الأخبار
جمهورية بربادوس تعترف رسمياً بدولة فلسطينإسرائيل تبحث عن طوق نجاة لنتنياهو من تهمة ارتكاب جرائم حرب بغزةصحيفة أمريكية: حماس تبحث نقل قيادتها السياسية إلى خارج قطرعشرة شهداء بينهم أطفال في عدة استهدافات بمدينة رفح"عملية بطيئة وتدريجية".. تفاصيل اجتماع أميركي إسرائيلي بشأن اجتياح رفحالولايات المتحدة تستخدم الفيتو ضد عضوية فلسطين الكاملة بالأمم المتحدةقطر تُعيد تقييم دورها كوسيط في محادثات وقف إطلاق النار بغزة.. لهذا السببالمتطرف بن غفير يدعو لإعدام الأسرى الفلسطينيين لحل أزمة اكتظاظ السجوننتنياهو: هدفنا القضاء على حماس والتأكد أن غزة لن تشكل خطراً على إسرائيلالصفدي: نتنياهو يحاول صرف الأنظار عن غزة بتصعيد الأوضاع مع إيرانمؤسسة أممية: إسرائيل تواصل فرض قيود غير قانونية على دخول المساعدات الإنسانية لغزةوزير الخارجية السعودي: هناك كيل بمكياليين بمأساة غزةتعرف على أفضل خدمات موقع حلم العربغالانت: إسرائيل ليس أمامها خيار سوى الرد على الهجوم الإيراني غير المسبوقلماذا أخرت إسرائيل إجراءات العملية العسكرية في رفح؟
2024/4/20
جميع الأراء المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي دنيا الوطن

الرد العلمي على سفسطة عادل العلوي بقلم:طالب الجابري

تاريخ النشر : 2015-03-02
الرد العلمي على سفسطة عادل العلوي

تُعرف السفسطة بأنها قياس وهمي باطل الغرض منه محاولة الغلبة في المجادلة والخداع والتضليل ! والحقيقة ان من يلجأ الى هذا القياس الوهمي الباطل هو كاشف عن الافلاس وقلة البضاعة من الحجة العلمية الدامغة وعن العجز البرهاني التام في الرد على الدعوة المقابلة, اطلعت واستمعت الى المدعو (آية الله عادل العلوي) وكم تنميت انه يناقش علمياً لأحد بحوث السيد الصرخي الحسني في الفقه او في الإصول ! لكني لم أجد الا سفسطة بعيدة عن لغة الحوار والعلم ممزوجة بالاستهزاء والتعالي والطعن حتى بأساسيات المنهج الحوزوي وبما يعتقد به كأمامي !! وكلام حاول فيه لوي عنق المنطق لكن أنى له ذلك وسنرد على ما طرحه بنقاط ونترك الحكم لكل منصف

اولاً: قال (يدعي الاعلم هل هو اعلم من غيره أم لا...كل واحد في نفسه يدعي الأعلمية ..اما دعوتي للأعلمية هل يعني انا في الواقع الخارجي أعلم من المعاصرين معي ..هذا مو أنا اقدر اشخصه ..هذا غيري وغيرك يشخصه...الخارج عني وعنك ...لكن الناس ما تفهم ....)

نقول : منطقياً توجد قضايا كلية وجزئية سالبة وموجبة صادقة وكاذبة والاستدلال لا يتم ولا يصح الا بالنظر الكلي لهذه القضايا فمن استدل بقضية سالبة كلية صادقة مثلاً فقط دون النظر الى القضية المقابلة لها الصادقة أيضا وهي القضية الموجبة الجزئية, فمثلا (ليس كل سائل ماء) فهذا لا يعني لا وجود للماء ولا يعني ان الماء ليس بسائل ولايغنينا عن البحث والتأكد من السائل لاثبات أنه ماء أم لا ! لانه يصدق ان نقول (بعض السائل ماء) وهنا فصاحب الطرح استدل فقط بما معناه(ليس كل من إدعى الأعلمية هو أعلم واقعا ً) وهذه صادقة واقعاً ولكن تقابلها (بعض من ادعى الأعلمية أعلم واقعاً) ولا يستطيع ان ينكر لانه لو نكر ذلك لأبطل اعلمية حتى من يعتقد بأعلميته , اذن مجرد ذكره واستدلاله بقضية واحدة سالبة كلية فقط وفقط وغض النظر عن مايقابلها ما هو الا أما جهل في المنطق او تمويه وخداع وتضليل وهذا من السفسطة, وإلاّ فعليه ان يثبت بدليل من الخارج وبضميمة القرينة على كلامه تثبت ان دعوة السيد الصرخي الحسني خارج (البعض ) وغير مشمول بالجزئية الموجبة ويثبت انه في دائرة الكلية السالبة..وهذا لايتم الا بالاطلاع على بحوثه الاستدلالية الفقهية والاصولية والرد عليها علمياً التي طرحها في الساحة العلمية منذ 15 عاماً....!!!! فأين الاطلاع واين الردود حتى تأتي لتتكلم بالنقض الكلي !!

ثانيا: قال المرجعية او المراجع لا ترد عليه !!

نقول : إذا كانت دعوة السيد الصرخي الحسني باطلة وبدعة وضلال وفتنة فالمراجع ليس بأتقى ولا انقى ولا ازكى ولا بأعظم منزلة من الانبياء والمرسلين والائمة الطاهرين وجدهم الخاتم الأمين عليه وعليهم الصلاة والسلام أجمعين) الذين تصدوا وردوا على كل دعوة ضلال وفتنة وبدعة ولا يستطيع مخلوق ان ينكر هذه الوقائع والاحداث والتاريخ والردود ونحن مذهب الحق نفتخر ونحتج بذلك !! فهل لم يلتفت العلماء الى حديث الرسول الاعظم صلى الله عليه واله .. قد ورد في (أصول الكافي) عن رسول الله صلى الله عليه وآله أنه قال:(إذا ظهرت البدع في أمّتي فليظهر العالم علمه، فمن لم يفعل فعليه لعنة الله)
أليس هذه وظيفتهم الشرعية والعلمية في زمن الغيبة الكبرى !! فلماذ لا يردون حسب قولك , أليس هم أول من يطبق وصايا وسنة وسيرة ونهج النبي صلى الله عليه وآله ...فعدم ردهم لايخرج عن هذه الاحتمالات (أما جهلاً بهذا الحديث وهذا بعيد ..وأما عصيانأ وعدم تطبيق له...وأما عجزاً علمياً عن الرد وهذا الاحتمال الارجح) ؟!! وعجباً لقولك ...الناس ما تفهم ؟!! فهل فهّمتَ الناس حتى تقول لاتفهم ؟ وأين ذلك الفهم الذي تحمله...هل ما طرحته ألان فهماً وعلماً !!!!

ثالثا: قال: ان الحوزة لاتعترف بإجتهاد السيد الصرخي فكيف تعترف بأعلميته !!

نقول: هذه مصادرة ومغالطة واضحة ومخجلة !! وهروب من المطر الى الميزاب !! فالاجتهاد أعم والأعلمية أخص
لانه (كل أعلم مجتهد ) و (ليس كل مجتهد أعلم ) ومادام دعوة السيد الصرخي الحسني بالأعلمية وقرنها بالبحوث الفقهية والاصولية الاستدلالية التي ناقش فيها أراء العلماء المتصدين للأعلمية وطالبهم بالرد العلمي فثبوت أعلميته قطعاً يُثبت اجتهاده..فلاتحتاج الى الرجوع الى الوراء لاثبات اجتهاده ثم تتحول لاثبات اعلميته لانه قلنا منطقياً (كل اعلم مجتهد ) إذن محور البحث ومورد الاستدلال هو حول الأعلمية وقد اختصرها عليكم السيد الصرخي الحسني بدعوته بالأعلمية والدليل بحوثه العلمية التي أشكل فيها علمياً على بحوث جميع من تعتقدون باعلميتهم !! فما هذا اللف والدوران والتحايل والهروب والمصادرة على المطلوب !! أهكذا العلم والرد العلمي !! إن عشت اراك الدهر عجباً !!

رابعا : قال اي واحد يريد يشتهر يخدش بالمقدسات (خالف تعرف ) وضرب مثالاً على بئر زمزم والشخص الذي نجس ماءه !!

نقول: هل هذه القضية التي طرحتها موجبة كلية صادقة فان قلت نعم فانك تشمل فيها دعوات كل الانبياء عليهم السلام لانهم جاءوا بما يخالف اعتقاد الآخرين وخدشوا بمقدساتهم التي يعبدونها وحطموها ونسفوها نسفاً !! فهل دعوتهم باطلة بمجرد انهم خالفوا المشهور !!!! سبحان الله مالكم كيف تحكمون
وأن قلت انها ليست قضية موجبة كلية ولاتشمل الجميع بل تشمل البعض , فكيف تثبت انها تنطبق على دعوة السيد الصرخي الحسني هل بمجرد القول والمزاج والهوى؟ وكيف ذلك؟ فهل الدعوة بالأعلمية هي من باب خالف تعرف ...اذن العلماء المتصدين كل واحد منهم يدعي الاعلمية سواء بلسان الحال او بلسان المقال وقد اثبتوا في رسائلهم العملية (وجوب تقليد الميت)!! فهل دعوتهم هذه مشمولة من باب خالف تعرف !!
ام ان التحدي العلمي بالرد والمناظرة تعتبره من باب خالف تعرف وطلب الشهرة ؟؟ أليست هذه لغة القرآن في التحدي العلمي ودليل النبي صلى الله عليه واله.) فَإِنْ لَمْ يَسْتَجِيبُوا لَكُمْ فَاعْلَمُوا أَنَّمَا أُنْزِلَ بِعِلْمِ اللَّه وَأَنْ لَا إِلَه إِلَّا هُوَ( ... (أَمْ يَقُولُونَ افْتَرَاهُ قُلْ فَأْتُوا بِعَشْرِ سُوَرٍ مِثْلِهِ مُفْتَرَيَاتٍ وَادْعُوا مَنِ اسْتَطَعْتُمْ مِنْ دُونِ اللَّهِ إِنْ كُنْتُمْ صَادِقِينَ.) أليس هذا نهج الائمة الطاهرين عليهم السلام...وخاتمهم الحجة المنتظر عليه السلام الذي يدعو للمحاجة العلمية والرد العلمي فقد ورد عنهم عليهم السلام (ألا وَمَنْ حَاجَّنِي فِي كِتَابِ اللَّهِ فَأنَا أوْلَى النَّاس بِكِتَابِ اللَّهِ، ألا وَمَنْ حَاجَّنِي فِي سُنَّةِ رَسُولِ اللَّهِ صلى الله عليه وآله وسلم فَأنَا أوْلَى النَّاس بِسُنَّةِ رَسُولِ اللَّهِ.) !!
أليس هذا ما نعتقد به من اسلوب ونهج وسيرة.. فكيف نخالفه وتتنكر له !!


خامساً: هذه بحوث السيد الصرخي الحسني دام ظله الاستدلالية الفقهية والاصولية من نفس لغة القوم (العلماء المتصدين للأعلمية ) ولم يكن بدعاً من اصل دعوتهم ..فليردوا إن إستطاعوا رداً علمياً وليبنوا الاشكال والركاكة ..ولترد أنت يا آية الله العلوي لعلك شربت من ماء بئر زمزم فزادك علماً كما قلت في كلامك...هذه دعوة الحق وهذا اصل الدعوة واساسها وبرهانها العلمي والشرعي ..فهاتوا برهانكم إن كنتم صادقين!

طالب الجابري
 
اضف تعليق

التعليق الذي يحتوي على تجريح أو تخوين أو إتهامات لأشخاص أو مؤسسات لا ينشر ونرجو من الأخوة القراء توخي الموضوعية والنقد البناء من أجل حوار هادف