الأخبار
17 شهيداً في مجزرتين بحق قوات الشرطة شرق مدينة غزةمدير مستشفى كمال عدوان يحذر من مجاعة واسعة بشمال غزة"الإعلامي الحكومي" ينشر تحديثًا لإحصائيات حرب الإبادة الإسرائيلية على غزةغالانت يتلقى عبارات قاسية في واشنطن تجاه إسرائيلإعلام الاحتلال: خلافات حادة بين الجيش والموساد حول صفقة الأسرىالإمارات تواصل دعمها الإنساني للشعب الفلسطيني وتستقبل الدفعة الـ14 من الأطفال الجرحى ومرضى السرطانسرايا القدس تستهدف تجمعاً لجنود الاحتلال بمحيط مستشفى الشفاءقرار تجنيد يهود (الحريديم) يشعل أزمة بإسرائيلطالع التشكيل الوزاري الجديد لحكومة محمد مصطفىمحمد مصطفى يقدم برنامج عمل حكومته للرئيس عباسماذا قال نتنياهو عن مصير قيادة حماس بغزة؟"قطاع غزة على شفا مجاعة من صنع الإنسان" مؤسسة بريطانية تطالب بإنقاذ غزةأخر تطورات العملية العسكرية بمستشفى الشفاء .. الاحتلال ينفذ إعدامات ميدانية لـ 200 فلسطينيما هي الخطة التي تعمل عليها حكومة الاحتلال لاجتياح رفح؟علماء فلك يحددون موعد عيد الفطر لعام 2024
2024/3/29
جميع الأراء المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي دنيا الوطن

الأديب محمود شاهين نموذج للكفاح والابداع والتّميّز بقلم:حلوة زحايكة

تاريخ النشر : 2015-02-24
الأديب محمود شاهين نموذج للكفاح والابداع والتّميّز بقلم:حلوة زحايكة
حلوة زحايكة
الأديب محمود شاهين نموذج للكفاح والابداع والتّميّز
ولد الأديب محمود شاهين في عرب السّواحرة- القدس 1946 ، وينحدر من أسرة كانت تمتهن تربية الأغنام وفلاحة الأرض، عاش طفولة محرومة مثل أبناء جيله...أمضاها في براري عرب السّواحرة، لم تتح له الفرصة لتكميل دراسته مع أنه ذكيّ ومجتهد، أخرجه والده من المدرسة قبل أن ينهي المرحلة الاعدادية ليساعده في الفلاحة ورعي الأغنام...فوجد ضالته في العزف على الشّبّابة والنّاي والأرغول وهو يرعى الأغنام، واستفاد من هذه المرحلة التي عاشها لاحقا في كتابة مجموعته القصصية"نار البراءة" ورواية"موتي وقط لوسيان" التي أبدع فيها بوصف مناطحة كباش الغنم.
غاادر الضّفة الغربيّة إلى الأردن أثناء حرب حزيران 1967، والتحق مقاتلا في صفوف حركة فتح. وخاض عددا من معاركها...خرج من الأردن مع المقاومة الفلسطينية في أيلول 1970، وعمل مع الشهيد ماجد أبو شرار في صحيفة فتح بعد تشكيل الإعلام الموحد في عمان . تابع عمله في الصحيفة بعد الخروج من الأردن حتى العام 1976 . ثم انتقل إلى مكتب دراسات شؤون الأردن الذي أسّسه عضو اللجنة المركزية لحركة فتح محمود عبّاس – الرئيس الفلسطيني الحالي- . وبقي فيه حتى أواخر عام 1980، ثم انتقل للعمل كمراسل لفلسطين الثورة في دمشق .
وفي بيروت ودمشق كتب غالبية أعماله الأدبيّة، ورسم لوحاته التشكيليّة بعد أن عمل كثيرا على تثقيف نفسه، وفي دمشق تزوّج وأنجب ابنا وبنتا. وتعرّف على كثيرين من الأدباء الفلسطينيّين والعرب. وفي العام 2012 ونتيجة للحرب الدائرة في سوريا غادر دمشق إلى العاصمة الأردنية عمّان حيث يقيم حتى الآن.
ومحمود شاهين يمثل نموذجا ثريّا في حياته لكفاح المبدعين الفلسطينيّين رغم كل الصّعاب التي تواجههم فقد درس الصحافة في القاهرة في معاهد إعلامية وصحفية.
ودرس الأدب العالمي والعربي والأسطورة والعقائد البشرية والفلسفة دراسة خاصة .
روائي . قاص . فنان تشكيلي . باحث . ناقد .مفكر. ويكتب الشعر كهواية .
*أعماله الأدبية :
1- نار البراءة – قصص – دار ابن رشد – 79
2- الخطار – قصص – دار القدس – بيروت – 79
3- الأرض الحرام – رواية – وزارة الثقافة – دمشق – 83 ( ترجمت إلى التركية عام 2002 )
4- الهجرة إلى الجحيم – رواية – المؤسسة الجامعة – بيروت – 84
5- الأرض المغتصبة – رواية – دار الشيخ – دمشق – 89
6- غوايات شيطانية – رواية ملحمية - نثر وشعر (ترجمت إلى الألمانية عام 99 ) ( نشرت بالعربية على شبكة الإنترنت) وصدرت عن دار نينوى في دمشق عام 2008)
7- موتى وقط لوسيان – قصص – وزارة الثقافة الفلسطينية – رام الله – 98
8- رسائل حب إلى ميلينا . دار البيروني -عمان . بدعم من وزارة الثقافة الأردنية
9- ألملك لقمان . ملحمة روائية .جزءان.نشرت على شبكة الإنترنت أولا ثم صدرت عن دار نينوى في دمشق 2009)
10- أبناء الشيطان – رواية قصيرة دار البيروني . عمان 2014
منشورات على النت:
- الخالق . الخلق . الغاية . دراسات في العقائد والأساطير الشرقية .وتقديم فهم معاصر لماهية وجوهر الخالق،والغاية من الخلق.تخلص إلى أن الخالق طاقة سارية في الخلق وأن الغاية من خلق البشر هي أن يكونوا خالقين ، لمساعدة الخالق في عملية الخلق ، فعملية الخلق تكاملية بين الخالق والمخلوق عند محمود شاهين ، فالمخلوقات عنده تخلق نفسها بنفسها بفعل طاقة الخلق الناجمة عن العناصر المادية التي توفرت لها .
- شاهينيات : مقولات وخواطر في الفكر الإنساني والمعرفة والخلق والخالق ،تكمل موضوع شاهين عن الخلق والخالق والغاية من الخلق : 829 مقولة منشورة حتى 14 أيلول- 2014
- أيوب التوراتي وفاوست غوتة ( دراسة مقارنة في عدة فصول)
- ألوهة المسيح وفلسفة الألوهة . ( بحث تاريخي نقدي في عشرة فصول يتطرق إلى تاريخية شخصية المسيح ونشأته ومن ثم رسالته ومن ثم إلى فلسفة الألوهة ومن ثم النظرفي شخصية المسيح من وجهة نظر صوفية ) منشور كاملا في الحوار المتمدن.
- قراءة نقدية لسفر التكوين التوراتي .
- قراءة نقدية لطوفان نوح .
- السلام على محمود درويش . ( أشعار عن ديوان محمود درويش ، لماذا تركت الحصان وحيدا )
- مقالات في الألم الإنساني والمعرفة منها :
تحولات الألوهة من الأنوثة إلى الذكورة
التحالف بين يهوة والشيطان
- فصول من روايات
- قصص قصيرة وأشعار.
*أعمال صحفية :
فلسطين أرض وحضارة – الدار الجماهرية – طرابلس – 85
حرب المواجهة في لبنان – الاعلام الموحد – دمشق – 83
*- دراسات ومقالات نقدية في صحف ومجلات شهرية وفصلية أهمها :
- التحول من البداوة إلى النفط في مدن الملح
- الحزن الدفين - دراسة في قصص الأديبة الفلسطينية سميرة عزام
- مقالات في الرواية الفلسطينية
- مقالات في الرواية العربية
- مقالات في الرواية العالمية
- مقالات في القصة الفلسطينية
مخطوطات لم تنشر :
- الأرض المغتصبة – جبل المنطار, رواية
- الأحزان المتعانقة – رواية
كما ترجمت بعض قصصه إلى الانكليزية والألمانية والفرنسية والإيطالية والاسبانية والروسية وغيرها, وبيعت بعض قصصه إلى السينما والتلفزيون .
- حولت قصته "نارة البراءة" إلى المسرح وعرضت في عمان عام 1991
*أقام محمود شاهين خلال سني حياته الفنية ما لا يقل عن ثلاثين معرضا شخصيا في العديد من مدن العالم منها باريس وبرلين وفينا والقاهرة ودمشق والناصرة والشارقة وعمان ووارسو ،عدا معرضه الدائم في دمشق لقرابة خمسة عشر عاما ، بحيث أصبح له ما لا يقل عن سبعة آلاف لوحة في أكثر من ثمانين بلدا في العالم . و أقام معرضه الشخصي الثالث في عمان منذ أن عاد إليها منذ تموز 2012 ، في منتدى الرواد الكبار خلال شهري أيار وحزيران 2014
*مر شاهين بأكثر من مدرسة فنية خلال مشواره الفني إلى أن انتهى إلى أساليبه التي تنتمي إليه وحده . وأصبحت تقنيته في الرسم الجداري مميزة جدا ، فهو يمارس الرسم والحفر والزخرفة في معظم أعماله المستوحاة من الأساطير والتراث القديم والشعبي الحديث. وتزخر بعض لوحاته الكبيرة بما لا يقل عن أربعة وعشرين تشكيلا مختلفا ‘ فيما يزخر بعضها بقرابة أربعين .
لجأ شاهين إلى الرسم الذي كان هوايته ،حين تعثر نشر بعض أعماله الروائية لجرأتها وصداميتها مع الواقع . وقد نشر بعض أعماله التي كانت ممنوعة فيما بعد ، ك" غوايات شيطانية ، سهرة مع ابليس "و ملحمة ( الملك لقمان ) عن دار نينوى في دمشق .
*مقتنيات عامة لبعض الأعمال الفنية :
المتحف الوطني بدمشق – لوحتان (70*100 )
وزارة الثقافة الفلسطينية
صحيفة الأخبار – مصر
مكتب م.ت.ف – دمشق
المركز الثقافي السوري - باريس
متحف القدس
المتحف الوطني الأردني للفنون الجميلة – عمان
 
لا يوجد تعليقات!
اضف تعليق

التعليق الذي يحتوي على تجريح أو تخوين أو إتهامات لأشخاص أو مؤسسات لا ينشر ونرجو من الأخوة القراء توخي الموضوعية والنقد البناء من أجل حوار هادف