الصوره الغنائيه الازهر منارة الاسلام و شارك الغناء مع احمد سامى وزينب يونس ومن نظم عبد الفتاح مصطفى و الحان سيد مكاوى واخراج انور عبد العزيز وعوف الاصيل اشهر البرامج الغنائيه و شاركه الغناء عباس البليدى ومن تاليف عبد الفتاح مصطفىوالحان احمدصدقى ومن اخراج ثلاثه من اشهر مخرجى الاذاعه انور المشرى وعلى قدرى و عبد الوهاب يوسف و شارك ايضا فى العشرات والعديد من الاعمال الاذاعيه - بدأ كارم محمود حياته الفنية مطرباً وركز نشاطه على الغناء في الصالات والكازينوهات وقام بالعديد من الرحلات الفنية إلى سوريا ولبنان. وفي العام 1942 أحيا كارم محمود أول حفلة غنائية خاصة به ولمع صوته بين الأصوات الكبيرة التي كانت تتسيد الغناء في مصر تلك الأيام فوجد مكانه بين حامد مرسى واحمد عبد القادر وعبد الغنى السيد ومحمد عبدالمطلب وفريد الاطرش وعبده السروجى ومحمد فوزى وابراهيم حمودة وعبد العزيز محمود ومحمد الكحلاوي وغيرهم من عمالقة الغناء العربي في تلك الفترة وقدم أغان شهيرة احبها جمهور المستمعين ومن تلك الأغاني الدرر ومن الحانه أمانة عليك يا ليل طول من نظم فتحى قوره بيقولوا الحلومايكملشى من نظم جورج فرج – اسمر وعاجبنى سماره لعبد اللطيف البسيونى – شط الغدير من نظم يوسف عز الدين عيسى - سمرا و شقرا من نظم احمد منصور و على ورق الورد يابو سنه دهب لولى لمحمد كمال بدر ولا احد يغفل اشهر اغانيه على الساحه ومن الحان مشاهير النغم المهر غالى عليه و على شط بحر الهوى و عينى بترف لمحمود الشريف – وقمر 14 من الحان حلمى امين – يامسعد الحجاج من موسيقى على فراج – ياحلو ناديلى من ابداع الموسيقى احمد صدقى
وعمل كارم محمود مع الكثير من اهل الفن والموسيقى ومنهم عزت الجاهلى والذى غنى من الحانه لحن نجفه من نظم ابو السعود الابيارى بين احداث فيلم معلشى يا زهر ومحمد صادق وابراهيم فارس موال فى قلبى من نظم فتحى قوره - وعبد الجواد مصطفى قدم له لحن كفايه عذاب من نظم عبد المنعم كاسب ومحمود كامل وعبد الحميد توفيق زكى ومحمد الموجي ومحمد قاسم و احمد صبره و عبد الحليم على وفهمى فرج وزكريا احمد وحسين جنيد و عبد الروؤف عيسى ومحمد عمر و عبد العظيم عبد الحق و عبد الفتاح بدير ومدحت عاصم ورياض البندك ورياض السنباطي وخليل المصرى وايضا تعاون مع غالبية الملحنين الموجودين على الساحه ومنهم عبد العظيم محمد وعطيه نصير .و سامى الغندور و عبد الفتاح منسى وفتحى حجازى وكامل احمد على وبليغ حمدى وعبد الفتاح راشد
بدأ الفنان كارم محمود مشواره السينمائي في العام 1946 بعد أن اكتشفه المخرج توجو مزراحي و قدمه في فيلم « ملكة الجمال » مع ليلى فوزي وحسن فايق وموسم 1947 كان فيلمه الثانى « شادية الوادي » مع ليلى مراد وتمثيل واخراج يوسف وهبي وموسم 1948 كان فيلمه الثالث ورد شاه وخلال الموسم كان الفيلم الرابع فتنه وموسم 1949 كان الفيلم الخامس نص الليل من اخراج حسين فوزى وكان موسم1950 وافلام معلشى يا زهر و عينى بترف وموسم 1951 و الفيلم الثامن وافلام خبر ابيض – ليلة غرام – جزيرة الاحلام – فايق ورايق – وتوالت الافلام المنتصر – حضرة المحترم – لسانك حصانك – حلاق بغداد – نور عينى – دستة مناديل – تحيا الرجاله- وكان الفيلم الاخير للفنان كارم محمود تار بايت فى موسم 1955 و شاركته الغناء سعاد مكاوى و عصمت عبد العليم والفنانه اللبنانيه قمر ومحمود شكوكو و الراقصه هدى شمس الدين ومن اخراج عباس كامل -
وقد احتجب الفنان كارم محمود لفترة من الوقت عن الغناء تقترب من العام وذلك بسبب المرض لكنه عاد وتألق مع أغانيه واعاد غنائها بموسيقى حديثه مثل الحان «عنابي» وعلى ورق الورد»
تزوج الفنان كارم محمود وأنجب العديد من الأبناء وقد توفي الفنان كارم محمود ورحل عن عالمنا في 15 يناير 1955.رحمه الله و اسكنه فسيح جناته – المؤرخ و الباحث فى التراث الفنى وجيــه نــدى [email protected]
 
لا يوجد تعليقات!
اضف تعليق

التعليق الذي يحتوي على تجريح أو تخوين أو إتهامات لأشخاص أو مؤسسات لا ينشر ونرجو من الأخوة القراء توخي الموضوعية والنقد البناء من أجل حوار هادف