الأخبار
إعلام إسرائيلي: إسرائيل تستعد لاجتياح رفح "قريباً جداً" وبتنسيق مع واشنطنأبو عبيدة: الاحتلال عالق في غزة ويحاول إيهام العالم بأنه قضى على فصائل المقاومةبعد جنازة السعدني.. نائب مصري يتقدم بتعديل تشريعي لتنظيم تصوير الجنازاتبايدن يعلن استثمار سبعة مليارات دولار في الطاقة الشمسيةوفاة العلامة اليمني الشيخ عبد المجيد الزنداني في تركيامنح الخليجيين تأشيرات شنغن لـ 5 أعوام عند التقديم للمرة الأولىتقرير: إسرائيل تفشل عسكرياً بغزة وتتجه نحو طريق مسدودالخارجية الأمريكية: لا سبيل للقيام بعملية برفح لا تضر بالمدنييننيويورك تايمز: إسرائيل أخفقت وكتائب حماس تحت الأرض وفوقهاحماس تدين تصريحات بلينكن وترفض تحميلها مسؤولية تعطيل الاتفاقمصر تطالب بتحقيق دولي بالمجازر والمقابر الجماعية في قطاع غزةالمراجعة المستقلة للأونروا تخلص إلى أن الوكالة تتبع نهجا حياديا قويامسؤول أممي يدعو للتحقيق باكتشاف مقبرة جماعية في مجمع ناصر الطبي بخانيونسإطلاق مجموعة تنسيق قطاع الإعلام الفلسطينياتفاق على تشكيل هيئة تأسيسية لجمعية الناشرين الفلسطينيين
2024/4/25
جميع الأراء المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي دنيا الوطن

نتنياهو الى واشنطن وهرتسوغ الى رام الله..!!بقلم: فارس الصرفندي

تاريخ النشر : 2015-03-01
نتنياهو الى واشنطن وهرتسوغ الى رام الله..!!بقلم: فارس الصرفندي
الأمير اسحق هرتسوغ رئيس حزب "العمل" ومرشحه لرئاسة الحكومة الإسرائيلية يحاول أن يخالف بنيامين نتنياهو في كل شيء.. فبينما يحاول نتنياهو أن يخاطب المتطرفين والمستوطنين لكسب أصواتهم يعمل هرتسوغ على كسب أصوات الشارع الاسرائيلي الذي لا يعنيه الصراع الفلسطيني الاسرائيلي أو العربي الاسرائيلي بقدر ما يعنيه الرفاه الإجتماعي وأسعار المحروقات والشقق وسعر الفائدة في المصارف الاسرائيلية..

هذا الشارع وخاصة الذي يسكن المدن الكبرى: تل ابيب.. حيفا.. يافا وعكا.. يحبذ الحديث عن التسوية ويخشى من الصراع أو الحروب التي تفقده الأمن والأمان.. بالاضافة الى أن هذا الشارع يرى بالولايات المتحدة الراعي والضامن للمستقبل..

اسحق هرتسوغ الذي جاء من أسرة اسرائيلية سياسية ولها جذور عميقة في الحكم والمال رغم عدم قناعة البعض بشخصيته التي توصف بأنها لا تتحمل الضغط الا انه يحاول أن يضع خطوطاً مختلفة للسياسة الاسرائيلية المستقبلية حال وصوله إلى سدة الحكم تبتعد عن الخطوط التي امتدت لأكثر من أربعة عشر عاماً..

فالرجل يتحدث بجرأة عن استعداده إلقاء خطاب أمام البرلمان الفلسطيني في رام الله لاقناع اعضاءه بأفكاره حول التسوية.. الرجل ايضا يعد الناخب الإسرائيلي بالرفاه الاجتماعي وبتحسين العلاقة مع واشنطن لاسيما بعد الخلافات التي دبت بين نتنياهو وادارة اوباما لاسباب متعددة كان آخرها البرنامج النووي الإيراني..

ادارة اوباما وان كانت وفق الأعراف الدولية والدبلوماسية لا تستطيع ان تعلن عن رغبتها بوصول هرتسوغ الى سدة الحكم الا انها تصلي في كل ليلة ان يستطيع تحالف "هرتسوغ – ليفني" ان ينهي حقبة بنيامين نتنياهو..

اما نتنياهو فما زال يسير في ذات الطريق التي يرصفها بالأعداء والخوف من المستقبل ان لم يكن هو في هذا المستقبل..

الى واشنطن سيتوجه رئيس الحكومة الإسرائيلية المنتهية ولايته ليقف أمام الكونغرس في دعاية انتخابية عنوانها (ايران).. نتنياهو سيحاول من خلال خطابه في الكونغرس ان يقول للناخب الاسرائيلي "انا الوحيد القادر على منع ايران من امتلاك السلاح النووي.. وانا القادر على التأثير في السياسية الأمريكية تجاه العالم وتحديدا تجاه اعداء اسرائيل"..

لكن الهجمة المضادة من القيادة الامريكية تجاه زيارة نتنياهو الى واشنطن ومحاولته كسب اصوات الاسرائيليين من البوابة الامريكية قد تؤثر سلبا على الرجل.. لاسيما وان وزير الخارجية الامريكية جون كيري يعلن دفاعا مستميتا عن المفاوضات مع الجمهورية الاسلامية الايرانية الى الدرجة التي أعلن فيها كيري ومن خلفه جواد ظريف بأن زيارة نتنياهو لن يكون لها تأثير على المفاوضات والاتفاق المرتقب.. وقد تكون هذه رسالة الى الناخب الاسرائيلي من الولايات المتحدة وايران بان نتنياهو ليس هو المنقذ والحامي من ايران النووية وانما المنقذ والحامي من ذلك هو ببقاء اسرائيل تحت رعاية وحماية الولايات المتحدة الامريكية وليس بمخالفتها.. ومحاولة التشويش عليها في اتفاق -ان تم- سيجد تأييداً عالمياً ومخالفة اسرائيلية منفردة..

اذا دعاية نتنياهو الانتخابية التي ستكون من واشنطن قد ترتد سلبا عليه وبدلا من ان ترفع شعبيته المنهارة قد تزيد من الانهيار.. اما هرتسوغ الذي يريد الوصول الى رام الله فقد اختار طريق المخاطرة في ظل اليمين الاسرائيلي المتنامي لكنه أمام المجتمع الدولي والراعي الامريكي اختار المكان الأكثر أمنا.. لكن في النهاية لا أحد يستطيع توقع نتائج الانتخابات التي ستجري بعد منتصف آذار.. لكن المتوقع ان نتنياهو لن يغير من شكل الإتفاق الأمريكي الإيراني المنتظر ومراهنته على ان يقنع الشارع الاسرائيلي بانه قادر على التأثير على القرار الأمريكي قد انتهت..
 
لا يوجد تعليقات!
اضف تعليق

التعليق الذي يحتوي على تجريح أو تخوين أو إتهامات لأشخاص أو مؤسسات لا ينشر ونرجو من الأخوة القراء توخي الموضوعية والنقد البناء من أجل حوار هادف