الأخبار
إعلام إسرائيلي: إسرائيل تستعد لاجتياح رفح "قريباً جداً" وبتنسيق مع واشنطنأبو عبيدة: الاحتلال عالق في غزة ويحاول إيهام العالم بأنه قضى على فصائل المقاومةبعد جنازة السعدني.. نائب مصري يتقدم بتعديل تشريعي لتنظيم تصوير الجنازاتبايدن يعلن استثمار سبعة مليارات دولار في الطاقة الشمسيةوفاة العلامة اليمني الشيخ عبد المجيد الزنداني في تركيامنح الخليجيين تأشيرات شنغن لـ 5 أعوام عند التقديم للمرة الأولىتقرير: إسرائيل تفشل عسكرياً بغزة وتتجه نحو طريق مسدودالخارجية الأمريكية: لا سبيل للقيام بعملية برفح لا تضر بالمدنييننيويورك تايمز: إسرائيل أخفقت وكتائب حماس تحت الأرض وفوقهاحماس تدين تصريحات بلينكن وترفض تحميلها مسؤولية تعطيل الاتفاقمصر تطالب بتحقيق دولي بالمجازر والمقابر الجماعية في قطاع غزةالمراجعة المستقلة للأونروا تخلص إلى أن الوكالة تتبع نهجا حياديا قويامسؤول أممي يدعو للتحقيق باكتشاف مقبرة جماعية في مجمع ناصر الطبي بخانيونسإطلاق مجموعة تنسيق قطاع الإعلام الفلسطينياتفاق على تشكيل هيئة تأسيسية لجمعية الناشرين الفلسطينيين
2024/4/25
جميع الأراء المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي دنيا الوطن

حرب الدراما..بين "الروح" و"فوضى"بقلم: صلاح حميدة

تاريخ النشر : 2015-02-28
حرب الدراما..بين "الروح" و"فوضى"بقلم: صلاح حميدة
حرب الدراما..بين "الروح" و"فوضى"

صلاح حميدة

بعض المصطلحات التي تنتشر عبر جهات معينة تعبر عن رؤية وعن نمط تفكير وعن محاولة لتعميم هذا النمط في عقول أوسع شريحة من الناس، في نفس الإطار؛ تقع تسمية مسلسل #فوضى الاسرائيلي الذي يتناول ما يقول منتجو الفلم أنه وصف لقصة أطول مطاردة ﻷخطر مقاتل فلسطيني.
فهم يدركون أن مسلسل كهذا سيلاقي رواجا كبيرا، فالرجل الذي يتناول قصته الفلم صامت ولم يسمع له ومنه غالبية الناس، وحتى من التقوا به عرضا في مراحل معينة من حياتهم يجمعون على وجود هذه الخاصية فيه.
خلال انتفاضة الحجارة عام1987م كانت مخابرات الاحتلال تشيع عبر عملاءها مصطلح #انتفوضى في إشارة إلى #الانتفاضة، وهدف هذا المصطلح وغيره كان تسخيف وتحقير وفض الناس عن فكرة مقاومة الاحتلال، وشطب الإيحات الإيجابية لمصطلح #الانتفاضة عبر ترسيخ أخرى سلبية لمصطلح #انتفوضى، وبعد أكثر من عقدين ونصف تقريبا نجدهم يستعيرون نفس المصطلح بقالب درامي مشوق، لترسيخ الفكرة في عقل المشاهد الفلسطيني بوسائل أخرى هذه المرة.
فالفوضى بحاجة لترتيب، وبالتالي فهم يقدمون ثورة الشعب الفلسطيني على انها #فوضى، نافين عنها كونها #انتفاضة وثورة ضد الاحتلال، وهنا هم يقدمون جرائم وحدات المستعربين وكأنها نوع من الترتيب والتنظيم الذي يقوم به قتلة وغوغاء، بينما لا قيمة لمشاعر وأحلام وحقوق وطموحات الفلسطيني، وبإمكان فرق الموت المستعربة اقتحام أعراسهم وقتل العريس، الذي يعبر عن المستقبل، دونما انزعاج أو ندم او وخز ضمير.
يظهر ما شاهدته من المسلسل رجال المقاومة الفلسطينية وكأنهم مافيا، فما هي ضرورة ان يختطف المطارد اخاه من الشارع ليلتقي به ويعانقه ويبارك له بقرب زفافه؟ وما هي ضرورة ان يعطيه المال (نقوط زفافه) ملفوفا كما يفعل تجار المخدرات؟!.
ربما يكون هذا المسلسل محاولة لإعطاء صورة موازية لدراما المقاومة الفلسطينية التي وصلت إلى ذروتها في مسلسل #الروح، بالاضافة إلى كونه محاولة لتذكير الإسرائيليين بأن جيشهم قام بعمليات جريئة واعتقل اكبر وأخطر مناضل فلسطيني، خاصة بعد هزيمة جيشهم أمام المقاومة الفلسطينية، ووقوفه عاجزا على أعتاب غزة، وبالتالي فإن هذا المسلسل يقع في إطار الحرب على الوعي والإرادة الشعبية لجمهورين مختلفين ومتناقضين، فبينما تحدثت دراما المقاومة عن #الروح والانسان الطامح للحياة وصنع المستقبل؛ تحدثت دراما الاحتلال عن رؤية عنصرية ترى طموحات الفلسطيني على أنها #فوضى بحاجة إلى ترتيب.
لا شك ان المسلسل يظهر جوانب مهمة من حياة المقاتلين الفلسطينيين، ويظهر جانبا مفترضا من حياة فرق الموت المستعربة، ولكن من المؤكد انه يعكس حجم الاختلاف الكبير بين نظرة الفلسطينيين وبين الاحتلال للصراع المستمر في فلسطين، وإن كان سيحظى بالمشاهدة، فالمؤشرات الأولية تقول إنه لن يخرج عن النظرة النمطية العنصرية الاسرائيلية تحاه الفلسطينيين وحقوقهم.
 
لا يوجد تعليقات!
اضف تعليق

التعليق الذي يحتوي على تجريح أو تخوين أو إتهامات لأشخاص أو مؤسسات لا ينشر ونرجو من الأخوة القراء توخي الموضوعية والنقد البناء من أجل حوار هادف